الفوائد الصحية العظيمة في حبوب الكينوا

الكينوا هو  نوع من الحبوب القديمة حيث كانت تُزرع في جبال الأنديز على مدى السنوات السبع الماضية ، ويتم زراعة النبات على ارتفاعات عالية تتراوح بين 2000-4000 متر في جبال الأنديز ، حيث كل عام يخرج إمبراطور إنكان لزرع البذور الأولى ، وتعد بذور الكينوا أحد الحبوب الرئيسية للإنكا .

وينمو نبات الكينوا على ارتفاع ما بين 1 – 3 متر في الطول ، بل ويمكن أن ينمو بألوان مختلفة مثل الأبيض والأصفر والوردي والبرتقالي والأحمر والبني والأسود ، ويمكن أن تستهلك الحبوب كاملة أو في صورة طحين .

ويعتبر الكينوا من الحبوب المعجزة لأنها تحتوي على كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية ، ومختلف العناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتنا .

كما تحتوي على المنجنيز والماغنيسيوم والفوسفور ، والحديد والزنك والنحاس والبوتاسيوم ،  الكالسيوم والصوديوم والسيلينيوم ، الفلافونويد والتربتوفان ، بل وكمية هائلة من مكونات البروتين والأحماض الأمينية الحيوية التي يحتاجها الجسم داخل الكينوا.

بل تحتوي الكينوا على كميات كبيرة من الثيامين ، الريبوفلافين ، وحمض الفوليك ، وفيتامين B6 ، وهذا يجعل الكينوا الغذاء المثالي للمساعدة في تنظيم الوظائف الداخلية والتمثيل الغذائي للجسم .

كمية السعرات الحرارية داخل الكينوا :
كل 100 جرام من الكينوا يحتوي فقط على 120 سعر حراري و 2 جرام فقط من الدهون وبالتالي يعد طعام مثالي للأشخاص التي تريد خسارة الوزن الزائد .

الفوائد الصحية للكينوا :
 1- يحمي الكلى والكبد
الكينوا لديها خصائص مضادة للأكسدة ، لأنها تحتوي على أقوى مواد مضادة للأكسدة مثل الفينولات والبولي فينولات والأنثوسيانين ، والتي تساعد في حماية القلب والكبد والكلى والرئتين والبنكرياس ضد الإجهاد التأكسدي .

2 – مصدر جيد للبروتينات
 تحتوي  الكينوا على نسبة عالية من البروتين ، بل وتعد مصدر الأحماض الأمينية الأساسية مثل  حمض الليسين ، والميثيونين ، والتربتوفان  وكلها أحماض أمينية لا يستطيع الجسم أن يكونها .

3 – ينظم مستويات الجلوكوز في الدم
بذور الكينوا يمكن أن تكون مفيدة في تنظيم مستويات السكر في الدم ، ومستويات الكوليسترول في الدم أيضًا ، وذلك طبق دراسة أجريت على فئران التجارب من قبل .

4 – مصدر جيد للكالسيوم 
كمية الكالسيوم الموجودة في الكينوا مماثلة لتلك التي في منتجات الألبان ، وكلنا نعلم أهمية الكالسيوم لصحة العظام والمخ والجهاز العصبي .

5 – يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية
الكينوا تحتوي على بروتينات عالية الجودة والكربوهيدرات التي لا تسبب ارتفاع سكر الدم ، بل وتحتوي على الأوميجا 3 والأوميجا 6 ومواد مضادة للأكسدة ، وكلها عناصر هامة لتقليل أمراض القلب والأوعية الدموية .

6 – يحسن عملية الجهاز الهضمي
الكينوا تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان ، مما يساعد على تحسين عملية الهضم ويسهل حركات الأمعاء ، بل هذا يساعد أيضًا في الحد من خطر انتفاخ البطن ، والإمساك والغازات .

7 – يقلل من خطر حصى في المرارة
الألياف الموجودة في الكينوا تساعد أيضا في الحد من خطر حصى المرارة ، حيث أن استهلاك الكينوا يساعد في الحد من إفرازالعصارة الصفراوية والتي تسبب حصى المرارة .

8- مصدر جيد لمعدن الماغنيسيوم
يساعد الماغنسيوم في السيطرة على الربو ، بل وزيادة صحة العظام ، ويقلل من خطر هشاشة العظام ، ويعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم .

9 – يقلل من الشهية
وجدت دراسة أن تناول كميات كبيرة من القمح والشوفان والأسباغيتي والأرز والشوفان  يسبب تناول المزيد من الطعام ، على عكس الكينوا التي تسد الشهية ، مما تساعد في خسارة الوزن .

نصائح عند استخدام الكينوا :
– يجب شطف الكينوا جيدًا قبل طهيها لإزالة مادة الصابونين التي تسبب الطعم اللاذع .
– يمكن تناول الكينوا مسلوقة مثل الأرز حيث كل كوب من الكينوا يحتاج كوب ونصف ماء .
– يمكن إضافة الكينوا إلى السلطات الخضراء كوجبة كاملة العناصر الغذائية .
– يمكن إضافة الجبن إلى الكينوا أثناء طهيه كوجبة لذيذة مع الثوم والطماطم المجففة .

 

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *