فاكهة الليتشي كنز موجود في اسيا

فاكهة الليتشي ، هي الفاكهة الوحيدة في عائلة Litchi chinensis لذا يعرضها ذلك لخطر الانقراض ، وهي شجرة يمكن أن تنمو في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية ، ويرجع أصلها إلى دولة الصين ، وتتميز برائحة تشبه رائحة الزهور ، وتؤكل الثمرة في المقام الأول كحلوى في الدول الآسيوية .

وقد تم زراعة الفاكهة منذ أكثر من 4000 سنة في الصين ، وكانت تنال عناية خاصة من   المحكمة الإمبراطورية ، وأصبحت الآن تُزرع في العديد من الدول في جميع أنحاء العالم ، ولكن الإنتاج الرئيسي لا يزال من جنوب شرق آسيا والصين والهند .

وتحتوي ثمرة الليتشي على ثروة من العناصر الغذائية والمركبات العضوية المفيدة ، كما تحتوي ثمار الليتشي المجففة على بعض العناصر الغذائية الموجودة في الثمار الطازجة .

القيمة الغذائية في الليتشي :
يحتوي الليتشي على عديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج وفيتامين ب6 والنياسين والريبوفلافين وحمض الفوليك والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والماغنسيوم والمنجنيز ، بل ويعد الليتشي مصدر كبير للألياف الغذائية والبروتين ، بل ومصدر جيد لمركبات الفينول المتعددة ومركب بروانثوسيانيدينز .

الفوائد الصحية من تناول الليتشي
1 – يساعد في الهضم
توجد كمية كبيرة من الألياف الغذائية في الليتشي ، كما هو الحال في معظم الفواكه والخضروات ، وتلك الألياف تساعد على تسهيل حركة الأمعاء مما يسمح بخروج البراز بسهولة ، كما يحفز إفراز عصارة المعدة والجهاز الهضمي ، مما يزيد من فاعلية امتصاص العناصر الغذائية ، ويقلل من الإمساك ويقلل اضطرابات الجهاز الهضمي .

2 – يرفع مناعة الجسم :
يعد أهم عنصر غذائي في الليتشي هو فيتامين C ، وهذه الفاكهة لديها أكثر من 100٪ من الاحتياجات اليومية من حمض الاسكوربيك في حصة واحدة ، وهذا يعني أن الجهاز المناعي يحصل على دفعة كبيرة من فيتامين ج ، والذي بدوره أحد المواد المضادة للأكسدة ، مما يحفز نشاط خلايا الدم البيضاء ، التي هي الخط الدفاعي الرئيسي لجهاز المناعة في الجسم .

3 – يمنع السرطان :
تعد مركبات الفينول المتعددة و برانثوسيانيدينس التي وجدت في الليتشي ، هي مواد في الواقع أكثر قوة من فيتامين C  ، في منع تأثير الجذور الحرة وحماية الجسم من مختلف الأمراض والآلام.

والجذور الحرة هي المنتجات الثانوية الضارة الناتجة من الأيض الخلوي والتي يمكن أن تسبب حدوث السرطان وأمراض القلب والاضطرابات المعرفية في الذهن ، والشيخوخة المبكرة .

4 – فاكهة مضادة للفيروسات :
 تعد مادة البروانثوسيانيدينس الموجودة في الليتشي ، لها قدرة على مقاومة الفيروسات خاصة مادة الليتشاتين A2 ، والتي تمنع انتشار الفيروسات مثل فيروس الهربس البسيط .

 5- التحكم في ضغط الدم :
تعد فاكهة الليتشي غنية بعنصر البوتاسيوم ، وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد جسمك في الحفاظ على توازن السوائل ، بل وتمنع ارتفاع ضغط الدم بل وتقلل انقباض الأوعية الدموية والشرايين ، وتعد نسبة البوتاسيوم في الليتشي المجففة 3 أضعاف البوتاسيوم في الليتشي الطازج .

6 – مكافحة الانفلونزا
يساعد المركب الفينولي على مقاومة مرض الانفلونزا ، وتحسين الدورة الدموية وخفض الوزن ، وحماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية
.

7 – يحسن الدورة الدموية
النحاس هو معدن أساسي آخر موجود بكميات كبيرة في الليتشي ، وعلى الرغم من أن الحديد هو الأكثر شيوعًا وارتباطًا بتكوين خلايا الدم الحمراء ، لكن النحاس هو أيضًَا جزء لا يتجزأ من تشكيل كرات الدم الحمراء .

تحذير :
الليتشي هو مصدر جيد للسكر ، والإسراف في تناوله يسبب خلل في مستوى السكر في الدم ، كما يسبب التهاب الأغشية المخاطية ونزيف الأنف والتهاب الحلق ، لكن تناوله بكميات معقولة لا يسبب خطرًا .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *