اهمية الأغذية المدعمة بالفيتامينات في علاج سوء التغذية

إن تناول كميات كبيرة من الأطعمة لا يعني بالضرورة أننا نتناول طعام صحي ، فالوجبة الصحية هي التي تحتوي على كل الفيتامينات والعناصر الأساسية اللازمة للجسم ، وتناول الطعام الغير صحي الخالي من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، يؤدي إلى تعرض الجسم للعديد من المشاكل الصحية .

وتلك هي المشكلة الأساسية التي تواجه كل أم ، حيث أن معظم الأطفال يرفضون تناول الأطعمة الصحية ، وتُصنف معظم الأطعمة التي يفضلها الأطفال ويقبلون على تناولها بكثرة ضمن الأغذية الغير صحية ، كما أن تلك المشكلة تواجه الكبار أيضًا .

وتعتبر هذه المشكلة من المشاكل الخطيرة التي لا يلتفت إليه أحد ، لأنه حين لا يحصل الجسم على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الكافية ، فإنه يصبح عرضة للعديد من الأمراض ، مثل الأنيميا ، وضعف الإبصار ، وهشاشة العظام ، وعدد من الأمراض المرتبطة بسوء التغذية .

إذن كيف يمكن أن نحصل على العناصر الغذائية للجسم ؟ حل تلك المشكلة يكمن في تناول الأغذية المدعمة بالفيتامينات حتى تمد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات .

ماهي الأغذية المدعمة بالفيتامينات ؟
الأغذية المدعمة بالفيتامينات هي نفس الأطعمة العادية التي نتناولها في حياتنا اليومية مثل القمح والأرز والزيت واللبن والملح ، ولكن يتم دعمها عن طريق إضافة مجموعة الفيتامينات و المعادن التي يحتاج إليها الجسم مثل الزنك والحديد واليود وفيتامين أ وفيتامين د ، وهذه الفيتامينات لا تكون موجودة في هذه الأغذية من الأساس .

لماذا نحتاج للأغذية المدعمة :
تؤكد مجموعة من الإحصاءات العالمية أن 58 % من الأطفال يعانون من فقر الدم ، و 53 % من السيدات يعانون من نفس المشكلة ، كما أن 35% من الأطفال دون سن الخامسة يعانون من نقص الوزن وفقر الدم ، وتلك المشكلة موجودة على مستوى العالم مع اختلاف النسب من دولة لأخرى.

كما أن جسم الطفل يحتاج دائماً للمغذيات الدقيقة (Micronutrients) من أجل اكتمال النمو العقلي والبدني والإدراكي ، كما أن المرأة الحامل وخاصة في الشهور الأولى للحمل تحتاج تلك المغذيات بشكل أساسي .

كما أن كثير من الشعوب تعتمد في طعامها بشكل أساسي على الأرز والقمح وذلك بسبب انخفاض تكلفتها بالمقارنة بالأطعمة الأخرى عالية الفيتامينات والمعادن ، والتي غالبًا ما يكون ثمنها مرتفع، وهنا تلعب الأطعمة المدعمة دور حيوي ، حيث يتم إضافة من 20 % إلى 30 % من الفيتامينات الأساسية إلى تلك الأغذية لتعويض النقص بها .

كيف نعرف أن الأغذية التي نشتريها مدعمة بالفيتامينات ؟
لنتأكد أن الطعام الذي نشتريه مدعم بالفيتامينات ، يجب أن نتأكد من وجود علامة F+ على عبوة الطعام ، وقد تم وضع مجموعة من المعايير لدعم خمسة أنواع من الأغذية بالفيتامينات ، وهذه الأغذية هي الأرز والقمح والحليب والملح وزيت الطهي ، وهي الأطعمة الأكثر استهلاكًا على مستوى العالم .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *