فوائد تلوين الكتب

ربما يرى البعض أن التلوين هو لعبة للأطفال ، لكن كتب التلوين للبالغين هي الأن منتشرة  في انحاء العالم  ، وإليك بعض الأسباب حول لماذا يجب عليك أن تجرب ذلك بنفسك ، فالتلوين يهدئ العقل المزدحم .

التلوين يربط أجزاء القشرة المخية ومركز الخوف في المخ ، وقام بعض الطلاب بعمل تجارب علمية وقاموا باكتشاف :

التلوين يجعلك تتخلص من الهالات السوداء التي توجد تحت عينيك :
 عندما تستبدل هاتفك المحمول ، أو الكمبيوتر بكتاب تلوين قبل ذهابك إلى النوم فسوف تتجنب تعريض نفسك إلى الضوء الأزرق المدمر الذي يشع من الأجهزة الإلكترونية ، في بعض الدراسات وجد الباحثون أن الناس الذين يستخدمون جهاز إلكتروني في الليل ، يكون لديهم صعوبات أكثر في الدخول إلى النوم ولا يستطيعوا أن ينالوا الراحة الكافية التي تجدد نشاط الذاكرة ، وزة الإلكترونية بعد الاستيقاظ يشعر مستخدمي الأجهزة الإلكترونية بالنعاس لفترة أطول أكثر من الذين لا يستخدمون الأجهزة الإلكترونية قبل النوم .

التلوين يحفز طبيعتك والفنان الذي يوجد داخلك :
إذا كان لديك ذكريات أليمة عن حصص الرسم في المدرسة الابتدائية ، فيمكنك محو هذه الذكريات النفسية ،  إن استخدام كتاب تلوين خصوصاً الكتب التي تحتوي على التصميمات المعقدة ، يعتبر مثل وجود فنان بجانبك يسألك أن تظلل التصميمات .

ربما يلهمك التلوين لاختراع الشخصية الكارتونية القادمة :
كلما تتقدم في العمر تقل فرص اللعب ، لكن تلك اللحظات التي فيها تكون عقولنا منفتحة لاستقبال الأفكار التي تقفز فجأة داخل عقولنا ، وتحفز ابداعنا الداخلي ، فالتلوين يمكن أن يوفر طريقة لتجربة ذلك بدون شعور القلق حول الفشل أو العواقب .

التلوين يمكن أن يجعلك نجماً :
وفقاً إلى بعض دراسة أقيمت في جامعة ولاية سان فرنسيسكو ، وجد أن الموظفين الذين يشتركون في هوايات إبداعية خارج أنشطة العمل ، قد تم تصنيفهم على أنهم الأكثر تعاوناً والأكثر مبادرةً عن هؤلاء الذين لا يندمجون في أية أنشطة ابداعية ، فيمكنك تحفيز زملائك في العمل على الاشتراك في بعض الأنشطة سوياً .

التلوين يقدم علاج لذيذ إلى المخ الذي عليه أن يكون بين خيارات كثيرة دائماً :
في أبسط المهام يكون لديك الكثير من الخيارات أمامك ، فمثلا عند ذهابك إلى المتجر لشراء الزبادي ،  ربما تجد نفسك متوتراً ولديك العديد من الأسئلة عن ، ما هي الماركة ؟ أي طعم عليك اختياره ؟ ، كم نسبة الدهون ؟ وهذا ما يسميه الأطباء النفسيين ” إعياء القرارات ” ، لكن التلوين يمنح لك فرصة في الراحة من هذه القرارات والاختيارات العديدة  ، فليس عليك سوي الاجابة عن سؤالين فقط وهما ما هي الصفحة وما هو اللون الذي ستسخدمه .

التلوين يمكن أن يضيف معنى إلى الحياة ، والكرم إلى الغرباء ، ويزيد من التسامح مع من هم من حولك :
إن التلوين يحفز التفاؤل والإلهام إلى المستقبل ، فيمكنه أن يجعل الحجرات الباردة أكثر دفئاً ، التلوين ليس نوع من أنواع السحر الأسود ، لكن يمكنه أن يستدعي أكثر المشاعر اليومية سحراً مثل الحنين ، فهذا فقط يحدث عندما ترسم طفلاً يمكنك تذكر العديد من المشاعر والذكريات التي كانت في الماضي ، ويمكنك أن تتذكر نفسك أثناء وقت التلوين ، يمكنك تذكر ماذا كنت ترسم أثناء طفولتك .

التلوين يجعلك تتقدم في العمر بسلام :
لأن التلوين هو هواية تمارسها عن طريق اليدين ، فإنها تساعدك على تقوية براعتك اليدوية ، وهو الشيء الذي يتناقص مع التقدم في العمر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *