طرق التخلص من اسمرار منطقة الإبط

إذا كنت تنزعج كثيرًا حيال ملابسك بسبب اسمرار منطقة الإبط ، فلا داعي للقلق لأن هناك طرق لتفتيح تلك المناطق الداكنة بطرق طبيعية منزلية ، أو إن تعذر عليك ذلك يمكنك أن تطلب مساعدة من الطبيب حيث هناك أسباب مرضية وعلاجية ، تسبب اسمرار منطقة أسفل الإبط .

أولًا : العلاج المنزلي للتخلص من اسمرار الإبط :
– عن طريق استعمال مواد مبيضة :
هناك بعض الفواكه والخضروات ذات خصائص حمضية ومضادة للبكتريا لها قدرة على تفتيح اسمرار الإبط مثل الأتي :
1- البطاطس : حيث وضع شريحة من البطاطس أو عصير البطاطس أسفل الإبط لمدة 10 دقائق يساعد على علاج اسمرار الإبط .
2- الخيار : حيث وضع شرائح من الخيار أسفل الإبط يساعد على تفتيح المناطق الداكنة ، كما يمكنك عصر قليل من الليمون لصنع عجينة من الخيار والليمون ، وتوضع أسفل الإبط لمدة نصف ساعة ثم تشطف بالماء .
3- الليمون : حيث تدليك منطقة الإبط بقطعة من الليمون يساعد على علاج اسمرار الإبط عن طريق إزالة طبقة الجلد الداكنة الميتة ، كما يمكن صنع مزيج من مسحوق الكركم مع الزبادي مع عصير الليمون والعسل ، ويوضع أسفل الإبط لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء .
4- زيت البيض : يوضع زيت البيض تحت الإبط ويترك طوال الليل حيث يحتوي على أوميجا 3 يساعد على تفتيح البشرة الداكنة ويجدد الخلايا بل وينعم البشرة .

– عن طريق الترطيب :
ترطيب منطقة الإبط مرتين يوميًا بجل صبار الألوفيرا يساعد على تفتيح المنطقة تحت الإبط .

– عن طريق التقشير :
تراكم الجلد الميت تحت الإبط يسبب اسمرار الإبط ، ومن المقشرات التي يمكن استخدامها التالي :
1- السكر :عن طريق مزج كوب من السكر البني مع 3 ملاعق من زيت الزيتون البكر وتدليك منطقة الإبط بالمزيج ثم يشطف بالماء .
2- صودا الخبز : عن طريق صنع عجينة سميكة من صودا الخبز والماء ووضعها على منطقة الإبط ثم شطفها بالماء والتجفيف جيدًا .
3- صودا الخبز وماء الورد : عن طريق صنع عجينة سميكة من ماء الورد وصودا الخبز وتوضع أسفل الإبط ثم تشطف بالماء ويتم تجفيف المنطقة بعدها .
4- البرتقال : قم بتقشير ثمرة برتقال وضع القشر في الشمس حتى يجف ثم قم بطحن القشر المجفف حتى تحصل على بودرة ثم أضف لها قليل من ماء الورد والحليب وقم بتقشير الخلايا الميتة في منطقة الإبط ثم أشطف بالماء البارد .
5- حجر الخفاف : وهو حجر ذات ملمس ناعم يوجد في الصيدليات مخصص لتدليك الجسم لتقشير الخلايا الميتة والتفتيح .

– عن طريق السوائل :
1- الحليب: يحتوي الحليب على فيتامينات وأحماض دهنية ، تساعد في تفتيح البشرة لذا قم بعمل عجينة من الحليب مع الطحين وضعها على منطقة الإبط لمدة 15 دقيقة ثم تشطف بالماء البارد .
2- الخل : أصنع عجينة من الخل والطحين وضعها على منطقة الإبط لمدة 15 دقيقة ، حتى تتخلص من اسمرار الإبط ورائحة العرق الكريهة ثم أشطف بالماء البارد .
3- زيت جوز الهند : يحتوي على فيتامين هـ وهو يساعد على التفتيح لذا قم بوضع وتدليك زيت جوز الهند على منطقة الإبط لمدة 10-15 دقيقة ، ثم يشطف بالماء ويفضل تكرار الطريقة التالية يوميًا .

– الامتناع عن حلاقة شعر الإبط :
حلاقة شعر الإبط بأمواس الحلاقة تؤدي إلى نمو شعر سميك ويسبب اسمرار منطقة الإبط ، لذا يفضل استعمال الشمع الذي يزيل شعر الإبط من الجذور بدلًا من الحلاقة .

– الامتناع عن وضع مزيل العرق :
مزيلات العرق تحتوي على مواد كيميائية تضر بالبشرة وتسبب اسمرار لها .

ثانيًا : العلاج الطبي
– يجب استشارة الطبيب إذا لم تكن الطرق المنزلية تُجدي نفعًا لأن هناك العديد من المشاكل الصحية تنعكس على لون البشرة ، وقد تكون هي سبب مشكلة اسمرار الإبط مثل السمنة أو مشاكل في الغدد أو مرض السكري أو مرض أديسون أو تناول أقراص منع الحمل .

– إذا كنت من مرضى السكري يجب مراقبة كمية السكر التي تتناولها والنشويات .

– يمكنك استشارة الطبيب في تغيير نوع أدوية منع الحمل .

– تناول بعض الأدوية مثل retinin A 20% أو حمض الساليسليك أو الهيدروكينون بتركيزي 2% أو 4% حسب وصف الطبيب وهي مادة تعمل على تفتيح اسمرار الجلد .

– توقف عن استعمال التحليل الكهربي أو ELECTROLYSIS لإزالة الشعر حيث يسبب اسمرار البشرة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *