أطعمة تساعد في تحسين الذاكرة

يتمتع المخ بقوة هائلة فهو المتحكم والمسيطر على كل أفكارنا وحركتنا وإحساسنا ، كما أنه قادر على تخزين كمية هائلة من البيانات والصور والنصوص ، ويمكن للمخ أيضًا أن ينظم آلاف الوظائف المعقدة في نفس الوقت مثل تدفق الدم والتنفس وعمل توازن في الهرمونات وغيرها الكثير .

وقد وجد العلماء أن المخ يعمل بشكل مستمر حتى أثناء النوم ، وهو يزن 2% من وزن الجسم الكلي ويستهلك أكثر من 20% من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم ، وإلى جانب ذلك فإن المخ عضو حساس جدًا في جسم الإنسان ، كما أنه مسئول عن الذاكرة .

وفي بعض الأحيان نجد أننا ننسى بعض الأحداث التي حدثت على المدى القريب ، وهذه الأحداث يتم تخزينها في الذاكرة قصيرة الأجل ، وهناك بعض الأطعمة التي يمكن تناولها لتحسين الذاكرة قصيرة الأجل بشكل طبيعي وسوف نذكر بعضًا منها :

1- سمك السلمون :
يعتبر سمك السلمون والسردين والتونة والماكريل من الأسماك الدهنية ، و التي تحتوي على أحماض الأوميجا3 ، وهذا الحمض يساعد في تعزيز تشابك الخلايا العصبية في الدماغ ، ويسرع من علية الاتصال بين الخلايا ، وهي تساعد أيضًا على تحسين التركيز والاحتفاظ بالمعلومات داخل الذاكرة .

2- التوت :
يحتوي التوت على مجموعة الفلافونويد ، وهي مجموعة من المركبات العضوية تساعد على تعزيز وصلات الخلايا العصبية في الدماغ وتجديد الخلايا العصبية ، وهذه الوظائف تساعد في تحسين الذاكرة على المدى القصير ، ويحتوي التوت أيضًا على مضادات الأكسدة وهي جيدة لصحة الدماغ .

3- القبار:
القبار هو نبات ينتمي للفصيلة القبارية ، وهذا النبات يحتوي على مستويات عالية من مادة الكيرسيتين الكيميائية ، وهذه المادة موجودة أيضًا في الشاي الأخضر ، وهي تساعد في تحسين تدفق الدم وتحفيز الذاكرة .

4- الحبوب الكاملة :
تعمل الحبوب الكاملة مثل القمح والذرة والشوفان على تنشيط الدماغ لأنها تحتوي على مركب الكولين وهو عنصر غذائي ضروري للتركيز وتحسين الذاكرة.

5- البروكلي :
يعتبر البروكلي مصدر مهم لأثنين من الفيتامينات التي تعمل على تحسين الذاكرة ، وهما فيتامين ك وحمض الفوليك ، فإذا كنت تواجه مشكلة النسيان فيجب أن تضيف البروكلي إلى نظامك الغذائي بشكل مستمر .

 6- الشوكولاتة الداكنة :
لقد ثبت أن المكون الأساسي للشيكولاتة وهو الكاكاكو ، يساعد في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ ، وهذا يساعد في تحسين الذاكرة بشكل كبير .

7- القهوة :
ثبت أن القهوة مفيدة لكل من الذاكرتين قصيرة الأجل وطويلة الأجل ، ووفقا لدراسة فإن شرب كوبين من القهوة يقلل من النسيان لمدة تمتد لأكثر من 24 ساعة ، وذلك لأن الكافيين يساعد على إفراز مستويات عالية من هرمون نورايبنفرين وهو هرمون التوتر في الدماغ و الذي يساعد على تخزين الذكريات.

8- البيض :
يحتوي بياض البيض على كمية كبيرة من مركب الكولين ، الذي يلعب دورا رئيسيا في إرسال الإشارات إلى الخلايا، كما يحتوي أيضًا على مركب الفوسفاتيديل سيرين الذي يساعد على تحسين وظيفة الإدراك ، وهذا يعطي دفعة للدماغ ويجعلك تتذكر الأشياء .

9- الحكيم :
من المعروف أن نبات الحكيم يساعد على تحسين الذاكرة والأداء المعرفي أ لأن زيت الحكيم يحتوي على إنزيمات تعمل على تنشيط الناقلات العصبية في الدماغ ،و لذلك في المرة القادمة التي تواجه فيها مشكلة فقدان الذاكرة على المدى القصير، يمكنك تناول قطرات من زيت الحكيم لتعزيز ذاكرتك .

10- الطماطم :
تحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من الضرر  ،  وهذا يعمل على تحسين الذاكرة على المدى القصير ، كما أنه يحمي من الإصابة بالخرف على المدى الطويل .

11- الكشمش الأسود :
يحتوي الكشمش الأسود على فيتامين C ، وهو لديه القدرة على زيادة خفة الحركة العقلية ، كما أنه يساعد على منع الخرف ومرض الزهايمر ، ويمكن أيضا أن يقلل من القلق والإجهاد.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *