حب الشباب الوليدي : أسبابه وعلاجه

حب الشباب الوليدي هو عبارة عن بثور حمراء صغيرة على وجه وجسم الطفل ، وعلى الرغم من كونه حالة جلدية شائعة إلا أن السبب وراءه لم يُحدد بعد ، وعادة ما يُشفى من تلقاء نفسه بدون علاج.

كيف يبدو حب الشباب الوليدي ؟
كما هو الحال في المراهقين والبالغين فإن حب الشباب الوليدي يظهر عادة على هيئة بثور أو نتوءات حمراء ، كما يمكن أن تظهر البثور البيضاء أو الرؤوس البيضاء ، ويحيط بتلك النتوءات جلد متهيج مائل إلى الحمرة.

يمكن أن تظهر تلك الحبوب في أي جزء من الوجه وفي أغلب الحالات تكون على الوجنتين ، كما يمكن أن تظهر الحبوب على الظهر ، ويزداد تفاقم تلك الحبوب كلما اهتاج الطفل أو بكى ، كما يمكن أن يساهم في ظهورها الأنسجة الخشنة أو بقاء اللعاب على وجه الطفل لفترة طويلة.

وقد يظهر حب الشباب الوليدي عند الولادة ، إلا أنه يظهر في أغلب الحالات بعد الولادة بأسبوعين إلى أربعة اسابيع ، ويمكن أن يدوم لبضعة أيام أو بضعة أسابيع وفي بعض الحالات قد يبقى لأشهر عديدة.

كيف يُعالج حب الشباب الوليدي؟
عادة ما يزول حب الشباب الوليدي بلا علاج ، إلا أن بعض الحالات العنيدة التي تبقى لأشهر عديدة يمكن معاجلتها باستخدام الكريم أو المرهم الطبي الذي يصفه طبيب الأطفال والذي يساعد في التخلص من الحبوب.

إن بشرة طفلك حساسة للغاية في هذه السن الصغيرة لذا لا تستخدمي علاجات الحبوب أو غسولات الوجه أو المستحضرات المتاحة بدون وصفة طبية حيث يمكن أن يتسبب ذلك في زيادة الحبوب سوءًا أو تهيج الجلد.

كما أن هناك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها لجعل بشرة الطفل صحية ريثما يتعافى من حب الشباب الوليدي :

حافظي على نظافة وجه طفلك :
اغسلي وجه طفلك يوميًا ، إن المياه الدافئة لطيفة ومريحة لبشرته لذا يمكنك استخدامها في أوقات استحمامه ، واستخدمي صابونة مرطبة وخفيفة على بشرته ويمكنك الاستعانة بطبيب الأطفال لينصحك بنوع معين.

لا تضغطي على بشرته :
يمكن أن يسبب فرك بشرة الطفل باستخدام المنشفة زيادة تهيجها ، لذا بدلًا من ذلك امسحي وجهه بلطف باستخدام منشفة وجه مكسوة بالصابون في حركات دائرية ، ثم بعد غسل الصابون استخدمي منشفة لتجفيف الوجه.

تجنبي استخدام غسولات أو مستحضرات الوجه :
يمكن أن تتسبب الكريمات والمستحضرات في تهيج بشرة الطفل ، مما يؤدي إلى تفاقم الحبوب.

لا تضغطي على الحبوب :
تجنبي الضغط على الحبوب أو فقأها حيث يمكن أن يزيد ذلك من التهيج ويزيد من حدة المشكلة.

تحلِّي بالصبر :
يجب التنويه على أن حب الشباب الوليد غير مؤذٍ على الإطلاق ، وسيشفَى من تلقاء نفسه في فترة قصيرة.

متى يجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب؟
لا يوجد علاج لحب الشباب الوليدي ولكن ما زال واجبًا عليكِ استشارة طبيب الأطفال إذا كنت قلقة حيال الأمر ، يمكنك أن تسأليه عن حب الشباب الوليدي أو أي مخاوف أخرى خاصة بصحة طفلك خلال الفحص العام.

وفي بعض الأطفال قد يكون ما تظنينه حب شباب وليدي في الواقع حساسية أو إكزيما ، فإذا كان حساسية سيقوم الطبيب بتحديد مصدرها وسيزول الطفح الجلدي بمجرد التخلص من مصدر الحساسية ، أما الإكزيما فيمكن معالجتها بالمنتجات المتاحة بدون وصفة طبية مثل أكوافور وڤانسيكريم.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *