فوائد واستخدامات زيت جنين القمح

ما هو زيت جنين القمح ؟
زيت جنين القمح هو زيت يُستخلص من جنين القمح ، والذي يُعتبر المُغذِّي الرئيسي لنمو النباتات ، هذا يعني أنه يحتوي على معظم المركبات والعناصر المغذية اللازمة لذلك.

فوائد واستخدامات زيت جنين القمح :
غالبًا ما يستخدم الناس زيت جنين القمح كعلاج مساعد لمرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو السِّمنة أو القشرة أو جفاف الجلد أو التجاعيد المبكرة أو الخرف أو فقدان الذاكرة أو حب الشباب أو الصدفية أو غيرها من الحالات الصحية.

1-العناية بالشعر :
يحتوي زيت جنين القمح عى نسبة عالية من أوميجا-6 وحمض اللينولين ، اللذين يُعرفان بفائدتهما للشعر ، فبمجرد تدليكه في فروة الرأس أو خلطه مع الشامبو أو البلسم ، يجل الشعر يبدو صحيًّا ، كما يُقلل من سقوط الشعر ويُعالج القشرة.

2-يقضي على التهاب الجلد :
اعتاد الناس على وضع القليل من زيت جنين القمح على الجلد الملتهب ، فهذا الزيت باستطاعته تغذية الجلد وتحفيز الدم على التدفق ، مما يؤدي إلى سرعة الشفاء من الالتهابات وآثارها الجانبية ، كما يُستخدم أيضًا كعلاج مساعد في حالات الإكزيما والصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية.

3-يُحسِّن من صحة القلب :
يُعتبر هذا الزيت خافضًا للكوليسترول ، وذلك لما يحتويه من أوميجا-3 ، كما أنه يعزز الدورة الدموية ويعمل على انخفاض ضغط الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4-يمنع علامات التقدم في السن :
يحتوي زيت جنين القمح على مضادات الأكسدة ، التي تمتاز بفوائدها ليس للجلد فحسب ، وإنما لكل أجزاء الجسم ، وبالتالي فهو يقلل من ظهور التجاعيد ويزيد من بناء الكولاجين بين الخلايا ، مما يجعل الجلد يبدو أفضل حالًا.

5-يمنع السمنة :
كما أن استخدام هذا الزيت يُزيد من معدل حرق السكريات والدهون في الجسم ، لذا فهو ضروري لأولئك الذين يحاولون خسارة وزنهم.

6-يُعزز الصحة الإدراكية :
نظرًا لاحتواء زيت جنين القمح على فيتامين هـ وأ والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى ، فإنه يعمل على تحسين الصحة العقلية ، وتعزيز الذاكرة والانتباه ، كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية.

7-يتحكم في نسبة السكر في الدم :
الماغنيسيوم هو أحد العناصر الغذائية المهمة الموجودة في زيت جنين القمح ، فهو من المعادن الأساسية في أنظمتنا الغذائية اليومية ، كما أنه يقي من الإصابة بمرض السكر ، حيث يتحكم في نسبة كل من الأنسولين والجلوكوز في الدم.

8-يعزز مستوى الطاقة :
عندما تشعر بالتعب والإرهاق ، فأنت بحاجة إلى مصدر طبيعي للحصول على الطاقة ، وزيت جنين القمح بما يحتوي عليه من أوميجا-3 يُمكنه إمداد عضلات الجسم بالطاقة التي تحتاجها بسرعة ملحوظة ، كما أنه تنشيط الدورة الدموية الناتج عن استهلاك زيت جنين القمح ، يساعد أيضًا في إمداد الجسم بالطاقة.

الآثار الجانبية لزيت جنين القمح :
كا ما ذُكِر سابقًا من فوائد زيت جنين القمح ، تتوقف على الاعتدال في استهلاكه ، حيث أن الإفراط فيه قد يؤدي إلى الحصول على نتائج عكسية ، من هذه النتائج العكسية :

-معدلات الكوليسترول :
تُقدَّر النسبة المرغوب فيها داخل الجسم من أوميجا-3 وأوميجا-6 هي 1 :1 ، بينما النسبة الموجودة في زيت جنين القمح هي 1 :8 ، لذا ، فبالرغم من كونه مفيدًا لأغلب وظائف الجسم ، إلا أن المبالغة في استهلاكه قد تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

-ضغط الدم :
لدى الأشخاص الأصحاء ، يعمل زيت جنين القمح على تخفيض معدل ضغط الدم والوقاية من ارتفاعه ، لكن إذا كنت بالفعل تتناول دواء طبيًّا لخفض ضغط الدم ، قد يؤدي ذلك إلى انخفاض حاد في الضغط ، لذا يُفضَّل استشارة الطبيب أولًا.

-التهاب الجلد :
قد يسبب زيت جنين القمح بعض الالتهابات والحمرة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة ، لذا يُفضل اختباره على مساحة صغيرة من الجلد قبل وضعه على مساحة كبيرة لتجنب حدوث هذه الالتهابات.

-سكَّر الدم :
إذا كنت تعاني من مرض السكر ، يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناول زيت جنين القمح ، حتي لا يتعارض مع ما تتناوله من أدوية طبية.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *