تاريخ إنشاء محرك البحث جوجل

ظهرت محركات البحث أو ما يطلق عليه البوابات منذ الأيام الأولى لاختراع الإنترنت. إلا أن محرك البحث الشهير جوجل لم يظهر إلا في وقت متأخر نسبيًا ، وقد أصبح بعد ذلك محرك البحث الأول على مستوى العالم والذي يستخدم لإيجاد أي شيء في العالم .

ولكن دعونا نسأل ما هو محرك البحث ؟
محرك البحث هو برنامج يبحث في الإنترنت ويجد صفحات ويب للمستخدم استنادا إلى الكلمات الرئيسية التي يرسلها  إليه و هناك عدة أجزاء لمحرك البحث، على سبيل المثال :

  • برنامج محرك البحث وهو يتضمن : مشغلات منطقية ، حقول البحث ، تنسيق العرض، الخ .
  • برمجيات العنكبوت .
  • قاعدة البيانات .
  • الخوارزميات التي تقوم بترتيب النتائج الملائمة .

سبب التسمية بهذا الاسم :
تم استخدام كلمة جوجل من قبل علماء الرياضيات وعلى وجه التحديد العالمين إدوارد كاسنر وجيمس نيومان للتعبير عن الرقم 1 ويليه مائة من الأصفار وقد ذكروا ذلك في كتاب يسمى ” الرياضيات والخيال ” ، وقد استلهم مخترعي جوجل   هذا الاسم للتعبير عن الكم الهائل من المعلومات التي يجب على محرك البحث أن يختبرها .

ما هو باكروب و نظام ترتيب الصفحات ؟ :
التقى طالبا الدراسات العليا لاري بيدج و سيرجي براين عام 1995م  في جامعة ستانفورد حيث أنهم كانوا طلاب دراسات عليا في قسم علوم الكمبيوتر ، و بحلول يناير من عام 1996 بدأ الطالبان في التعاون لكتابة برنامج لمحرك بحث يطلق عليه اسم باكروب، وكلمة باكروب تعني تدليك الظهر وهذا الاسم يصف قدرة المحرك على القيام بتحليل الارتباط الخلفي Backlink analysis .

و كان هذا المحرك فريدا من نوعه حيث استخدم تقنية جديدة طورها لاري وسيرجي تسمى نظام ترتيب الصفحات ، والتي تقوم بتحديد مدى أهمية موقع الويب الذي يتم اختياره لعرضه في النتائج من خلال الأخذ في الاعتبار عدد الصفحات، إلى جانب أهمية الصفحات التي تم ربطها من الخلف بالموقع الأصلي .

في ذلك الوقت كانت جميع محركات البحث النتائج تبحث عن النتائج استنادا إلى عدد مرات ظهور عبارة البحث على صفحة ويب .

وبسبب الحماس الزائد للطالبان ظهر محرك البحث الجديد باكروب ، وبعد ذلك بدأ بيدج وبراين في تطوير جوجل ، وقد كان هذا المشروع كبيرًا جدًا في ذلك الوقت ، حيث بدأ لاري وسيرجي يعملان من غرف نومهما ، وقد بدءا في بناء شبكة الخادم باستخدام أجهزة الكمبيوتر الرخيصة الخاصة بهم ، كما أنهم استعاروا بعض الأجهزة ، واستخدموا بطاقاتهم الائتمانية لشراء كمية كبيرة من الأقراص بأسعار مخفضة و التي تصل سعتها إلى تيرابايت .

وقد حاولوا لأول مرة ترخيص تكنولوجيا محرك البحث ، لكنهما فشلا في العثور على أي شخص يريد منتجهما في البداية ، وبعد ذلك قررسيرجي براين الإبقاء على جوجل، و في هذه الأثناء بدأ في البحث عن المزيد من التمويل ، وفي نفس الوقت قاما بتحسين المنتج وبعد انتهوا من تطوير  منتج جيد قاموا بطرحه للجمهور ليجربه بنفسه .

الحصول على التمويل :
وأخيرًا نجحت الاستراتيجية التي وضعها الطالبان وبعد المزيد من التطوير تحولت جوجل أخيرا إلى سلعة ساخنة. وقد قال أندي بيكتولشيم مؤسس شركة صن مايكروسيستمز بعد أن شاهد عرض سريع من جوجل، “بدلا من مناقشة كل التفاصيل، لماذا لا أكتب فقط  شيكًا لكما ؟”

وقد فعل ذلك و تم تقديم شيك بمبلغ 100 ألف دولار لشركة جوجل.، وعلى الرغم من أن الكيان القانوني لشركة جوجل لم يكن موجودا ذلك الوقت ، ومع ذلك، لم يستغرق الأمر وقتا طويلا حيث تم إدراج شركة بيدج وبراين في غضون أسبوعين ، وقامات بسداد قيمة الشيك وجمعت مبلغا إضافيا قدره 900 ألف دولار لجولة التمويل الأولية.

وقد تم افتتاح شركة جوجل في شهر سبتمبر من عام 1998م  في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا، وقد أصبح  Google.com- وهو نسخة تجريبية من محرك بحث – يجيب على 10000 طلب بحث كل يوم ، في 21 أيلول (سبتمبر) 1999قامت الشركة بشكل رسمي بإزالة عبارة ” النسخة التجريبية ” من العنوان .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *