بعض الحيل لإشغال وإلهاء الأطفال الصغار

إن الأطفال الصغار لديهم الكثير من الطاقة والنشاط الذي لا نهاية له ، وبدلًا من بذل طاقتك مفكرًا في كيفية التصرف معهم إليك تلك بعض الأفكار والفنون لتتسلح بها .

1ـ فن الزبادي :
من القائل أنه لا يمكن الرسم باستخدام الطعام ؟ دع طفلك يرسم اللوحات الجميلة باستخدام الزبادي اللذيذ ، ضع العديد من نكهات الزبادي بالألوان المختلفة في أطباق ثم احضر له الأوراق ، ودع طفلك يرسم اللوحات الفنية الجميلة بأصابعه الصغيرة ، ولا تخشي شيئًا ؛ لأنه إذا تطاير اللون يمكنك غسله بكل سهولة .

2ـ الأعمال الفنية بعجينة الملح :
يحب العديد من الأطفال اللعب بعجينة الملح وصُنع الأشكال الجميلة بها ، وصُنع تلك العجينة سهل ولا يتطلب من المجهود والوقت الكثير ، كل ما عليك فعله أن تحضر 2 كوب من الدقيق ، و كوب ملح ، وكوب ماء ، واخلطهم جيدًا ثم دع طفلك يُشكل العجينة حسب رغبته .

3ـ حوض الاستحمام الملون :
يحب الأطفال اللعب في حوض الاستحمام ، ويمكن إضافة المزيد من البهجة وذلك بجعلهم يستمتعون بالرسم على حوض الاستحمام ، ببساطة امزج جزئين من غسول الأطفال مع جزء من نشا الذرة ، وقم بوضعهم في أطباق متعددة ثم أضف ملون غذائي مختلف لكل طبق ، واجعل طفلك يبدع في الرسم وتمضية وقته ، ولا تقلق بمجرد شطف حوض الاستحمام سوف يعود كما كان .

4ـ طباعة الحيوانات :
يمكنك إحضار الأوراق وجعل طفلك يضع يده عليها ويحددها بقلم من الرصاص ثم يقصها بمقص آمن للأطفال وتشكيلها إلى حيوانات أو زهور جميلة .

5ـ حديقة صغيرة لطفلك :
يحب الأطفال الصغار اللعب والحفر في الطين ، فما أفضل وسيلة لجعل طفلك يستمتع ولا تتسخ ملابسه بشدة ؟!ّ قم بإحضار آنية زرع في شرفة منزلك ، واعطِ طفلك جاروف الرمل ، ثم ازرع بها بعض البذور مثل الطماطم والجزر وغيرها ، ودع طفلك يشاهد نمو النباتات ؛ سيستمتع طفلك بذلك كثيرًا وسيفضل تناول تلك الأطعمة المزروعة .

6ـ حفلة الخبز :
يحب الأطفال الصغار المساعدة دائمًا ، وكذلك مشاركتنا في صنع وإنجاز المهمات خاصةً إذا ما تعلَّق الأمر بإعداد الطعام ؛ فشجَّع طفلك بالسماح له بتنفيذ وصفة طعام حقيقية ككعكة الشكولاتة مثلًا ، وأسمح لهم بتنفيذ أكبر عدد من الخطوات مثل : كسر البيض ، وصب الدقيق ، وتحريك الخليط ، وتعامل أنت مع الأعمال الخطرة مثل : إدخال الكعك الفرن وغيره .

7ـ كاميرا سفاري :
هل تحب أن ترى العالم من خلال عيون طفلك ؟ عند أخذ طفلك في رحلة سفاري أو حتى عند ذهابه معك للتسوق قم بإعطائه كاميرا أو هاتف رخيص الثمن ، ودعه يقوم بتصوير الأشياء من حوله ، واختر أفضل اللقطات التي يحبها ، وقم بطباعتها ، وصنع إطار مخصص لها ، وضعها على حائط غرفة نوم الطفل .

8ـ استكشاف الأشياء :
يحب الأطفال استكشاف الأشياء من حولهم ؛ فيمكنك بمجهود قليل  منحه تلك المتعة ، دعه يستكشف الأشياء الآمنة عن طريق لمسها مثل : مكعبات الثلج ، والدقيق ، والرمل وغيرها .

9ـ اللعب بالورق :
يحب الأطفال تقطيع الأوراق ونثره في كل مكان ، وإن كنت لا تمانع في التنظيف ؛ أحضر بعض من لفائف أوراق الحمام ، ودع طفلك يمزَّقها وينثرها في كل مكان ثم تصرف كأنك قد تفاجئت مما حدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *