دراسات في جامعة الملك سعود عن فوائد الهيل

الهيل أو ما يعرف باسم الحبهان هو نوع من التوابل الغالية الثمن ، حيث يعد ثالث أغلى بهار في العالم بعد الزعفران والفانيليا بل ويسمى ملكة التوابل ، ويزرع في البلاد الآسيوية مثل الصين والهند وفيتنام وماليزيا وكوريا واليابان ، وهناك نوعان من الهيل وهما الهيل الأخضر والهيل الأسود .

وترجع النكهة المميزة إلى رائحة بذور الهيل وما تحتويه من براعم صغيرة ، لذا يستخدم كنوع من التوابل الرئيسية في الأطباق الهندية ، ليس فقط في صنع الأطباق الساخنة والوجبات بل يدخل في صنع الحلوى والمشروبات ، بل وأحد أعشاب الطب الهندي القديم حيث يستخدم في علاج التهابات اللثة والأسنان والحلق والرئة والمعدة والمرارة .

حقائق غذائية عن الهيل :
– كل 100 جرام من الهيل يحتوي على 300 كيلو كالوري أو سعر حراري  ونحو 68 جرام من الكربوهيدرات ونحو 11 جرام بروتين ، ونحو 28 جرام ألياف غذائية ولا يحتوي على الكوليسترول .

– كما يحتوي على عديد من الفيتامينات مثل النياسين والريبوفلافين وفيتامين أ وفيتامين ج ، وصوديوم وبوتاسيوم ونحاس وحديد وزنك ومنجنيز وماغنسيوم وفوسفور .

الفوائد الصحية في الحبهان :
– يمنع سرطان القولون والمستقيم :
أثبت معهد علاج السرطان الوطني أن تناول الهيل يقلل من حدوث سرطان القولون والمستقيم بنسبة 48% ، وهو نوع من السرطان يسبب الوفاة على مستوى كبير من كل أنحاء العالم .

– مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية :
أوضحت دراسة تمت في كلية الصيدلة جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية ، أن تناول الهيل يخفض معدل ضربات القلب وينظم ضربات القلب ، بل ويساعد في السيطرة على ضغط الدم المرتفع بل وأن الهيل يحتوي على عناصر مغذية دقيقة تمنع تخزين الدهون في الجسم ، بل ويحتوي الهيل على إنزيمات مضادة للأكسدة الكبدية والقلبية ، والتي تعمل على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم .

– مضاد للاكتئاب :
زيت الهيل من أبرز الزيوت المستخدمة في العلاج بالرائحة أو الأروماثيرابي ، حيث له خصائص مضادة للأكتئاب  .

– يمنع أمراض الجهاز الهضمي :
يعد الهيل من الأعشاب التي تستخدم في الطب الصيني الشعبي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي ، حيث يحتوي على مستخلص الميثانول وهو المادة الفعالة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ، مثل الحموضة والانتفاخ وتقلصات المعدة ، حيث أثبتت دراسة تمت في جامعة نيودلهي أن الزيوت الطيارة الموجودة في الهيل لها قدرة على علاج أمراض واضطرابات الجهاز الهضمي .

– له خصائص مضادة للميكروبات :
منذ القدم عُرف عن عشب الهيل قدرته على منع العدوى والعديد من الأمراض ، وأثبتت دراسة أن زيت الهيل يستطيع أن يمنع انتشار العدوى والميكروبات بل ويمنع نمو العديد من البكتريا التي تسبب التسمم الغذائي .

– مضاد للمغص والالتهابات :
طبقًا للطب الشعبي الصيني يعد الهيل أحد البذور المفيدة في علاج ألم العضلات والمفاصل خاصًة ألم العضلات لدى كبار السن ، وقد أثبتت دراسات في جامعة الملك سعود بالمملكة تؤكد تأثير الهيل على علاج تقلصات العضلات ، بل وأبحاث جديدة توصلت إلى أن الهيل له خصائص مضادة للالتهاب والسرطان .

– يعالج أمراض الأسنان :
منذ القدم وطبقًا للطب الشعبي في الهند والصين ، يُستخدم  في علاج الكثير من الأمراض المتعلقة بالأسنان ، كما أوضحت دراسة تمت في جامعة كاليفورنيا أن الهيل يحتوي على مواد مضادة للميكروبات .

بل هو أفضل من المضادات الحيوية حيث أن المضادات الحيوية تقضي على البكتريا النافعة في الأمعاء ، لكن بهار الهيل لا يؤثر على البكتريا المفيدة في الأمعاء ويقضي فقط على البكتريا الضارة لذا يعد بهار الهيل أفضل من المضاد الحيوي  .

– مضاد للأزمة الصدرية :
يستطيع مستخلص الهيل فتح الممرات الهوائية المغلقة في الجهاز التنفسي ، بل ويسبب ارتخاء لعضلة الرئة ، مما يعد الهيل من البهارات المفيدة في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي .

– يطهر الجسم من السموم :
ينتج من عملية الأيض والتمثيل الغذائي بعض السموم والتي تتراكم في الجسم وعدم التخلص منها يسبب العديد من المشاكل الصحية ، مثل ظهور علامات تقدم العمر والسرطان لكن الزيوت الأساسية الموجودة في الهيل لها القدرة على تطهير الجسم من السموم والتخلص من الخلايا السرطانية .

– يحسن الدورة الدموية :
تمت دراسة في الهند توضح أن الزيوت الأساسية المستخلصة من الهيل ، تعمل على تنشيط الدورة الدموية ، لذا عند استعمال الزيوت الأساسية يحدث تنشيط في الدورة الدموية في الرئة مما تسبب تحسن أعراض الالتهاب الرئوي .

يعالج الغثيان والقيء والتهاب الحلق :
يساعد الهيل على تهدئة الشعور بالغثيان والقيء ، بل وعلاج فعال لاحتقان الحلق حيث يمكن استعمال غرغرة القرفة والهيل المغلي مع الماء في علاج احتقان الحلق .

– يعالج الضعف الجنسي :
يستخدم الهيل في علاج الضعف الجنسي والقذف المبكر

– يعالج التهابات الجهاز البولي :
يستخدم الهيل في الطب الشعبي لعلاج أمراض الجهاز البولي ، والسيلان والتهاب الكليتان والمثانة .

– يعالج الحزوقة :
تعد الحزوقة من الأمور المزعجة خاصة للأطفال ، لذا قم بغلي بعض بذور الهيل وتناوله فيساعد في علاج الحازوقة

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *