طرق العناية ببشرة الأطفال الحساسة

تُولد بعض الأطفال ببشرة أكثر حساسية من غيرها ، ويسبب ذلك سرعة التحسس عند ملامسة بعض الأغراض ، لذا يجب أن نولي بشرة الطفل الحساسة اهتمامًا بالغًا بعدة طرق سنتعرف عليها في هذا المقال :

أولًا : اختيار المنتجات الصحيحة
– يجب تجنب منتجات العناية بالبشرة ذات رائحة عطرة ، حيث أن المواد الكيميائية المستخدمة للحصول على تلك الرائحة العطرة عادًة ما تسبب التحسس لدى الأطفال ذوي البشرة الحساسة ، ويجب أن نقوم بشراء المنتجات المدون عليها كلمة hypoallergenic .

– تجنب استعمال الصابون المضاد للبكتريا حيث يحتوي على مادة التريكلوسان ، وهي تسبب تحسس بشرة الطفل وعادة لا يحتاج الطفل الرضيع لاستعمال الصابون للتنظيف ، ويكفي الماء وحده أو يتم استعمال الصابون كل عدة أيام .

– لتنظيف الطفل الرضيع لا داعي لاستعمال المناديل المبللة ، ويُكتفى بتنظيف الطفل بقطن مبلل بالماء الدافيء ، ويمكن استعمال مناديل مبللة بعد أن يُكمل الطفل 4 أسابيع كما يجب اختيار مناديل مبللة خالية من الكحول والعطور .

– لا داعي لتنظيف الطفل بالشامبو والصابون بشدة ، حيث أن الطفل الرضيع يُولد ببشرة دهنية حيث أن الزيوت التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي هي وسيلة لحماية جسمه من العديد من الأمراض ، لذا المبالغة في تنظيف الطفل تجعل جلد الطفل يفقد تلك الطبقة الواقية من الزيوت .

– يفضل ارتداء الطفل للملابس القطنية التي تسمح لجلد الطفل بالتنفس ، ولا نُكثر عدد طبقات الملابس التي يرتديها الطفل .

– عند غسل ملابس الطفل يجب استعمال المنظفات الخاصة بالأطفال ، لأنها خالية من المواد التي تسبب التحسس لبشرة الأطفال .

– لمنع التهاب الحفاض يجب أن نقوم بتغيير الحفاض بمجرد التبلل ، وأن ننظف الطفل جيدًا بالماء الدافيء وأن نسمح لجلد الطفل بقليل من التهوية وقت تغيير الحفاض .

 ثانيًا : العناية اليومية بجلد الطفل
– يجب مراقبة أعراض التحسس التي تظهر على الطفل أول بأول ، خاصة بعد تناول الطعام حيث هناك أطعمة قد تثير حساسية جلد طفلك وهنا يجب استبعادها تمامًا .

– ينصح بالاستحمام فقط مرتين في الأسبوع ، ولا يجب أن يستحم الطفل كل يوم لأن ذلك سيزيد من تحسس بشرة طفلك ، ولا يجب أن تزيد درجة حرارة الماء عن 49 درجة مئوية حيث أن الماء الساخن يحرق جلد الطفل بل ويسبب جفاف جلد الطفل .

– لا يجب أن تزيد فترة استحمام الطفل عن 20 دقيقة ، حتى لا تزيل المياه طبقة الزيوت من على جلد الطفل وتسبب تحسس .

– تجنب تعريض الطفل لأشعة الشمس المباشرة خاصة وقت الظهيرة ، ويجب عند خروج الطفل في النهار أن تضع قبعة على رأسه ، ولا يجب أن يتم استعمال واقي الشمس للرضع أقل من 6 أشهر من العمر وعند شراء واقي الشمس يجب أن يكون معامل الحماية SPF أزيد من 30 .

ثالثًا : التعامل مع مشاكل الجلد
– قد يكون الطفح الجلدي علامة على وجود مشكلة صحية ما ، لذا يجب استشارة الطبيب للتعرف على سبب المشكلة ، فربما طفلك يعاني من نوع من مشاكل الجلد يسمى الأكزيما .

– هناك بعض البقع الحمراء أو البيضاء التي تظهر على بشرة طفلك بعد الولادة ،  وهي تختفي بعد مرور عدة أسابيع بشكل تلقائي .

– عندما يعاني طفلك من قشرة الرأس الدهنية الصفراء فيعد غسيل شعر الطفل بالماء الدافيء والشامبو وسيلة لتقليل تلك القشور ، ويتم الغسل عن طريق تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع بحركات لطيفة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *