أكثر 9 كلمات ينبغي ألا تقولها لطفلك حينما يذاكر دروسه

إن الكلمات لها قوة ، وهى تستطيع أن تشكل ما يشعر به الطفل عن نفسه ، سنعرض هنا 9 كلمات تتجنب قولها ، والكلمات البديلة المقترحة

1- طبيعي : 
تجنب تقييم تحديات طفلك باستخدام كلمة ” طبيعي ” ، إذا كنت تستخدم هذه الكلمة ، فقد تعطي انطباعاً لطفلك أنه غير طبيعي ، حتى إن كنت لا تعني ذلك حقاً ، بينما استخدام كلمة ” مُتوقع ” قد تكون أفضل وأكثر ملائمة للحديث .

2- معاق :
حاول أن تستخدم كلمات أكثر إيجابية عن كلمة ” معاق ” ، حتى إن كان طفلك يعاني من إعاقة ما ، فالكلمة ” معاق ” ترسل لطفلك رسالة خاطئة ، بدلاً من ذلك ، تحدث عن إمكانيات طفلك ونقاط القوة لديه في أشياء أخرى لديه ، ومن المهم أيضاً ، أن تتحدث مع طفلك عن معنى وجود إعاقة ما ، وتشجيع الثقة بالذات ، ذكره بأن وجود الإعاقة ليس سبباً ليخجل .

3- مريض :
إن صعوبات التعلم والانتباه ليست مرض ، حاول ألا تتحدث معهم بهذه الطريقة ، فطفلك ليس مريضاً ، شارك عن محاولاتك الشخصية أو محاولات شخص ما تعرفه عن طريقة تعامله مع صعوبات التعلم سابقاً . حتى يشعر أنه ليس بمفرده من يعاني من هذه الصعوبات .

4- ” لا “
حاول أن تتجنب استخدام كلمات مثل : ” لا ” ، ” لا تفعل ذلك ” ، ” توقف عن ” ، لأن استخدام تلك الكلمات يحفز المشاعر السلبية لدى الطفل ، بدلاً من ذلك ، استخدم كلمات أكثر إيجابية في حديثك ، مثل : ” هل يمكن أن تجرب هذا الأمر بطريقة أخرى ؟ ” ، فإعادة توجيه كلماتك له تأثير إيجابي على الأطفال وكبار السن على حد سواء .

5- أنت مخطئاً :
يمكن أن تتنقد لكن بدون تحقير ، وليس كنقد مستقل في ذاته ، بدلاً من ذلك ، يمكنك أن تغلف النقد بطريقة إيجابية لتحفيز طفلك ، مثل قولك ” إنه شيء عظيم أنك بدأت عمل واجب الرياضيات بعد المدرسة اليوم ، غداً ستحتاج حوالي 15 دقيقة إضافية لمراجعة إجاباتك ، فأنت تعمل بجد ، وأنا فخور بك ” ) .

6- عليك العمل باجتهاد أكثر :
حاول ألا تقول لطفلك هذه الكلمات ” عليك العمل باجتهاد أكثر ” أو ” إنه شيء سهل ” أو ” عليك أن تتعلم هذا بنفسك ” ، استخدام هذه الجمل قد يعني ضمناً أن طفلك كسولاً – حتى عندما يبدو إنه يعمل باجتهاد ، وذكره بالطرق التي قد نجح بها مسبقاً .

7- معاناة :
تجنب استخدام وصف ” معاناة ” في الحديث عن أبنك في الدراسة والاستذكار ، هذه الكلمة تعطي انطباع لطفلك بمشاعر ضعف ويأس ، ركز في حديثك عن تقدمه وانجازاته التي حققها .

8- حل :
لا تقترح إنه لابد أن يوجد حل ، لأن صعوبات التعلم هي تحديات تستمر مدى الحياة ، لكن ذكَر طفلك إنه يوجد أناس يستطيعون مساعدته لتعلم العديد من الأشياء مثل المعلمون .

9- بطيء : 
تجنب استخدام كلمات مثل ” مُعاق ” ، ” عاجز ” و” بطيء ” ، هذه الكلمات ليست فقط مهينة لكنها أيضاً تعطي انطباعاً بأن الصعوبات التي يواجها طفلك هي أكثر شدة مما تكون عليه في الواقع ، لكن ركز الانتباه على نقاط قوته حتى يمكنه أن يحقق النجاح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *