أطعمة لعلاج نزلات البرد بشكل طبيعي

لا يوجد لأحد منا مناعة ضد فيروس البرد العادي ، ذلك لأنه لا يوجد فيروس واحد فقط مسبب لنزلات البرد بل حوالي  200 فيروس ، أشهرهم الرينوفيرس the rhinovirus وهو الأكثر انتشارا بين كل هذه الأنواع .

من الأعراض الشائعة لنزلات البرد التهاب الحلق ، والرشح ، وتورم الجيوب الأنفية ، والعطس ، والكحة ، وسخونة خفيفة ، وهذه الأعراض قد تستمر لمدة من 2-14 يوم .

من الشائع بيننا العلاج بالوصفات الطبية ، ولكن هناك أطعمة تساعد على العلاج من نزلات البرد بل والوقاية منها أيضا ، من هذه الأطعمة :

الشاي الأخضر :
يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض ، ويحتوي على مواد مضادة للفيروسات والبكتيريا ، ومن ضمن المواد المضادة للأكسدة مادة تسمي الكاتشين catechins التي ثبت أنها تقلل من نشاط ذلك الفيروس .

 الثوم :
 الثوم معروف بخصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا ، وقد استخدم منذ العصور القديمة لمحاربة عدوى البرد الشديدة ، لأنه يحتوي على الأليسين allicin ، وهو من المركبات الكبريتية المضادة للأكسدة ، ولذلك له العديد من الفوائد الطبية .

 البرتقال :
البرتقال من الفواكه المليئة بفيتامين سي ، الذي له القدرة على محاربة أنواع مختلفة من الأمراض التي تسببها الفيروسات بما في ذلك البرد ، وبه مضادات أكسدة قوية  تعزز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى ، ولهذا يعد البرتقال واحدًا من أفضل الأطعمة المستخدمة لعلاج البرد.

 العنب البري :
يحتوي العنب البري على مركب الكيرسيتين quercetin الذي يقلل من احتمال حدوث عدوى البرد ، فضلًا عن احتوائه على فيتامين سي الذي يقوي الجهاز المناعي للإنسان .

 شوربة الدجاج :
السوائل الساخنة مثل الشوربة ، تعمل على رفع درجة حرارة الجسم ، وتخفيف إفراز المخاط ، فالتركيز العالي من البروتين والخضروات يعطي الجسم تغذية جيدة ، وتعد من أفضل الأطعمة المستخدمة في علاج البرد.

 الزنجبيل :
الزنجبيل يحتوي على مواد كيميائية قوية تسمى سيسكيتربينس sesquiterpenes ، والتي تعمل على علاج الرشح ، وتهدئة الكحة ، كما أن استخدام الزنجبيل الطازج يمنع التصاق الفيروس بالخلايا ، ويعزز أيضا إفراز المواد المقاومة والقاتلة للفيروسات الموجودة في الغشاء المخاطي .

 الحليب :
يعتبر الحليب من الأغذية الغنية بفيتامين (د) الذي يساعد في الحماية من البرد ، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم نقص في مستوى فيتامين (د) يعانون من الإصابة بفيروس البرد ، أكثر من غيرهم .

 التفاح :
هذه الفاكهة غنية جدا بالمواد المضادة للأكسدة ، حيث تفاحة واحدة لها تأثير مضاد للأكسدة يعادل 1500 مللي جرام من فيتامين سي .

 الزبادي :
الزبادي يعزز الجهاز المناعي للإنسان ، ويساعد الجسم بشكل طبيعي على محاربة الفيروسات .

لحم البقر :
لحم البقر يعتبر من أهم الأطعمة التي تساعد على بناء الأجسام المضادة ومحاربة العدوى ، فهو يحتوي على الزنك الذي يعمل على تطوير خلايا الدم البيضاء التي تدافع وتحمي الجسم .

المشروم : ‏
يستخدم في الوقاية من عدوى البرد ، وكثير من أنواع الالتهابات الفيروسية ، فهو يزيد من إنتاج السيتوكينات ‏cytokines التي تساعد على مكافحة العدوى.

البطاطا الحلوة :
‏تعد البطاطا الحلوة من المصادر الغنية بفيتامين ‏‎ A‏، وهي أحد أفضل الأطعمة لعلاج البرد‎.

الكركم : ‏
يحتوي الكركم على مضادات أكسدة عالية ، وخصائص مضادة للالتهابات ، فبتناول الكركم يوميا تصبح أقل عرضة للبرد والسعال‎. ‎

الخضراوات الورقية : ‏
تعد الخضراوات مصدرًا كبيرا لفيتامين‎ C ‎، فعند تناولها بشكل يومي ، ‎تساعدنا على الشفاء سريعا من البرد.

سمك السلمون البري :
يحتوي سمك السلمون البري على فيتامين (د) ، وهو عنصر غذائي بالغ الأهمية للقضاء على فيروس البرد والأنفلونزا، وقد أظهرت الأبحاث أن ‏تناول فيتامين (د) ، يقلل من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي‎.

المكسرات :
تعد المكسرات مصدرا غنيا بالسيلينيوم الذي يعزز إنتاج السيتوكينات ، وهو البروتين الذي يقوي مناعة الجسم ، فهو يساعد الجسم على مقاومة البكتيريا والفيروسات.

بذور اليقطين (القرع) :
بذور اليقطين تحتوي على تركيز عالٍ من الزنك ، الذي يساعد على الشفاء سريعا من عدوى البرد ، كما أنه يحسن أداء الجهاز المناعي ، فضلا عن احتوائه على مضادات الأكسدة.

الزعتر :
يحتوي الزعتر على كميات عالية من الأحماض الفينولية ، التي لها خصائص مضادة للالتهابات، عند تناوله أو استخدامه كتوابل فإننا نعزز من مناعتنا.

الفلفل الرومي الأحمر :
يحتوي على عدد من المواد الكيميائية النباتية phytochemicals ، والبيتا كاروتين beta-carotene وفيتامين C ، وكل هذه المواد قادرة على حمايتنا من فيروس البرد ، لذا فهو يعد أحد أفضل الأطعمة في علاج البرد.

المحار :
المحار يحتوي على كميات عالية من الزنك ، ويعمل الزنك على تنبيه خلايا الجهاز المناعي نحو الفيروسات المهاجمة.

الجزر  :
يحتوي الجزر على فيتامين (أ) ، وهذا الفيتامين مهم في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي.

الشاي :
يعطي الشاي تأثيرًا مهدئًا ، فإعداد الشاي مع بذور اليانسون أوالقرفة مع التحلية بالعسل سيساعد في مكافحة عدوى البرد.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *