طريقة تنظيف فروة شعر الطفل الرضيع

عادًة ما يعاني الطفل الرضيع من التهاب الجلد الدهني ، والذي يظهر على هيئة قشور صفراء لامعة بين الشعر وتُعرف باسم طاقية المهد أو Cradle cap ، بل وأحيانًا يمتد إلى الأذن والأنف والجفون ، ويعتقد الأطباء أن السبب هو زيادة نشاط الغدد الدهنية لدى الرضع لإفراز المزيد من الزيوت أو ربما يحدث نتيجة نمو الفطريات على فروة الرأس ، وهو ليس بالأمر الخطر أو مشكلة تثير التحسس والحكة ، بل تختفي في غضون شهور قليلة أو أسابيع قليلة بعد ولادة الطفل .

طرق التعامل مع قشر الرأس لدى الرضع :
أولًا : العناية المنزلية بشعر الطفل
– ضع قليل من زيت الشعر أو زيت الأطفال على فروة شعر الطفل ، وأتركه لمدة 15 دقيقة حيث يعمل ذلك على سهولة إزالة القشور من الرأس ، ومن أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها بآمان هما زيت جوز الهند وزبدة الشيا ، ولا يجب استخدام زيت الزيتون حيث يحفز نمو فطريات الرأس ثم بعد مرور 15 دقيقة يتم شطف الشعر بالماء الدافيء .

– يمكن إزالة قشور رأس طفلك عن طريق استعمال شامبو الأطفال مع التدليك الخفيف بأطراف الأصابع لإزالة تلك القشور ، ولا يجب التدليك القوي لأن ذلك سيثير تهيج بشرة الطفل ، ويُمنع استخدام الشامبو ضد القشرة لأنه يحتوي على مواد كيميائية تضر بالطفل .

– بعد غسل شعر الطفل يجب تركه حتى يجف ، ليسهل إزالة القشور العالقة في الشعر بفرشاة ناعمة .

 ثانيًا : استخدام خامات منزلية لعلاج قشرة رأس الطفل
– قم بمزج ملعقة من خل التفاح مع ملعقتان من الماء فذلك المزيج يمنع نمو البكتريا والفطريات في فروة الشعر ، وأترك المزيج لمدة 15 دقيقة على فروة شعر الطفل ثم أشطفه بالماء .

– هناك طريقة أخرى وهي صنع عجينة من صودا الخبز والماء بكميات متساوية ، وتوضع على مناطق قشرة رأس الطفل لمدة 15 دقيقة ثم تشطف بالماء .

– لا يجب وضع خل التفاح أو عجينة صودا الخبز على أي جروح مفتوحة في فروة رأس الطفل .

– قم بإزالة القشور العالقة باستخدام فرشاة ذات أسنان دقيقة ، ثم أشطف شعر الطفل من الخل أو من عجينة صودا الخبز بالماء والشامبو المخصص للطفل .

ثالثًا : متى تحتاج لاستشارة الطبيب ؟
– يجب استشارة الطبيب إذ لم تكن الحلول السابقة تُجدي نفعًا أو إذا لاحظت أن مشكلة قشرة الرأس لدى طفلك تزداد يومًا بعد يوم .

– إذا لاحظت احمرار فروة رأس الطفل وخروج دم وإفرازات .

– إذا لاحظت تورم في فروة الرأس وميل الطفل للحكة .

– إذا لاحظت امتداد منطقة القشور إلى مناطق كثيرة في وجه طفلك .

– كما يجب تنفيذ تعليمات الطبيب خاصة عند وجود عدوى أو التهابات في منطقة فروة الرأس ، حيث قد يصف الطبيب بعض أدوية المضاد الحيوي أو الكريمات المضادة للفطريات أو شامبو للقشرة يحتوي على قطران الفحم أو مادة الكيتوكونازول أو كريم الكورتيزون بتركيز 1% .

– لا يجب استعمال أدوية بدون وصف الطبيب ، حيث أن أغلب الأدوية المخصصة لعلاج القشرة تحتوي على حمض الساليساليك ، وهي مادة خطرة للطفل فيجب أن يتم استعمالها تحت إشراف الطبيب ، كما لا يجب استعمال أي أعشاب منزلية مثل عشب الآذريون والذي له خصائص مضادة للبكتريا والفطريات بدون استشارة الطبيب .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *