طرق التعامل مع قرح القدم

قرح القدم هي حالة أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري ، وذلك لأن مرضى السكري لا يكون لديهم الاحساس الكافي بالقدم ، و لذلك يكونوا أكثر عرضًة لحدوث جروح في القدم دون الشعور بها ، لكن الأشخاص الأخرين يشعرون على الفور عند تعرض القدم لجرح ما ، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق العناية بقرح القدم .

أولًا : اكتشاف وجود القرح
إذا كنت مريض بداء السكري فيجب ارتداء حذاء واقي طوال الوقت حتى في المنزل ، كما يجب فحص باطن القدم باستمرار للتأكد من عدم وجود جروح أو قرح ، وهو الأمر الذي يستدعي تدخل الطبيب في الحال .

كما يفضل قياس حجم القرحة بالمسطرة لمتابعتها إذا كانت تزداد أو تقل في الحجم ، مما يُسهل عليك متابعة علاجها ، كما يجب استشارة أخصائي قدم سكري حيث يقوم بإزالة الجلد الميت حول منطقة القرح ليسهل علاجها .

ثانيًا : تنظيف القدم
يجب تنظيف القدم جيدًا قبل وضع أي ضمادة على القدم ، لتجنب حدوث أي نوع من العدوى ، كما يجب تنظيف حوض الاستحمام قبل الاستعمال حتى لا نسمح بدخول أي جراثيم وميكروبات داخل الجرح .

ثالثًا : طرق علاج قرح القدم
– يجب وضع كريم مخصص لعلاج قرح القدم ، قد يكون كريم مضاد حيوي أو كريم لعلاج الجروح ولكن يفضل وضع كريم مضاد حيوي ولا يجب وضع كمية كبيرة من الكريم ، بل كمية صغيرة فقط لتغطية منطقة القروح ، حيث أن وضع كميات كبيرة من المضاد الحيوي قد يسبب تكون الكالو والزوائد الجلدية ، في المناطق حول القرح مما يجعل علاج القرح أصعب .

– ثم أعلى طبقة المضاد الحيوي ضع طبقة مزدوجة من الشاش الطبي ، وإذا كان الجرح يُخرج إفرازات فيفضل وضع طبقة القطن الطبي المعقم لامتصاص أي إفرازات ، كما يجب وضع رباط طبي فوق طبقات الشاش والقطن لمزيد من الحماية .

– يفضل ارتداء جوارب نظيفة طوال الوقت لمنع تسرب الميكروبات إلى الضمادة الموضوعة على القرح ، مما يحافظ على منطقة قرح القدم نظيفة وجافة لفترة طويلة .

رابعًا : التعامل مع المشاكل المتعلقة بالقرح
– إذا لاحظت احمرار وتورم في منطقة القرح ، فذلك مؤشر لحدوث عدوى وقد يكون الأمر خطير على الصحة العامة ، لذا يجب استشارة الطبيب لسرعة تناول أقراص مضاد حيوي للتعامل مع العدوى .

– يجب عند حدوث قرح في القدم ارتداء أحذية طبية حتى تعطيك شعور بالراحة أثناء السير ، دون أن تشعر بالانزعاج من وجود القرح المؤلمة في القدم .

– عندما تبدأ قرح القدم في التعافي ، يمكن إزالة بعض طبقات الضمادة الطبية من عليها حيث كل ما تحتاجه هو فقط طبقة من الكريم المضاد الحيوي وطبقة من الشاش الطبي .

– وإذا لاحظت عدم تحسن قرح القدم يجب استشارة طبيب القدم السكري للبحث عن حلول أخرى .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *