الفوائد الصحية لحمام الملح البحري

 يعد حمام الملح البحري الحل لعلاج العديد من المشاكل الصحية ، سواء كان ذلك عن طريق البحر ، أو في حوض الاستحمام الخاص بك عن طريق استخدام أملاح البحر ، فكلاهما طريقة  فعالة في القضاء على السموم ، بل والاسترخاء وتجديد شباب البشرة ، بل وموازنة طاقات الجسم ، لذا فإن أملاح الاستحمام تحاكي في الواقع خصائص مياه البحر والينابيع الساخنة أو الحمامات المعدنية الطبيعية .

فوائد حمام الملح البحري
أولًا : يساعد على التخلص من
السموم

يحتوي ملح البحر على أملاح كلوريد الصوديوم ، وهو من المعادن التي تساعد في التخلص من فضلات عملية التمثيل الغذائي خلال الجهاز الليمفاوي ، و ذلك لأن أملاح البحر تسحب السوائل المحتجزة في منطقة الكعبين والركبتين والفخذين .

وإذا كنت ترغب في علاج أكثر قوًة ، يمكنك استخدام ملح البحر مع الأعشاب البحرية ، حيث أن هذه النباتات تساعد أملاح البحر في علاج الكثير من الحالات الجلدية والقضاء على السموم ، والتخلص من المياه الزائدة وتهدئة الالتهاب وتنعيم الجلد بل وعلاج الأكزيما .

ثانيًا : الاسترخاء
التمتع بحمام القدم مع ملح البحر يعد من أكثر الطرق فاعلية للاسترخاء وتهدئة الأعصاب ، كما أنه يجعلك تنام بشكل أفضل حيث تحتوي أملاح البحر على معادن كثيرة مثل الماغنيسيوم والبوتاسيوم والبروميد ، وهي تساعد على تهدئة الأوجاع ، كما يمكنك استخدام ملح البحر الميت لاسترخاء العضلات وتخفيف الألم في المفاصل ، كما أن الغوص في المياه المالحة الدافئة يساعد على تخفيف تقلصات العضلات ، ويمنحك شعور الاسترخاء في الجسم كله بل أظهرت الدراسات المتعلقة بالصحة العقلية أيضًا الآثار النفسية الإيجابية الناجمة عن الاستحمام بالملح البحري .

ثالثًا : علاج أمراض الروماتيزم
يتم استخدام أملاح البحر في مراكز التجميل أو spa  لعلاج التهاب المفاصل وآلام المفاصل  الروماتويدي ، وعلاج هشاشة العظام والإصابات الرياضية والآلام المزمنة ، وعلاج ارتفاع ضغط الدم حيث أن الملح البحري ينشط الدورة الدموية فيقلل الشعور بالألم .

بل وهناك نوع أخر من العلاج حيث يتم استخدام المياه المعدنية وطين البحر لتغطية الجسم كله أو بعض أجزاء منه ، لعلاج التهاب المفاصل وآلام العضلات كما أن طين البحر يساعد في التخلص من سموم الجسم .

رابعًا : أملاح البحر لها تأثير مضاد للبكتريا على الجلد
إذا كان لديك حب الشباب أو الأكزيما أو التهاب في الجلد ، يمكن أن تساعدك المياه المالحة على تحسين حالتك ، حيث أن الملح بشكل عام أو كلوريد الصوديوم يعمل كمطهر جيد ، والمياه المالحة تشفي الجروح و توقف نزيف الدم عن طريق تسريع عملية تخثر الدم ، لذا الملح يساعد على علاج الالتهابات .

 ومن المعروف أن أبو الطب “أبقراط” عالج المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية مختلفة من خلال تشجيعهم على الاستحمام في مياه البحر وذلك في اليونان القديمة ، كما كان العديد من الأطباء ينصحون مرضاهم بالاستحمام في الماء المالح لعلاج المشاكل الجلدية والالتهابات .

خامسًا : الملح البحري يعالج مشاكل اللثة والأسنان
بعد الجراحة أو غيرها من التدخلات الرئيسية للأسنان ، يوصي أطباء الأسنان بضرورة شطف الفم بمزيج من الماء البارد مع الملح حيث أن هذا المزيج هو مطهر للفم والجروح ويوقف النزيف ،
ويمكنك أيضًا أن تستخدم المياه المالحة لتخفيف آلام اللثة والقرح في الفم ، حيث أن الملح يقلل من حموضة الفم ويحمي الأسنان من الالتهابات .

سادسًا : مرطب للبشرة
حمام الملح البحري يعمل على مكافحة علامات تقدم العمر ، ويقاوم ظهور التجاعيد وينظف البشرة بعمق ويعمل على تفتيح البشرة ، والاستحمام بالملح البحري يحافظ على نعومة ونضارة البشرة عن طريق تنشيط الدورة الدموية ، كما أن ملح البحر غني بعنصر الماغنسيوم الذي ثبت أنه يعالج البشرة الجافة عن طريق تحسين الترطيب والملمس الخاص بالبشرة .

سابعًا : يعالج مشاكل الشعر
كثير من الناس لا يدركون أن واحدة من أفضل الحلول لعلاج تساقط الشعر أو علاج الشعر التالف هو حمام الملح البحري ، حيث أن عند تدليك فروة الرأس بالملح البحري يتم تنشيط الدورة الدموية ، مما يساعد على نمو الشعر وتقوية بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر 

ثامنًا : يساعد في علاج البرد والانفلونزا
إذا كنت تعاني من البرد أو الأنفلونزا يمكنك نقع القدمين في حمام ماء ساخن به ملح البحر ، حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من البرد ، كما أن غرغرة محلول  ملح البحر يساعد في علاج التهاب الحلق .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *