تنظيف الفرن بطرق منزلية بسيطة

تنظيف الفرن باستمرار مهم هام جدًا لأن بقايا الطعام المخبوز المحترقة داخل الفرن يمكن أن تتسبب في إطلاق المواد المسببة للسرطان إلى الطعام ، وذلك لأنها تستمر في الاحتراق في كل مرة تقومين فيها بتشغيل الفرن ، كما أن هذه المواد حين يحدث اتصال بينها وبين بشرتك يمكن أن تسبب لك الحساسية .

ولكن يمكنك صنع وصفة طبيعية بسيطة في المنزل لتنظيف الفرن ، بدون استخدام المواد الكيميائية الضارة ، وهذه الوصفة يتم صنعها باستخدام الخل وصودا الخبز فقط ، وإذا كنت غير مقتنعة بذلك ، ف‘ليك بعض المعلومات عن منظفات الأفران الصناعية .

إن مواد التنظيف الصناعة تتكون من مادة الأمونيا وهيدروكسيد الصوديوم وهذه المواد تتسرب إلى الجلد وتتسبب في تشققه ، كما أن رائحتها قوية وتنفذ إلى الرئتين بسهولة ، بالإضافة إلى أن هذه المواد عند استخدامها تترك رواسب داخل الفرن وعند إشعاله تتبخر هذه الرواسب لتستقر فوق الطعام وفي النهاية يصبح الطعام ملوث بالسموم .

و تؤكد الأبحاث أن منظفات الأفران الصناعية تحتوي على مجموعة من المواد السامة والتي قد تتسبب في حدوث صعوبة في التنفس وتورم في الحلق ، و حرقة في الأنف والعينين والأذنين والشفتين ، وقد تتسبب حتى في ضعف البصر .

وهناك عدد من المركبات الكيميائية الموجودة في مساحيق التنظيف السريع والمعروف عنها أنها تسبب مشاكل صحية خطيرة ، مثل الربو ومشاكل الجهاز التناسلي ، ومن هذه المواد ألكيل الفينول وإيثرات الجليكول  ، وهناك بعض المواد الأخرى التي يجب أن تحترس أبضصا مثل الإيثيلين جليكول و مونوبوتيل الأثير ، وهذه الموادموجودة أيضًا في منظفات السيارات وأصباغ الشعر ، وكما ذكرنا سابقًا فإن استنشاق هذه المواد يضر بالرئتين  وقد يتسبب في توقف القلب .

كما أن مادة هيدروكسيد الصوديوم هي مركب كيميائي قوي لدرجة أنه يتم استخدامه في تحليل بقايا الذبائح ، والحيوانات النافقة ، وهذا شيء مخيف جدًا ، لان هيدروكسيد الصوديوم مادة رخيصة ، لذلك يتم استخدامها بكميات كبيرة في المنظفات المنزلية .

وهناك بعض الأفران تحتوي على ميزة التنظيف الذاتي ، وهذا أمر جيد لأنه يساعد في تجنب السموم الخطرة ، ولكنك بحاجة إلى تتبع تعليمات التشغيل بعناية عند استخدام هذه الميزة لأنها يمكن أن تنتج مادة أول أكسيد الكربون .

وهناك الكثير من الناس يتجنبون استخدام تلك الخاصية ويفضلون تنظيف الأفران باستخدام المكونات الطبيعية ، وينصح مركز السموم بولاية تكساس ، بمغادرة المنزل عند تشغيل خاصية التنظيف الذاتي للفرن لأنها تتم في درجة حرارة عالية جدًا وقد تتسبب في أن تقوم مادة التيفلون الموجودة في الفرن بإطلاق بعض الأبخرة السامة .

وإليك طريقة منزلية بسيطة لتنظيف الفرن :

سوف تحتاجين إلى ما يلي :

إناء زجاجي .

فرشاة المعجنات أو ما شابه ذلك .

إسفنجة تنظيف

ملعقة .

قفازات .

الخطوات :

أولًا : أخرجي رفوف الفرن لتنظيفها بالخارج في الحوض .

ثانيًا : قومي بوضع ملعقة من الصابون السائل الصقيل مع كوب وثلث من صودا الخبز و ربع كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح في الزجاجة ، ويمكنك إذا أردت إضافة بضعة قطرات من زيت البرتقال إلى الخليط لأنه يعطي رائحة مميزة كما أنه يقضي على الجراثيم .

باستخدام الفرشاة قومي بتوزيع المزيج داخل الفرن بأكمله ، واتركي هذه الخلطة لتعمل لمدة من 6إلى 8 ساعات ، بعد ذلك استخدمي وعاء مليء بالماء والإسفنجة وقومي بمسح الفرن ، ويمكنك تغيير الماء عدة مرات حتى تحصلي على فرن نظيف .

ملحوظة : يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى غسالة الأطباق لأنها ساعد على تنظيف وتطهير الأطباق أيضًا .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *