أشهر ١٠ أعراض للسكتة الدماغية

تحدث السكتة أو الجلطة الدماغية عندما ينقطع تدفق الدم إلى المخ مما يمنع وصول الأوكسچين إلى خلايا المخ وتوقف نشاط المخ فجأةً ، وهناك نوعان منها هما  : السكتة الدماغية الإقفارية والسكتة الدماغية النزيفية.

تتعدد أعراض السكتة الدماغية ويمكن أن تختلف في النساء عن الرجال ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك فعلها لتقليل خطر الإصابة بالجلطة مثل فقدان الوزن وممارسة الرياضة وتقليل المشروبات الكحولية.

وهنا أعددنا لك قائمة بأشهر ١٠ أعراض للسكتة التي تجيب أن يكون الجميع على دراية بها :

١- مشاكل في البصر :
على الرغم من أنه ليس العَرَض الأكثر شيوعًا إلا أنه يجب عليك معرفته ، قد تصاب فجأة برؤية مشوشة أو معتمة في إحدى عينيك أو كلتيهما ، وقد تصاب أيضًا بازدواج الرؤية ، فقد كشف العديد من الناس الذين أصيبوا بجلطة عن إصابتهم بمشاكل في الرؤية قبل الإصابة بالجلطة بفترة.

٢- فقدان التوازن :
بعض أكثر أعراض الجلطة شيوعًا هي الدوار المفاجئ وصعوبة المشي وفقدان التوازن وعدم قدرتك على لمس أنفك ، وعادةً ما تُخلط هذه الأعراض بأمراض أخرى ، لذا يجب أن يعرف الجميع أنها قد تكون دلالة على إصابة الشخص بجلطة.

٣- صعوبة التكلم :
إذا كنت تتحدث بكلمات متداخلة أو كنت تنطق بالكلمات الخاطئة فإن ذلك يدل على إصابتك بالجلطة بنسبة ٧٢% ، وقد لا تفهم أيضًا ما يقوله الآخرون أو تفقد قدرتك على الكلام ، ويرجع ذلك إلى أن الجلطة تعوق قدرتك على التعبير أو الإدراك ويحدث ذلك حتى لو كانت جلطة خفيفة.

٤- وهن في الذراع أو الساق :
تصيب الجلطة جانبًا واحدًا من الجسم ويظهر الوهن في الجانب الآخر في صورة ضعف أو خدر أو حتى شلل ، ولتتأكد من ذلك افرد ذراعيك وكفيك لأعلى لمدة ١٠ ثوانٍ وإذا انجرف أحد ذراعيك لأسفل فذلك يعني أنك مصاب بجلطة.

٥- ألم مفاجئ :
نادرًا ما يُربَط الألم بالجلطة ، ولكن أحيانًا يظهر ألم في الذراع أو الساق أو في ناحية واحدة من الوجه أو الصدر ، ويحدث ذلك بصفة أكبر في النساء حيث يُصِبن بأعراض الجلطة غير الشائعة أكثر من الرجال بنسبة ٦٢%.

٦- صداع مفاجئ :
عادة ما يكون الصداع الشديد علامة على الإصابة بالجلطة في الشباب والنساء والأشخاص المصابين بالشقيقة (الصداع النصفي) ، لذا إذا أصبت بصداع شديد مقترنًابأعراض أخرى استشر طبيب أعصاب أو أجرِ تصوير رنين مغناطيسي للمخ.

٧- وهن في الوجه :
ويحدث ذلك في جانب واحد من الوجه في صورة تدلي الوجه أو إصابته بالخدر لذا يبدو غير متناسق عندما تتحدث أو تبتسم ، وهو أحد أكثر أعراض الجلطة شيوعًا.

٨- تغيرات ذهنية :
هذا العرض شائع في النساء بشكل خاص وفقًا لدراسة حديثة ، حيث تبدأ الشعور بوهن عام والارتباك وتغير الحالة الذهنية ، لذا يجب إخطار الطبيب بأي تغير في الحالة الذهنية.

٩- الإرهاق والتشوش :
يعدان علامتين مهمتين حيث يظهران قبل الجلطة الفعلية بأسابيع فجأة بدون تفسير منطقي ، وعادةً ما يسببان صعوبة في الفهم والشعور بالضعف العام ، كما أن الإرهاق واحد من أشهر النتائج التي تحدث بعد الإصابة بالجلطة.

١٠- الفواق ( الحازوقة- الزغطة ) المفاجئ :
قد يكون في بعض الحالات علامة على الإصابة بالجلطة لا سيما إذا اقترن ببعض الأعراض التي ذُكِرت ، ويرجع ذلك إلى أن الجلطة تؤثر على مركز التنفس الموجود في المخ مسببة فواقًا مفاجئًا وممتدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *