طريقة زراعة البقدونس في المنزل

يعتقد كثير من الناس أن البقدونس يستخدم فقط في تزيين الأطباق ، ولكن عشب البقدونس يمكن أن يتم إدراجه ضمن العديد من الوصفات والأكلات لأنه يملك بجانب لونه الجميل طعم مميز ، كما أنه يقلل الحاجة إلى إضافة الكثير من الملح إلى الطعام .

والبقدونس من النباتات السهلة في الزراعة ، كما يمكن زراعته في الأرض أو في أصيص ولكن يجب نقله إلى الهواء الطلق بعد الزراعة .

أنواع البقدونس :
هناك نوعان من البقدونس يمكن زراعة أي منهما ، وكلاهما يستخدم في أغراض الطهي ، وكلا النوعان لذيذ الطعم ، وسهل في الزراعة ، وهذان النوعان هما البقدونس ذو الأوراق الملساء ، والبقدونس مجعد الأوراق ، ويمكنك استخدام أي نوع تبعًا لذوقك الشخصي .

شروط النمو :
يبدأ نمو البقدونس في الظل الكلي أو الجزئي ، ويجب أن تكون درجة الحموضة في التربة تتراوح ما بين 5.5 و 6.7 ، ويمكن استخدام أحد الأسمدة البطيئة لتشجيع النمو ، ولكن يجب تجنب وضع الكثير من السماد لأن الرطوبة يمكن أن تشجع الأمراض والآفات .

زراعة البقدونس :
إذا كنت تنوي زراعة البقدونس من البذور، فسوف تحتاج إلى القيام ببعض الأعمال الإعدادية للتأكد من جني حصاد جيد ، كما أن البقدونس يمكن أن يستغرق وقتا أطول قليلا – عادة حوالي ثلاثة أسابيع أكثر من الأعشاب الأخرى – للحصول على محصول ، لذلك عليك أن تترك الكثير من الوقت للبذور حتى تنبت ، ويجب قبل أن تقوم براعة البذور أن تبللها بالماء وتتركها  البذور عشية وضحاها لأن هذا يساعد في الإنبات .

إذا كنت ستزرع البقدونس في أصيص فيجب زراعة البقدونس قبل 11 أسبوع من الصقيع الأخير في الموسم ، وتأكد من المكان المحيط بالبقدونس تتراوح درجة حرارته بين 70 درجة فهرنهايت ،ويمكن زراعة البذور في أصيص وتركه تحت ضوء فلورسنت لتشجيع النمو لأنها تساعد على بقائه في درجة حرارة مناسبة ، ولكن ينبغي أن يكون المصباح بعيد عن التربة بمسافة أكبر من أربع بوصات .

أما إذا كنت تنوي زراعته في الحديقة ، فقم بزراعته قبل موسم الصقيع الأخير بشهر ، وسوف تحتاج إلى إمداد التربة بالمغذيات قبل زراعة البقدونس ، كما يجب ترك مسافة من 6 إلى 8 بوصة بين البذور حتى يكون هناك متسع لنمو النبات ، ويجب أن يتم ري النبات الصغير بطريقة منتظمة ، ولكن عندما تبدأ الجذور في الامتداد يتم الري بشكل أقل تواترًا .

رعاية النبات :
عند نمو النبات يجب نقله إلى مكان مشمس جزئيًا ، كما يجب نقله في أصيص أكبر ، ويتم ريه كلما جف سطح التربة ، أما البقدونس المزروع في الحديقة فيتم ريه كل أسبوعين .

الحصاد والتخزين :
إن الحصاد يشجع النبات على النمو بشكل أكثر كثافة ، ويجب أن تقوم بحصاد النبات المكتمل وتترك النباتات الصغيرة حتى اكتمال النمو .

عند الحصاد قم بترك عدة بوصات من الجذع بحيث يكون بها بعض الأوراق ، ثم قم بقص باقي الساق للاستخدام  .

إذا لم تقم باستخدام البقدونس على الفور فيمكنك وضع أطراف النبات المقصوصة في وعاء يحتوي على الماء ، وهذا يسمح للنبات بالبقاء طازج لفترة طويلة بعد الحصاد .

وإذا انخفضت درجة الحرارة في الخارج فمن الأفضل نقل النبات إلى الداخل وسيكون من الجيد وضعه بالقرب من نافذة مشمسة .

الآفات والأمراض :
العفن : تسمح التربة المشبعة بالماء بازدهار البكتريا والفطريات ، فإذا وجدت أن أوراق النبات تميل إلى الاصفرار فإن تعفن الجذور هو السبب على الأرجح لذلك يجب أن تترك التربة لتجف تمامًا قبل الري مجددًا لأن ذلك قد يعالج المشكلة .

بقع الأوراق : ظهور بقع بنية أو صفراء في الأوراق دليل على وجود عدوى فطرية في النبات ، وهذه العدوى يمكن أن تنتشر بسرعة ، ولمنع انتشارها تجنب الإفراط في الري ، كما يجب إزالة الأجزاء المصابة بالكامل ورميها بعيدًا عن الحديقة ، لأن وجودها داخل الحديقة سيؤدي لانتشار العدوى .

الحشرات : تحب اليرقات السوداء أكل البقدونس كما أن ذباب الجزر ويرقات الكرفس  تحبه أيضًا ويمكن إزالة هذه الحشرات باليد كما يمكن استخدام أحد المبيدات العضوية للحد من انتشارها .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *