10 طرق لتجنب الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير (H1N1)

لقد حصلنا من خبراء الصحة العامة على بعض النصائح التي من شأنها أن تُجنبك الإصابة بالفيروسات المختلفة في جميع المواسم ، ومن ضمن تلك الفيروسات فيروس إنفلونزا الخنازير الذي تردد اسمه كثيرًا في الآونة الأخيرة.

الآن سوف نوجز إليك هذه النصائح :

1-افهم طبيعة فيروس إنفلونزا الخنزير :
ما هو H1N1 ولماذا أثار قلق الكثيرين؟ بناء على ما صرَّح به مركز مايو الطبي ، فإن H1N1 والذي يُعرف بشكل جماهيريَّ باسم أنفلونزا الخنازير ، هو عدوى تنفسية تحدث نتيجة الإصابة بفيروس إنفلونزا مُتحوِّر تم التعرُّف عليه في ربيع عام 2009 ، لا شك أن التطعيم بمصل هذا الفيروس يُعتبر إحدى طرق تجنُّب الإصابة به ، لكن إن لم تستطِع الحصول على المصل ، أو لم ترغب في تناوله ، فهناك عدة إجراءات ستحافظ عليك بعيدًا عن خطر الإصابة بهذا الفيروس.

2-اغسل يديك باستمرار :
واحدة من أهم الأمور التي تُجنبك الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير وغيره من الفيروسات ، هي غسل اليدين باستمرار ، مستخدمًا في ذلك الماء الدافئ والصابون.

3-احصل على قدر كافٍ من النوم :
الحصول على قدر كافٍ من النوم ليلًا ، أي حوالي من ثمانِ إلى عشر ساعات يوميًّا ، سواء للأطفال أو للبالغين ، وهي طريقة فعَّالة لتقوية جهاز المناعة ، والوقاية من الفيروسات.

4-احرص على تناول فيتامين C بشكل يومي :
تأكد من حصولك على قدر كافٍ من فيتامين C يوميًّا ، من مصادره الطبيعية  مثل البرتقال والفراولة والكيوي والجريب فروت ، وقد أشار بعض الأطباء إلى أن البالغين يمكنهم تناول حوالي 200 ملليجرام بشكل يومي.

5-إذا شعرت ببعض التعب ، ابقَ في منزلك :
لا داعٍ من الذهاب إلى العمل إذا شعرت ببعض التعب ، وكذلك الأطفال لا يجب أن يذهبوا إلى مددارسهم وهم متعبون ، فهم لن يستعبوا دروسهم على أي حال ، وربما ينقلون عدوى بين زملائهم ، فالراحة في هذه الحالة تكون أفضل لك ولمن حولك.

6-غيِّر ملابسك باستمرار :
بعد الرجوع إلى المنزل يجب خلع الأحذية وتغيير الملابس كاملة ، ومن الأفضل الدخول للاستحمام ، فإن لم يتسع الوقت ، احرص على غسل الوجه واليدين جيدًا بالماء الدافئ والصابون.

7-اسمح للهواء النقي بالدخول إلى منزلك :
اسمح للهواء النقي بالتسلل إلى بيتك وكذلك مكتبك ، وذلك بفتح جميع النوافذ كلما أمكن ذلك.

8-اقضِ وقتًا جيدًا خارج المنزل :
احرص على قضاء وقتًا في الأماكن المفتوحة مع أطفالك ، فهذا يسمح للأطفال بتنفس هواءً نظيفًا ، وسيؤثر بالإيجاب على صحتهم النفسية وكذلك صحتهم البدنية من خلال تعزيز النظام المناعى الذى يُبقيهم في مأمن من الإصابة بالأمراض المختلفة.

9-نظِّف الأسطح باستمرار :
إزالة الجراثيم باستمرار من على أسطح الحمامات والمطابخ ومقابض الأبواب ، سيقضي على احتمالية انتقال العدوى عن طريق ملامسة تلك الأسطح.

10-أرضعي طفلك رضاعة طبيعية :
يُعتبر الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية في تغذيتهم ، أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة ، لذا إذا كان لديكِ طفل رضيع ، تمسكي بالرضاعة الطبيعية ، لأن ذلك يقوي مناعته ويقيه من الكثير من الأمراض  ، ليس في هذه المرحلة فحسب ، بل سيتمتع بصحة أفضل طوال حياته بشكل عام.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *