طريقة استعمال وتنظيف الأواني غير القابلة للالتصاق

يجب الحرص على غسل الأواني غير القابلة للالتصاق بعد كل استخدام للحفاظ على نظافتها ومنع حدوث الصدأ والتصاق الأوساخ بها ، وهناك طرق بسيطة لتنظيف مثل تلك الأواني حتى وإن كانت بها أوساخ عنيدة ويصعب تنظيفها ، فيمكن تنظيفها بسهولة باستخدام صودا الخبز ، كما يجب حمايتها من الكشط ودرجة الحرارة العالية حيث أن كل تلك العوامل تسبب تلف الطلاء الخاص بتلك الأواني  .

أولًا : تنظيف وتجفيف الأوعية غير القابلة للالتصاق
– يفضل غسل مثل تلك الأواني باليد ولا يجب وضعها في غسالة الأطباق ، حتى وإذا كانت الشركة المُصنعة لها تضع ملصق يوضح أنه يمكن غسلها في غسالة الأطباق ، كما يجب استعمال إسفنجة ناعمة وخفيفة مصنوعة من النايلون حتى لا تخدش الأواني ، بل وتُشطف بالماء الفاتر وليس الساخن ، كما يجب تجفيف الأواني بعد غسلها والتأكد من إزالة كل بقايا الطعام عنها ، والذي قد يسبب التصاق الطعام في المرة المقبلة عند استعمالها .

– يفضل نقع الأواني في حوض به ماء دافيء وملعقة من سائل غسيل الأطباق لمدة من 10-20 دقيقة ، مما يسهل إزالة بقايا الطعام الدهنية عنها .

–  يمكن فرك البقع العنيدة بواسطة معجون صودا الخبز إذا لزم الأمر ، وذلك عن طريق خلط أجزاء متساوية من الماء وصودا الخبز ، ثم أغمس الفرشاة غير المعدنية أو الإسفنج في المعجون ، ومررها بلطف على الجانبين والمناطق الداخلية من المقلاة ، وأترك المعجون على البقعة لمدة 15 دقيقة ثم أشطفها بالماء ، ولا يجب استخدام أي أدوات معدنية للتنظيف .

  – من الطرق الأخرى التي تُسهل تنظيف المقلاة غير القابلة للالتصاق بسهولة هو وضع 2 ملعقة من الزيت النباتي في المقلاة على حرارة متوسطة ، ثم وضع 3 ملاعق من ملح المائدة أو ملح البحر ، ثم يُنزع من على النار ويترك حتى يبرد ويتم شطف الوعاء بالماء للتخلص من كل بقايا الطعام العالقة .

– لمنع الصدأ يجب أن يتم تجفيف الوعاء مباشرة بعد تنظيفه .

ثانيًا : الطريقة المثالية لاستخدام المقلاة غير القابلة للالتصاق
– قبل وضع المقلاة على النار يجب وضع قليل من الزيت أو الزبد في المقلاة ، كما يفضل استعمال الحرارة الهادئة أو المتوسطة ، ولا يجب استخدام مثل تلك الأنواع على درجة حرارة مرتفعة .

– كما يفضل صب الزيت من الزجاجة بدلًا من استعمال بخاخ الزيت ، لأنه يحتوي على مواد تسبب احتراق المقلاة علاوة على أنه يمنع طهي الطعام بطريقة متساوية .

– لا يجب استخدام السكاكين أو أي أدوات مطبخ معدنية مثل الخفاقة المعدنية حتى لا تسبب تلف المقلاة ، ولا يجب تقطيع الطعام بداخل المقلاة منعًا للخدش والتلف ويفضل استخدام الأدوات الخشبية أو المصنوعة من السيليكون أو البلاستيك .

ثالثًا : طرق الحفاظ على الأواني الغير قابلة للالتصاق
– للحفاظ على تلك الأواني فترة زمنية أطول يجب اتباع التعليمات المرفقة معها عند شرائها ، كما يفضل إعادة حيويتها بشكل نصف سنوي عن طريق وضع ملعقة من الزيت بداخلها وتوزيعها بواسطة منديل في كل أنحاء المقلاة ، ثم وضعها في فرن تم تسخينه من قبل على حرارة 149 درجة سيلزيوسية لمدة ساعة ، ثم تركها تبرد ونقوم بمسح الزيت بالمنديل .

– لا يجب أن نُعرض المقلاة لدرجات حرارة متفاوتة بشكل مفاجيء فمثلًا لا تضع المقلاة تحت الماء البارد بعد الاستخدام .

– قبل تخزين الأواني معًا ضع طبقة عازلة بينهما سواء منديل أو منشفة لمنع تلف الطلاء الخاص بالمقلاة .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *