6 عبارات يمكن أن تقولها لإظهار التعاطف مع صديق يمر بأزمة

إن المرض والموت وفقدان الوظيفة وبعض الظروف الأخرى المشابهة ، قد تدفع بعض الناس من ذوي النوايا الحسنة للقول : ” هل يمكنني أن أساعدك في شيء ؟ ” للتخفيف عنك .

تقول المصورة  إميلي ماكدويل مصممة بطاقات التعاطف الشعبي : “عندما يحدث لأي من أصدقاؤك أو لأي شخص تحبه  أي مشكلة ، ففي هذا الوقت قد تبدو لك عبارة – هل أستطيع أن أساعدك في شيء ؟ – هي أنسب شيء يمكن أن تقوله في هذا الموقف ” .

ولكن المشكلة في هذه العبارة هي أنها تضع عبء على الشخص صاحب المشكلة ، فربما يشعر الشخص بالراحة عند سماع تلك العبارة ، ولكنه لا يعرف ما يحتاج إليه في هذا الوقت .

يقول كينيث دوكا أستاذ علم النفس في كلية نيو روشيل : ” إن الكثيرين منا يستخدم عبارة  “اسمحوا لي أن أعرف إذا كان بإمكاني فعل أي شيء ؟ ” لأننا نريد أن نساعد أصدقائنا بالفعل ولكننا نشعر بقلة الحيلة ، ولكن بدلًا من ذلك يجب أن نقدم عروض محددة للمساعدة، مع الاعتراف دائما بأن الوضع مؤلم ” .

فكيف نساعد أصدقاؤنا دون أن نسبب لهم الإحراج ؟ ، فيما يلي بعض الاقتراحات الإيجابية :

هل يمكنني اصطحاب الأطفال في يوم الثلاثاء ؟
ربما يكون صديقك صاحب المشكلة لديه أطفال في مثل عمر أطفالك ، وربما يحتاج إلى شخص يقلهم إلى المدرسة أو الأنشطة الأخرى ، ومن الجيد أن تساعده في ذلك ، وهناك الاختلافات الأخرى التي لا حصر لها حول هذا الموضوع ، مثل هل يمكنني إحضار البيتزا يوم الجمعة ؟ ، هل يمكنني جلب البقالة لك ؟ ، هل يمكنني أن اتصل بك يوم الاثنين لأطمئن عليك ؟  ، كما أن استجابة صديقك لمثل هذه الأسئلة  يمنحك مقياس لشعوره ، فربما يقول لك ” سوف يغادر أهلي يوم الاثنين وسوف أكون وحيدًا ، لذلك فإنها فكرة جيدة ” .

سوف أتذكر دائمًا كم كان مرحًا ! :
إنه من الجيد أن تقوم بمشاركة الذكريات الجيدة لشخص متوفى ، فهي طريقة جيدة للتواصل مع شخص حزين عليه ، حيث أنه قد يشعر بالارتياح عند سماع فضائل الشخص الذي فقده وخاصة إذا لم يسمعها من قبل .

أتمنى أن أبعد الضرر عنك ولكني لا أستطيع :
تقول إميلي : ” هناك مشكلة أخرى في عبارة هل يمكنني أن أساعد ؟ ، وهي أنه في بعض المواقف لا يوجد شيء يمكن عمله لمواجهة الحزن ، فتجنب في هذه الأوقات قول عبارات مثل ” إن الوقت يداوي الألم ” ، لأنك لا تعرف مدى الألم الذي يشعر به صديقك ، أو كم من الوقت سيحتاج ليتعافى من أحزانه ، ولكن فقط دعه يعرف أنك حزين من أجله ” .

إليك كوب الماء:
قد يبدو لك أن هذا الفعل سخيف ، ولكن من الجيد أن تقوم بأي فعل مفيد حتى لو بسيط ، وخاصة أنه في حالات الوفاة يكون أقارب المتوفين مرهقين بسبب مراسم الدفن ، وغالبًا لا يعتني بهم أحد ، لذلك فالقيام بخطوة مثل إعطاؤه كوب من الماء أو جلب كرسي ليجلس عليه ستكون جيدة .

أنا أسف :
من الجيد أن تأخذ الأمور بهذه البساطة ، هذه العبارة تؤكد على أن حزن صديقك مشروع ، بالإضافة إلى ذلك فإنك لا تسأله عن شيء  مثل عبارة ” هل يمكنني أن أساعدك ؟ ” .

أنا لا أعرف ماذا أقول ، ولكني موجود بجوارك :
إذا كنت تتعامل مع صديق مقرب فمن الجيد أن تجعله يشعر أنك إلى جواره لفظيًا وجسديًا أيضًا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *