طريقة صنع مرق الدجاج في المنزل

إن مرق الدجاج هو القاعدة الأساسية لعدد كبير من الأكلات ، ويمكنك أن تقومي بصنعه بنفسك في المنزل بسهولة باستخدام حلة الضغط ، ولن تحتاجي أكثر من ساعتين للحصول على مرق دجاج غني ولذيذ وكأنك قمتي بغليه طوال النهار .

اختيار الدجاج :
إن الخطوة الأولى لصنع المرق هي اختيار أجزاء الدجاج التي تحتوي على كمية كبيرة من العظم ، لأن المرق سوف يحتاج حوالي ثلاثة أرطال من العظم في ، لأن العظم هو ما يجعله غني وكثيف .

يمكنك استخدام هيكل الدجاج الذي تقومي باستخراجه عند إخلاء صدور الدجاج في صنع المرق ، كما يمكنك أيضًا الذهاب لأحد بائعي الدجاج وشراء رقاب الدجاج والأجنحة لاستخدامها في صنع المرق لأنها تحتوي على الكثير من العظم ويمكنك إضافة بعض الصدور الكاملة إليها لإضفاء مذاق لذيذ وغني .

استخدمي خضروات قليلة :
عند استخدام حلة الضغط لصنع المرق لا يجب أن تضيفي الكثير من الخضروات ، لأنها قد تجعل المرق الناتج مر وغير صالح للاستخدام ، ولتكثيف نكهة المرق يكفي إضافة نصف بصلة صغيرة ، ونصف جزرة كبيرة ، ونصف عود من الكرفس  فقط .

وإذا أردت استبعاد الخضار من الوصفة فلا بأس ، فيمكنك استخدام النكهات المختلفة لاحقًا عند استخدام المرق في إعداد الوصفات المختلفة ، ويكفي الدجاج والماء فقط .

ملء الوعاء :
من الصعب تحديد كمية الماء المطلوب ، لأن كل مجموعة من العظام تحتاج إلى كمية مختلفة من الماء ، ولكن لا يجب زيادة حجم الماء داخل الإناء عن مستوي 10 أكواب ، حتى تترك بعض الفراغ داخل الإناء لأن الدجاج سوف يقوم بالإفراج عن السوائل عند الطهي ، وبالطبع فإنك لا تريدين أن تجعلي الإناء يفيض .

المرق الطبيعي :
بعد اكتمال دورة الطهي ومدتها 120 دقيقة تحت ضغط مرتفع ، اتركي الإناء مغلق للتخلص من الضغط بشكل طبيعي ، وسوف يستغرق ذلك حوالي 30 دقيقة ، ثم قومي بفتح الإناء ، وقشط أي رغوة موجودة على السطح ، ثم قومي بتصفية السائل في وعاء كبير للتخلص من العظام والخضروات ،وإذا أردت الحصول على مرق أكثر نقاء يمكنك تصفيته مرة أخرى باستخدام مصفاة ذات ثقوب أصغر .

ملحوظة : لا يجب استخدام المصفاة ذات الثقوب الصغيرة عند تصفية السائل لأول مرة ، لأن العظام والخضروات قد تتسبب في سد الثقوب وصعوبة التنظيف .

تبريد المرق :
بعد تصفية المرق يجب وضع الإناء داخل إناء أكبر به بعض الماء البارد ومكعبات الثلج ، ثم قومي بتحريك المرق باستخدام ملعقة كل 20 دقيقة حتى  يبرد ، ثم قومي بنقله إلى وعاء التخزين ويفضل أن يكون الوعاء مصنوع من الزجاج ، بعد ذلك يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام ، أو يتم تجميده وحفظه في الفريزر لمدة أربعة أشهر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *