تنظيف المنزل بدون استخدام مواد كيميائية

بالتأكيد تشعرين بالسعادة بعد تنظيف المنزل ، فالبقاء في منزل نظيف يجعلك تشعرين بالراحة ، ولكن تخشين التنظيف لأن المواد المستخدمة في التنظيف محملة بالمواد الكيميائية الضارة مثل هيدروكسيد الصوديوم والكلور والأمونيا ، وهذه المواد تضر ببشرتك وبجسمك أيضًا ، كما أن التعرض المتكرر لمثل هذه المواد قد ينتج عنه مشاكل صحية على المدى البعيد ، و هناك بعض الطرق الطبيعية ينصح بها خبراء البيئة لتساعدك في الحصول على منزل متألق دون استخدام عنصر سام واحد .

كل ما تحتاجي إليه لإزالة الدهون هو الماء والصابون :
السر الكبير هو أنه لا يوجد أي شيء لا يمكن تنظيفه باستخدام الصابون السائل حتى المرحاض ، ولكن من المهم استخدام الصابون العضوي في التنظيف ، وهناك أيضًا أنواع من المنظفات العضوية متعددة الأغراض يمكن استخدامها مع القليل من الماء الدفيء وسوف تؤدي الغرض على أكمل وجه .

اختاري الأدوات المناسبة للتنظيف :
إن أحد أفضل أدوات التنظيف هي قماش زاب مع الماء ، فهذا النوع من القماش مخصص للتنظيف وهو يترك الزجاج والنوافذ نظيفة تمامًا وخالية من الخطوط ، وهو ينظف أفضل من الأقمشة المصنوعة من الألياف .

استخدمي الحجر الخفاف لتنظيف الفرن :
لا يملك معظمنا الأفراد ذاتية التنظيف ، ولكن لا داعي لأن نتعرض للمواد الكيميائية السامة حتى نحصل على فرن نظيف ، فهناك خدعة صغيرة لا يعرفها الكثيرون وهي استخدام الحجر الخفاف لتنظيف الأفران ويجب ترطيبها بالماء قبل استخدامها لتنظيف أكثر فعالية ، ولكن لا يجب استخدام هذا الحجر لتنظيف الواجهة الزجاجية للفرن لأنه قد يحدث بها بعض الخدوش ، بينما يمكن استخدامه لتنظيف الجدران والرفوف وأسفل الفرن دون التسبب في أي خدوش أو ضرر ، وهذه الطريقة سوف تجعل الفرن نظيف بدون تراكم أي مواد كيميائية ضارة بداخله .

إضافة الزيوت الأساسية للحصول على منزل نظيف :
لا شيء يجعلك تشعرين بنظافة منزلك أفضل من تنظيف الأرضيات بشكل صحيح ، ولكن منتجات تنظيف الأرضيات تترك بقايا ورواسب على الأرضيات ، وهذه البقايا تجذب مزيد من الأوساخ ، وبدلا من ذلك يمكن تنظيف الأرضيات الخشبية باستخدام الماء والصابون العضوي وبضع قطرات من الزيت العطري .

بعد التنظيف قومي باستخدام قطعة قماش قطنية جافة للتجفيف ، وابدئي عملية التجفيف من أحد الأركان  وقومي بالعمل بشكل منهجي خلال الغرفة في خطوط ، ويمكنك إعادة العملية مرة أخرى للحصول على أرضيات جافة .

أصنعي معطر للملابس بنفسك :
يمكنك صنع معطر للملابس بنفسك في المنزل ، باستخدام ربع كوب من الخل مع 10 قطرات من الزيت العطري ، ورجهم جيدًا ، وقومي بإضافة هذا المزيج لدورة الشطف حتى تحصلي على غسيل ذو رائحة رائعة طبيعية .

إزالة البقع السوداء بين السيراميك :
إذا كان لديك رواسب وبقع بين السيراميك وتشوه منظر منزلك ، يمكنك التخلص منها بسهولة باستخدام محلول الليمون وبيروكسيد الهيدروجين ، وتركها طوال الليل لتبييض الأرضية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *