أسباب مثيرة للدهشة تؤدي لزيادة الوزن

إذا كنت قد بدأت في تناول المزيد من السعرات الحرارية أكثر من المعتاد ، وقمت بالتقليل أو توقفت عن ممارسة التمارين الرياضية  فإنك لن تفاجأ عند زيادة وزنك ، ولكن إذا كنت ملتزم بتمارينك وتحافظ على تناول كميات محددة من السعرات ، ومع ذلك فإن وزنك يستمر في الارتفاع ، فيجب أن تتعمق قليلًا حتى تفهم ما يحدث لجسمك .

قلة النوم :
هناك مشكلتان بشأن قلة النوم تؤديان إلى زيادة الوزن ، السبب الأول إذا كنت تقوم بالسهر لوقت متأخر من الليل فهناك احتمال كبير بأن تقوم بتناول بعض الوجبات الخفيفة في وقت متأخر ، وهذا يعني المزيد من السعرات الحرارية ، والمشكلة الأخرى تحدث عند حرمان الجسم من النوم حيث يحدث تغير في مستوى الهرمونات في الجسم  تجعلك تشعر بالجوع وتزيد من الشهية حتى بعد تناول مزيد من الطعام .

الضغط العصبي :
عندما يشعر الإنسان بالتوتر فإن الجسم يفرز هرمون الكورتيزول ” هرمون التوتر ” مما يتسبب في زيادة الشهية ، وبطبيعة الحال فإن الإنسان في هذه الحالة سوف يتناول المزيد من الطعام عالي السعرات ، وهذا سيؤدي لزيادة الوزن .

مضادات الاكتئاب :
أحد الأعراض الجانبية لمضادات الاكتئاب هو زيادة الوزن ، فإذا كنت تتناول أحد هذه الأدوية وتعتقد أنها تتسبب في زيادة وزنك فعليك أن تراجع الطبيب ولكن لا تتوقف عن تناولها ، كما أن الاكتئاب نفسه قد يؤدي إلى زيادة الوزن .

المنشطات :
أدوية المنشطات أو السترويد تؤدي أيضا إلى زيادة الوزن ، فهي تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وزيادة الشهية ، كما أنها تنقل الدهون إلى مناطق مثل الوجه والرقبة ، ولكن كنت قد تناولتها لمدة أكثر من أسبوع فلا يجب أن تتوقف عن تناولها فجأة لأن ذلك قد يسبب مشاكل صحية خطيرة .

الآثار الجانبية للأدوية :
تحتوي بعض الأدوية على بعض الآثار لجانبية منها زيادة الوزن ، و تشمل هذه القائمة الأدوية التي تعالج الذهان والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم والسكري .

حبوب منع الحمل :
خلافًا للاعتقاد الشائع فإن حبوب منع احمل التي تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجستين لا تسبب يادة الوزن الدائم ، ولكن هناك بعض الأنواع تسبب احتباس السوائل في لجسم مما يؤدي إلى زيادة مؤقتة في الوزن .

قصور الغدة الدرقية :
إذا كانت الغدة الدرقية الموجودة في مقدمة العنق لا تقوم بإفراز ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية فإن ذلك يسبب زيادة الوزن ، لأن هذا الهرمون هو المسئول عن عملية التمثيل الغذائي ، وربما يصاحبه أيضًا الشعور بالتعب والضعف وبرودة الجسم ، وعلاج هذا القصور يؤدي إلى فقدان بعض الوزن الزائد .

انقطاع الطمث :
يزيد وزن معظم النساء عند انقطاع الطمث ، والهرمونات هي أحد الأسباب في ذلك ولكنها ليست السبب الوحيد ، فالشيخوخة تتسبب في بطء عملية التمثيل الغذائي ، لذلك يصبح حرق السعرات الحرارية أقل في الجسم ، وفي هذه الفترة تزيد الدهون المتراكمة حول الخصر .

متلازمة كوشينج :
زيادة الوزن هي أحد أعراض متلازمة كوشينج ، وهي عبارة عن اضطراب هرموني ناتج عن زيادة إفراز هرمون الكورتيزول نتيجة وجود خلل في الغدة الكظرية .

متلازمة المبيض متعدد التكيسات :
هذه أحد المشكلات الشائعة بين النساء منذ سن الولادة حيث ينمو العديد من الخراجات الصغيرة على المبايض ، وهذا يؤدي إلى حدوث خلل هرموني ، وهذا الخلل يؤثر على تدفق الدورة الشهرية ، كما أنه يؤدي إلى نمو الشعر في بعض مناطق الجسم ، كما أنه يجعل الجسم مقاوم للأنسولين مما يسبب زيادة الوزن ،وتتركز الدهون في هذه الحالة حول البطن ، كما أنها تشكل خطر على القلب .

الإقلاع عن التدخين :
يتسبب الإقلاع عن التدخين في الشعور بالجوع مما يؤدي إلى اكتساب بعض الوزن ، ولكنه ليس بالوزن كثير – أقل من 10 أرطال – كما أن الشعور بالجوع سوف يختفي بعد عدة أسابيع مما يجعل فقدان الوزن سهل .

إذا زاد وزنك نتيجة لأحد هذه الأسباب فهناك بعض القواعد التي يجب أن تلتزم بها حتى لا تتعرض لمزيد من الأزمات الصحية :

1- لا تتوقف عن تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب .

2- لا تقارن نفسك بالأشخاص الذين يتناولون نفس الأدوية لأن استجابة الجسم للأعراض الجانبية تختلف من شخص لآخر .

3- إذا كانت زيادة الوزن نتيجة لاحتباس الماء في الجسم فإنها تعتبر زيادة مؤقتة ، وسوف تزول عند التوقف عن تناول الأدوية .

4- أسئل الطبيب إذا كان من الممكن تغيير نوع الدواء المتسبب في زيادة الوزن .

5- إذا حدثت زيادة الوزن نتيجة لانخفاض التمثيل الغذائي يجب أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *