طريقة زراعة الزنجبيل في المنزل خطوة بخطوة

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المثالية التي يمكن زراعتها في المنزل وذلك لأن رعايته لا تتطلب جهد كبير ، وهو يحتاج إلى أشعة الشمس الجزئية ، ويمكن حصاد قطع جزء من النبات بعد النمو لاستخدامه وترك باقي النبات في التربة لينمو مجددًا ، وإلى جانب ذلك فإنها عشب لذيذ جدًا ويضفي نكهة خاصة إلى الطعام .

بعض المعلومات عن الزنجبيل :
يحتاج الزنجبيل 10 أشهر  للنضج ولكنه لا ينمو في الصقيع لذلك إذا كنت تعيش في أحد المناطق التي تصبح باردة في فصل الشتاء فيجب زراعته في أصيص وتركه داخل المنزل وإخراجه في فصل الصيف .

الزنجبيل أحد النباتات التي تنمو في الظل الكلي أو الجزئي ، مما يجعلها مثالية للزراعة في المنزل ، حيث أن معظم الناس ليس لديهم شمس على نوافذهم طوال اليوم .

يمكن إزالة أجزاء صغيرة من النبات أثناء فترة النمو حتى يتمكن باقي النبات من النمو بشكل جيد ، وهذه الأجزاء يمكن استخدامها في الطبخ .

كيفية اختيار الزنجبيل المناسب للزراعة :
يمكن شراء الزنجبيل من أحد المشاتل وهذا سيكون له فرصة كبيرة للنمو ، وسيكون حظك أفضل إذا استطعت الحصول على بذور الزنجبيل .

يمكن زراعة الزنجبيل الذي يتم شراؤه من محلات السوبر ماركت ، ولكن النتيجة ربما لا تكون جيدة لأنه يتم رشه بمثبطات النمو قبل بيعه للاستخدام المنزلي ، ولكن يمكن نقعه في الماء طوال الليل لإزالة أكبر قدر من مثبطات النمو من النبات ثم زراعته .

وأيًا كان المصدر الذي حصلت منه على النبات ، فهناك بعض النصائح المفيدة للزراعة :

يجب أن تختار الجذر الممتلئ ذو البشرة الناعمة  ، ويجب أن يكون لها العديد من العيون ، كما أن العيون التي تميل إلى اللون الأخضر قليلًا تكون أفضل للزراعة .

إذا كان الجذر الذي تم اختياره للزراعة به الكثير من العيون فيمكن تقسيمه ووضع كل قطعة في إناء منفصل لإنتاج العديد من النباتات .

و تأكد من اختيار الوعاء المناسب ، فالزنجبيل يختلف عن معظم النباتات المنزلية الأخرى ، حيث أن جذوره ضحلة ، كما أنها تنمو بشكل عرضي ، لذلك يجب زراعته في وعاء واسع حتى يستوعب نمو الجذور .

طريقة الزراعة خطوة بخطوة :

1- ابدأ بنقع الجذر في الماء الدافئ بين عشية وضحاها قبل الزراعة .

2- قم بملء الوعاء الخاص بالزراعة بتربة غنية ولكن جافة .

3- قم بغرس الجذر داخل التربة وقم بتغطيته ب 1- 2 بوصة من التربة ، ثم قم بريه بشكل جيد .

4- ضع النبات في مكان دافئ بدون التعرض لأشعة الشمس الساطعة .

5- يجب الحفاظ على التربة رطبة ، وذلك باستخدام زجاجة رذاذ لرش النبات ، أو قم بريه ري خفيف .

6- ينمو نبات الزنجبيل ببطء ، لذلك فإنه سوف يستغرق بضعة أسابيع حتى تجد أن ساق النبات بدأت تخرج من التربة ، فاستمر في رش التربة باستخدام زجاجة الرذاذ ، وحافظ على النبات في مكان دافئ .

حصاد الزنجبيل :
يمكن حصاد قطع صغيرة من النبات بعد حوالي 3-4 أشهر من بدء النمو ، قم بحفر التربة عند حافة الوعاء حتى تجد ساق أفقي متنامي تحت سطح التربة ، وقم بقطع الجزء المطلوب ثم أعد تغطية الجذر بالتربة مجددًا .

يمكنك الاستمرار في هذه الطريقة إلى ما لا نهاية طالما يستمر النبات في النمو بشكل جيد ، ولكن إذا كنت تحتاج كمية كبيرة ، يمكنك اقتلاع النبات بأكمله وإعادة زراعة جزء منه لبدء العملية مرة أخرى .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *