كيفية علاج قروح والتهابات فروة الرأس منزليًا

هل تعاني من الألم عند تنظيف أو تمشيط شعرك ؟ إذن عليك أخذ هذه المشكلة على محمل الجد ؛ لأنها يمكن أن تكون بسبب قروح في فروة الرأس ، فبجانب أن شكلها قبيح وتسبب الإحراج فهي يمكن أن تتسبب في فقدان مؤقت لشعر الرأس .

أسباب القروح في فروة الرأس :
هناك عدة أسباب تؤدي إلى حدوث تقرّح في فروة الرأس ومنها : حالة التهاب الجلد ، أو الخراجات ، أو وجود قمل الرأس ، والصدفية ، والقوباء والتهاب الجلد الدهني ، وحب الشباب والفيروسات مثل جدري الماء ومجموعة من أمراض المناعة الذاتية النادرة وغيرها من الأمراض التي تؤدي للقرحة .

يجب أولًا قبل التفكير في معالجة المرض معرفة سببه معرفة دقيقة حتى يتم العلاج بشكل صحيح ، ومع ذلك فإنه عند الكشف المبكر يمكن معالجة جميع أنواع قروح فروة الرأس تقريبًا ، إلا في الحالات الخطيرة فإنها تتطلب المزيد من العناية الطبية فقط .

وفيما يلي أفضل 10 طرق لعلاج قروح فروة الرأس في المنزل .

العناية بالشعر وفروة الرأس بالطريقة المناسبة
علاج فروة الرأس ومنع حدوث تقرحات يمكن أن يكون سهلًا للغاية بالعناية بالشعر والاهتمام بفروة الرأس ، وذلك عن طريق غسل الشعر بانتظام باستخدام الشامبو المناسب ، اسمحي لشعرك أن يجف في الهواء تمامًا ثم ابدأي في استخدام الفرشاة .

لا تتشاركي أدوات العناية الشخصية مع أحد مثل المناشف ، القبعات ، والأمشاط أو الفرش ، إذا حدث أي خدش في فروة الرأس عليكي علاجها على الفور ؛ لأنها ستؤدي إلى انتقال العدوى بسرعة كبيرة

استخدام منشفة دافئة على الفروة
يمكن أن يساعد ذلك على تهدئة وتخفيف آلام قروح فروة الرأس عن طريق تحسين عمل الدورة الدموية في المنطقة المصابة ؛ فذلك يعمل على تخفيف الحكة والتهيج المرتبط بالقروح .

قومي بنقع منشفة في الماء الدافئ ثم تخلصي من الماء الزائد بها ، وقومي بلف المنشفة حول رأسك كالمعتاد ، واتركيها من عشر إلى خمسة عشر دقائق ودعي الماء الدافئ يقوم بسحره ، قومي بفعل ذلك الأمر مرة واحدة أو اثنان يوميًا حتى تُشفى القروح تمامًا .

خل التفاح
إن خل التفاح مضاد طبيعي للفطريات ويساعد على استعادة درجة حموضة فروة الرأس ، وهذا بدوره يساعد على القضاء على الفطريات والبكتريا والفيروسات التي قد تسبب قروح فروة الرأس ، ويتم استخدامه كالآتي :

امزجي 2 ملعقة طعام من خل التفاح في كوب واحد من الماء الدافئ ثم ابدأي في استخدامهم لغسل شعرك ، قومي بتدليك فروة رأسك بلطف بأطراف أصابعك لمدة خمس دقائق ، وأخيرًا اغسلي شعرك بالماء ولا تستخدمي الشامبو مباشرة ، واستخدام هذا العلاج يكون مرة أو مرتين أسبوعيًا .

زيت شجرة الشاي
يعمل زيت شجرة الشاي كمضاد قوي للفطريات ومرطب لفروة الرأس ، فهو يساعد على تطهير وإزالة الكائنات المعدية من فروة الرأس ، كما أنه يعمل على التخلص بشكل فعال من قمل الرأس ويساعد على تهدئة الحكة ، ويمكن استخدامه بطريقتين كالآتي :

أولًا يمكن استخدامه عن طريق مزج ثلاث أو أربع قطرات من زيت شجرة الشاي مع 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز ، ويتم تدليك فروة الرأس بهما ويُترك لمدة خمس دقائق ثم يُغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد ، يتم تكرار هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع .

ثانيًا يمكن إضافة عشر قطرات من زيت شجرة الشاي إلى نصف كوب من شامبو الأطفال ، ويُستخدم يوميًا لغسل الشعر حتى تُشفى القروح تمامًا

زيت جوز الهند
ليتم التخلص من قروح فروة الرأس يجب الحفاظ على نسبة الرطوبة ومنع الجفاف بها ، وهذا ما يوفره زيت جوز الهند بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلص من الميكروبات الضارة والقمل تمامًا من الفروة وطريقة استخدامه كالآتي :

يتم تدفئة ثلاث ملاعق كبيرة من جوز الهند ويُضاف إليها القليل من الكافور ، ثم يتم تدليك فروة الرأس بها ، ويتم تغطية الرأس بغطاء الرأس الخاص بالاستحمام بعد ذلك ، وتتُرك ليلة كاملة ، ويُغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد في الصباح التالي ، استخدمي هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا .

النيم الهندي
يتم استخدامه لعلاج قروح فروة الرأس لِما له من خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات والتي تساعد على منع العدوى وسرعة الشفاء ، وعلاوة على ذلك فإنه يساعد على التخلص من قمل الرأس والذي هو من أهم أسباب القروح ، وطريقة استخدامه سهلة وهي كالآتي :

قومي بغسل حفنة من ورق النيم واغلّيها مع كوبين من الماء لمدة عشر دقائق ، ثم قومي بإزالة الأوراق واسمحي للمياه أن تبرد قليلًا ثم اغسلي شعرك بها ، استخدمي هذه الطريقة كل يوم .

هناك طريقة أخرى لاستخدامه وهي خلط أربع قطرات من زيت النيم مع معلقة صغيرة من جوز الهند أو زيت الزيتون ، ويتم تدليك فروة الرأس بالخليط باستخدام الأصابع ، ويتم تركه ليلة كاملة ثم يُغسل الشعر في الصباح التالي بشامبو خفيف ، وتُكرر يوميًـا .

زيت الجاجوبا
يساعد زيت الجاجوبا في استعادة الزيوت الأساسية في فروة الرأس ، ويحافظ على ترطيب جيد لها ، وبذلك فهو يحافظ على صحة الفروة وهو أمر ضروري لمكافحة القروح ، وطريقة استخدامه كالآتي :

نضع كمية صغيرة من الزيت على فروة الرأس ، ويتم التدليك للفروة لمدة خمس دقائق باستخدام الحركات الدائرية ، ويُترك لبضع ساعات ثم يُغسل الشعر بشامبو خفيف ، ويُكرر مرة أو مرتين في الأسبوع .

الألوفيرا
الألوفيرا هو علاج ممتاز لقروح فروة الرأس إذا كان سبب القروح هو جفاف فروة الرأس ؛ لأن له خصائص تعمل على ترطيب فروة الرأس ، كما أن طبيعته المضادة للبيكتريا والمضادة للفطريات تساعد على إبقاء فروة الرأس خالية من الميكروبات الضارة ويُستخدم كالآتي :

بعد الحصول على هلام الألوفيرا الطبيعي يتم وضعه على فروة الرأس مع التدليك ، ويُترك لمدة ساعة واحدة على الأقل ثم يُغسل بشامبو خفيف ، ويتم التكرار لمرتين أو ثلاث أسبوعيًا .

عصير الليمون
إن عصير الليمون من العلاجات المنزلية الشائعة التي تساعد في التخلص من القروح ، كما أنه فعال بشكل خاص في الحد من الحكة التي تسببها القروح وجفاف فروة الرأس ، ويُستخدم عن طريق مزج نصف ملعقة من عصير الليمون مع معلقة كبيرة من زيت الزيتون الدافئ أو اللبن العادي ، ويُدلّك بهم فروة الرأس ، ويُترك لمدة ثلاثين دقيقة قبل غسله ، ويُكرر ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع .

تجنب استخدام منتجات الشعر الغنية بالمواد الكيميائية
في الواقع يعتقد الخبراء أن منتجات الشعر الكيميائية هي أحد أهم الأسباب وراء قروح فروة الرأس ؛ لأنها تعمل على جفاف الفروة مما يجعل بصيلات الشعر أكثر عُرضة للإصابات  ؛ لذلك تأكدي دائمًا عند شرائك للشامبو أو مثبتات الشعر وغيرها أنها لا تحتوي على مواد كيميائية سامة ، ومن المستحسن أن تختاري منتجات العناية بالشعر العشبية المصنوعة من المكونات الطبيعية وخالية من السموم .

نصائح أخرى
حاولي عدم خدش فروة الرأس كثيرًا ؛ لأن ذلك من شأنه زيادة خطر العدوى.
قومي بتمشيط شعرك يوميًا للمساعدة في توزيع الزيوت الطبيعية وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس .
المضادات الحيوية الموضعية يمكن أن تساعد في علاج قروح فروة الرأس .
استخدام المرطب ليلًا يحد من جفاف الفروة وكذلك التخلص من الحكة .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *