طرق طبيعية لتنقية هواء المنزل

لك أن تتخيل أن الهواء داخل منزلك ، تفوق نسبة تلوثه عن الهواء خارج المنزل بنحو 2-5 أضعاف ، فكثير منا يهمل تنقية الهواء داخل المنزل ، ولكن تنفس الهواء الملوث يسبب العديد من المشاكل الصحية ، مثل الكحة والتحسس والتهابات العين والأزمة الصدرية .

وهناك غاز سام يسمى غاز الفورمالدهيد ، وهو موجود في كريمات الحلاقة والشامبو ومبيدات الحشرات والسجاد ، ويعد ذلك الغاز أحد مسببات السرطان ، بل ويتعرض المنزل للتلوث من دخان السجائر والذي يسبب مشاكل صحية قاتلة .

بل ويتعرض هواء المنزل للتلوث من طلاء الأظافر ومواد دهان الحوائط ومستحضرات التنظيف ، فكلها ملوثات للهواء تبقى داخل المنزل خاصة عندما نُبقي النوافذ المنزلية مغلقة ، ولكن هناك طرق طبيعية لتنقية هواء المنزل :

اولًا: زيادة التهوية
تهوية المنزل تقلل نسبة الرطوبة بداخله ، ويمكن تهوية المنزل عن طريق استخدام المراوح التي تسمح للهواء بالحركة ، بل وتساعد على طرد الهواء الملوث للخارج مما يساعد في تنقية هواء المنزل .

وأحرص على تهوية المطبخ ، حيث يعد هواء المطبخ هو أكبر الهواء تلوثًا داخل المنزل ، خاصة في حالة استخدام الموقد الغازي ، حيث وجد مجموعة من الباحثين أن طهي وجبة واحدة على موقد الغاز تولد كمية من غاز النتيروجين ثنائي التأكسد ، والذي يعد غاز غير أمن للتنفس .

كما يجب الحرص على تهوية الحمام بعد الأستحمام للتخلص من البخار والهواء الرطب ، الذي يساعد على نمو الميكروبات ، وكل ما عليك فقط هو فتح المروحة أو الشفاط الخاص بالحمام.

ثانيًا: شمع العسل
تعد الشموع المصنوعة من شمع العسل أحد طرق تنقية الهواء بصورة طبيعية ، وهي تختلف تمامًا عن شموع البارافيين ، التي تسبب تلوث في هواء المنزل ، ولكن شموع شمع العسل تعمل على معادلة السموم الموجودة في الهواء .

كما يتميز شمع العسل ببطء معدل الأحتراق مما يقلل معدل الأستهلاك ، كما يتميز شمع العسل بأنه عديم الدخان وعديم الرائحة ، مما يفيد في تنقية الهواء خاصة لدى مرضى الأزمة الصدرية .

ثالثًا : مصابيح الملح
تعد كريستالات الملح أحد طرق تنقية الهواء ، حيث تساعد في تقليل الميكروبات في الهواء بواسطة دفع بخار الماء إلى الهواء ، ومن أفضل الأنواع هو ملح الهيمالايا الوردي ، وهو منقي أيوني للهواء ، فأحرص على وضع مصابيح الملح في غرفة نومك أو في غرفة مكتبك حيث يعمل على تنقية الهواء

رابعًا: الفحم النشط
الفحم النشط هو عبارة عن كربون نشط ، يعمل على تنقية الهواء عن طريق إزالة السموم من الهواء.

خامسًا: النباتات المنزلية
لقد أقرت وكالة ناسا أن استخدام النباتات في المنزل أو أماكن العمل يساعد في تنقية الهواء وتجديده ، بل والسيطرة على الملوثات المختلفة مثل الفورمالدهيد والأمونيا والبنزين ، وينصح بزرع نبات في كل 100 قدم مربع .

ومن أفضل أنواع النباتات التي يمكن زراعتها ، هم نبات زنبق السلام ونبات سيدة النخيل ونبات نخيل الأريكا ونخيل البامبو ونبات العنكبوت ، الذي يفضل زراعته في المطبخ للتخلص من تلوث الكربون الناتج من موقد الغاز.

سادسًا: الزيوت الأساسية
مثل زيت القرفة وزيت الأوريجانو وزيت الروزماري وزيت الزعتر وزيت الليمون وزيت القرنفل وزيت شجرة الشاي ، حيث تساعد تلك الزيوت على منع نمو الفطريات والميكروبات ، بل ووجدت دراسة أن عند جمع مزيج من الزيوت مثل زيت القرفة والليمون والعنب ، يتكون مزيج يساعد في قتل البكتريا بنسبة 99.96%.

وإليك بعض النصائح الهامة أيضًا :
1- احرص على تنظيف السجاد باستمرار خاصة الموجود في مدخل المنزل ، بل ووجد أنه عند نزع الحذاء قبل الدخول إلى المنزل ، ذلك يقلل نسبة التلوث داخل المنزل بنحو 60%

2- تخلص من المواد التي تسبب رطوبة وتلوث في منزلك ، مثل المنظفات ومواد الدهان ، وأحرص على ارتداء قناع واقي للتنفس أثناء إزالة الغبار والتنظيف.

3- تجنب التدخين داخل المنزل .

4- احرص على جلب الأغراض المنزلية الطبيعية وابتعد عن الكيميائية .

5- إن كنت تمتلك نباتات داخل المنزل ، فأحرص على تنظيف الأوراق باستمرار من الغبار العالق بها .

6- انزع حذائك قبل الدخول إلى المنزل ، حيث يحمل فطريات وميكروبات وأتربة ومواد سامة

7- قلل من استخدام الأجهزة المنتجة للحرارة ، ويفضل منع استخدام النوافذ العازلة للحرارة

8- مذيبات التنظيف الجاف ، هي مواد سامة فتجنب استخدامها.

9- منقي الهواء الصناعي يعمل على تنقية الهواء من المواد الصغيرة ، ولكنه يعجز عن تنقية الهواء من الجزيئات الكبيرة .

10 – احرص على تنظيف مكيف الهواء ، لتقليل حدوث الأزمات الصدرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *