كيف تتصرف عند انسكاب السوائل على جهاز الكمبيوتر المحمول

إذا كنت تضع كوب الماء بالقرب من الكمبيوتر المحمول الخاص بك أو كنت تستخدمه لتشغيل الموسيقى في حفل ، ولكن لسوء الحظ أنسك كوب الماء أو كوب من العصير على الاب توب ، ففي هذه الحالة عليك أن تتصرف بسرعة لإنقاذ الكمبيوتر المحمول الثمين من التلف .

ومن المهم أن تعرف أنه من أجل إنقاذ الكمبيوتر فإن الوقت هو جوهر عملية الإنقاذ ، فيجب عليك إيقاف تشغيل الجهاز بسرعة وإزالة البطارية في الحال ، وبالطبع لا تضيع الوقت في إغلاقه بالطريقة الطبيعية ، فقط قم بالضغط على زر الطاقة حتى يتم إغلاقه ، ثم قم بإتباع الخطوات التالية ، ولكن قبل ذلك يجب أن تعرف أن جهازك سوف يظل مغلق لمدة ثلاثة أيام تقريبًا .

في حالة انسكاب أحد السوائل على اللاب توب :

1- قم بإزالة كل الملحقات التي يمكن إزالتها مثل الماوس أو الفلاش ميموري أو أية كابلات متصلة بالجهاز .

2- قم بتجفيف الأجزاء الخارجية على الفور ، وحاول أن تفتح مشغل الأقراص dvd و تجففه ، وقم بقلب الجهاز رأسًا على عقب  ، واستخدم أي منشفة مصنوعة من نسيج خالي من الوبر للتجفيف ، وتبعًا لنوع السائل سوف يختلف الضرر فالماء هو أقل السوائل ضررًا ، أما السوائل السكرية أو الكحولية فإنها تحدث ضررًا أكبر .

عند هذه النقطة أمامك خيارين ، الأول أن تذهب إلى مسئول الصيانة لإصلاح الكمبيوتر ، وإذا كان الجهاز في فترة ضمان المصنع لا تحاول فتحه أبدًا لأن فتحه يلغي الضمان ، أما إذا كنت قررت اتخاذ الخيار الثاني وقررت إصلاحه بنفسك فاتبع الخطوات التالية :

1- قم بتفكيكه :

وهذه هي العملية الصعبة ، ولكننا سنقوم بمساعدتك حتى لا تعرف مقدار الضرر الذي أصاب جهازك ، إذا لم تكن قد قمت بإزالة البطارية فافعل ذلك الآن ،ثم قم بإزالة لوحة المفاتيح و وحدات الذاكرة وبالطبع اللوحة الأم ، واستخدم دليل المستخدم الخاص بالجهاز للتعرف على الجهاز .

1- ولتفكيك الجهاز سوف تحتاج إلى مفك فيليبس صغير ، وسكين زبدة صغيرة أو أي أداة معدنية أخرى تكون صغيرة ومسطحة ورقيقة ، وسوف تستخدم المفك لإزالة البراغي والسكين لفتح الأغطية .

2- العديد من الأجهزة تتيح إمكانية خلع غطاء لوحة المفاتيح الموصل بين الشاشة ولوحة المفاتيح ( قم بإزالة البراغي إذا وجدت وتحقق من مفصلات الشاشة أيضًا ) ، ولكن كن لطيفًا وأنت تقوم بخلعه واحترس حتى لا صيب كابل الشاشة بالتلف أو التمزق بسبب هذه العملية.

3- امتنع عن استخدام القوة المفرطة فإذا لم تجد أن الغطاء يخرج بسهولة ابحث عن البراغي المتبقية الخاصة بالجزء العلوي من لوحة المفاتيح ، واستخدم سكين الزبدة لسحب الغطاء و تأكد من أنه غير محتجز بواسطة كابل فاحرص على نزعه بدو إتلاف الكابل .

4- اسحب الغطاء ناحيتك بحذر ثم قم بفك كابل البيانات الموصل بين لوحة المفاتيح واللوحة الأم ، وضع لوحة المفاتيح جانبًا .

5- انتقل إلى اللوحة الأم إذا كانت جافة تمامًا فتوقف عند هذا الحد ، أما إذا كانت رطبة فسوف تحتاج إلى فكها ولكن أولًا استخدم ” ريست باند ” حتى لا تنتقل الكهرباء الاستاتيكية إلى اللوحة فتتلف ، ثانيًا أفصل أي كابلات متبقية والتي تربط الأجزاء الداخلية باللوحة الأم ، قم بإزالة البراغي وافصل الكابل الذي يربط اللوحة بمصدر الطاقة .

ماذا تفعل إذا تسرب السائل للوحة الأم والأجزاء الداخلية :

2- قم بتجفيفه :
قم بفحص كل عنصر قمت بإزالته من الجهاز ، وتحقق من عدم وجود الرطوبة ، وقم بتجفيف أي جزء رطب ( يمكنك استخدام منشفة مصنوعة من القطن الناعم ) .

إذا وجدت أي علامات على التأكسد داخل الأجزاء فاستخدم فرشاة الأسنان وقم بغمسها في الكحول ثم تجفيف السائل الزائد ثم قم بإزالة التأكسد بلطف ، وبالنسبة للشاشة قم باستخدام أنعم قماش تجده لتجفيف الشاشة بلطف .

يمكنك تسريع عملية التجفيف باستخدام مروحة ، قم بترك كل شيء ليجف بمفرده لمدة ثلاثة أيام في مكان دافيء وجاف ،ولا تستخدم مجفف الشعر لأنه قد يتسبب في حدوث مشاكل أخرى .

3- قم بتركيبه مرة أخرى :
بمجرد أن تجف الأجزاء قم بتركيبها مجددًا ، ونتمنى أن يعود جهازك للعمل مجددًا ، و إلا قم بإرساله إلى الصيانة ، وتبعًا لنوع السائل ربما تتلف لوحة المفاتيح بشكل دائم وتحتاج للاستبدال بأخرى جديدة .

ولكن إذا أردت أن تحاول إنقاذ لوحة المفاتيح القديمة يمكنك غسلها بالماء الدافئ و الصابون وتركها لتجف لمدة أسبوع على الأقل قبل إعادة تركيبها .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *