كيف تتخلص من الأعشاب الضارة الموجودة في حديقتك

أصبح الوعي الصحي والبيئي منتشر بين الكثير من الناس الآن ، لذلك نجد أن الكثير من المزارعين وخاصة في الحدائق المنزلية يمتنعون عن استخدام المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب الضارة التي تم استخدامها منذ سنوات في الحدائق و الملاعب والأراضي الزراعية ، حيث انتشر جدل واسع في الآونة الأخيرة حول أخطار مبيدات الأعشاب الكيميائية وخاصة عند تعرضها للحرارة .

ولذلك فإن الناس يبحثون الآن عن بدائل أكثر آمنًا للتخلص من الأعشاب الضارة من حدائقهم دون أن يتعرضوا لمسببات السرطان و ملوثات التربة التي تضر بالبيئة ، وإليك 10 بدائل طبيعية للتخلص من الأعشاب الضارة :

إن أكثر وسيلة فعالة للتخلص من الحشائش الضارة هي نزعها باليد والتأكد من نزع الجذور ، ولكن هذه الوسيلة تحتاج إلى عمالة كثيفة ، ولكن الطرق التي سوف نذكرها هي طرق أكثر فاعلية وآمنة على البيئة بالرغم من أنها قد تستغرق وقت أطول لقتل الحشائش .

1- الماء المغلي :
إن أسهل طريقة للتخلص من الأعشاب الضارة هي صب الماء المغلي عليها ، وهذه الطريقة فعالة جدًا في إزالة الحشائش ولكنها تتطلب بعض الوقت وتحتاج إلى تكرارها أكثر من مرة على مدار اليوم للقضاء على هذه الحشائش بشكل كامل .

2- الخل :
إن أي نوع من الخل سوف يؤدي المهمة بشكل جيد ، ويمكنك استخدام الخل المركز أو المخفف ، ويمكن أن تبدأ بنسبة تركيز 50 بالمائة ثم تزيد أو تقلل التركيز تبعًا للنتائج .

3- الملح :
لا ينصح بوضع الملح في منتصف الحديقة أو في الآسرة حيث يتم زراعة النباتات لأنه سوف يجعل التربة غير صالحة للزراعة فيما بعد ، ولكن من الممكن استخدامه في منطقة المشي داخل الحديقة ، ويمكنك وضع الملح الجاف على الأعشاب أو مزجه مع الماء المغلي لتعزيز تأثيره .

4- بيروكسيد الهيدروجين :
يتم تطبيق بيروكسيد الهيدروجين مثل الملح ، في المناطق التي لن يتم زراعة نباتات أخرى فيها ، ويمكن استخدامه مخفف أو غير مخفف ، كما ينصح بوضعه في الوقت الأكثر سخونة خلال اليوم .

5- صودا الخبز :
يتم رش كمية كافية من صودا الخبز على الأعشاب الضارة التي تنمو في الممشى أو بجوار الأرصفة في الحديقة ، ثم رشها بالماء ، وقم بتكرار هذه العملية عدة مرات خلال اليوم ، وهذه الطريقة فعالة جدًا في إزالة الأعشاب الصغيرة .

6- الكحول الإيثيلي :
قم بمزج بضع ملاعق من الكحول الإيثيلي و الماء ، وضعهم في زجاجة رذاذ ، ثم استخدم المحلول في رش أوراق النباتات الضارة وسوف يقتل هذه النباتات .

7- وجبة جلوتين الذرة :
تعتبر مادة جلوتين الذرة من مبيدات الأعشاب الطبيعية التي تباع في معظم المراكز التي تبيع أدوات الزراعة ، وهي تقوم بعمل ممتاز في قتل الحشائش الضارة قبل أن تنمو إلى حجمها الطبيعي ، ولكن يجب تطبيق 20 رطل من مادة الجلوتين في كل 1000 قدم مربع .

8- أوراق الصحف :
قد تشوه أوراق الجرائد مظهر الحديقة بعض الشيء ولكنها طريقة فعالة للقضاء على الأعشاب الصغيرة ، قم بتغطية النباتات الضارة بعدة طبقات من أوراق الجرائد حتى تحجب عنها أشعة الشمس وتموت ، كما أنها ستمنع نمو المزيد من الأعشاب ، ولتحسين مظهر الحديقة يمكن تغطيتها بطبقة من نشارة الخشب.

9- نباتات تغطية الأرضية :
تعتبر نباتات تغطية الأرضية وسيلة جيدة للتخلص من الأعشاب الضارة ، لأنها تنافسها في امتصاص الأملاح والفيتامينات ممن التربة .

10- قم بأكلهم :
قبل أن تبدأ في إزالة الأعشاب من حديقة قم بعمل بعض الأبحاث لمعرفة نوعهم ، فهناك بعض الأعشاب التي تتمتع بمزايا طبية قوية مثل الهندباء ، وهي صالحة للأكل ، لذلك قبل ترغب في تغيير رأيك قبل التخلص منها .

المراجع:

الوسوم:

رأيان على “كيف تتخلص من الأعشاب الضارة الموجودة في حديقتك”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *