9 أطعمة لا يجب حفظها داخل الثلاجة

الثلاجة من الأجهزة المنزلية الهامة ، فهي تعمل على حفظ الطعام في درجة حرارة منخفضة باستمرار وذلك يمنع نمو البكتيريا الضارة على الطعام ، وخاصة إذا كنا نقوم بتنظيفها جيدًا في فصل الربيع للحفاظ عليها نقية وكنا نعرف طريقة استخدامها جيدًا وكيفية ترتيبها للحفاظ على الطاقة .

ولكن اتضح من الدراسات أنه ليس كلما نأكله يمكن أن يبقى في البرد ، فهناك بعض الأطعمة يمكن أن يصيبها الضرر إذا تم حفظها في الثلاجة ، ومن هذه الأطعمة :

البطاطس :
من الأفضل تخزين البطاطس في مكان جاف مظلم مثل القبو أو خزانة في درجة حارة تتراوح بين 45-50 درجة ، ولا يجب حفظها في الثلاجة لأن درجة الحرارة المنخفضة قد تتسبب في تحول النشا الموجود في البطاطس إلى سكر مما يفسد طعمها .

البصل :
يجب أن يتم حفظ البصل في مكان جاف وجيد التهوية وتتراوح درجات الحرارة فيه بين 30- 50 درجة ، وذلك لأن الثلاجة تعتبر مكان رطب للحفظ وسوف تتسبب في إنبات البصل ، كما أنه مثل البطاطس ممكن أن يتحول النشا بداخله إلى سكر في الأماكن الباردة .

الطماطم :
إذا كنت تقوم بزراعة الطماطم في منزلك فبالتأكيد قد لاحظت أن الطماطم الطازجة يتغير طعمها وتصبح رطبة بعد حفظها في الثلاجة ، لأن التبريد يدمر الأغشية الموجودة بالطماطم ويقلل من قيمتها الغذائية ، فمن الأفضل أن تبقيها خارج الثلاجة وتتناولها بسرعة قبل أن تنضج تمامًا ثم تفسد .

القهوة :
ربما تقسم جدتك على أن أفضل مكان لحفظ القهوة هو الثلاجة ، ولكنك ربما لن تتبع نصيحتها بعد الآن ، فوفقًا للجمعية الوطنية للقهوة فإن القهوة تتميز بخاصية تسمى الاسترطاب ، وهذا يعني أنها تمتص الرطوبة بسهولة بالإضافة إلى الروائح الأخرى ، وهذا يعني أن نكهتها سوف تتغير عند حفظها في الثلاجة ، وتنصح الجمعية بحفظ القهوة في بقعة مظلمة باردة مثل دولاب التخزين في المطبخ ، كما توصي بعدم تخزين كمية كبيرة من القهوة مهما كان مقدار إدمانك للكافيين لأنها تبدأ في فقدان مذاقها بعد التحميص .

العلب المفتوحة :
لا يجب أبدًا حفظ علب القصدير المفتوحة داخل الثلاجة ، لأن ذلك يتسبب في انتقال المعدن إلى الأطعمة ، وبدلًا من ذلك يجب نقل الطعام المتبقي إلى علبة تخزين آمنة .

البطيخ :
وجدت دراسة أجرتها وزارة الزراعة الأمريكية ، أن البطيخ قبل حفظه في الثلاجة يحتوي على مضادات أكسدة أكثر بكثير من الموجودة في البطيخ المحفوظ بالثلاجة ، ويقول الباحثون أن معظم الفواكه تفسد أسرع عند حفظها خارج الثلاجة ، بينما البطيخ استغرق من اثنين إلى ثلاثة أسابيع حتى يفسد بعد حفظه في درجة حرارة 55 درجة فهرنهايت ، بينما تعرض البطيخ المحفوظ في الثلاجة للتلف بعد أقل من أسبوع .

الموز الأخضر :
إن الموز فاكهة استوائية لذلك فإنه يتحمل درجات الحارة المرتفعة ، وحفظه في الثلاجة يعني إيقاف عملية النضج ، لذلك فإن وضع الموز الأخضر في الثلاجة سوف يجعله يظل أخضر إلى الأبد ، كما أن قشر الموز سوف يتحول داخل الثلاجة إلى اللون الأسود لأن البرودة سوف تؤدي إلى كسر جدران خلايا القشرة وأكسدتها ، بينما تظل الثمرة كما هي ، ولذلك يجب حفظ الموز الأخضر خارج الثلاجة حتى تمام النضج .

الطعام المطبوخ الساخن :
يجب ترك الطعام المطبوخ حتى تعادل درجة حرارته درجة حرارة الغرفة قبل وضعه في الثلاجة ، وذلك لأن البخار المتصاعد من الطعام سوف يعمل على رفع درجة الحرارة داخل الثلاجة مما يؤدي إلى نمو البكتريا داخلها ، كما انه سيؤدي إلى أن تقوم الثلاجة باستهلاك المزيد من الطاقة .

الريحان :
إن حفظ الريحان في الثلاجة خطا لن تكرره مرتين ، لأنه بعد بقاؤه لليلة واحدة في الثلاجة سوف تجف أوراقه وتتحول إلى اللون الأسود بسبب برودة الثلاجة ، كما أن حفظه في مكان مغلق مع بقية الخضروات سوف يزيد الوضع سوءًا ، ولكن يجب وضعه في كوب من الماء وتركه على المنضدة ، ويمكن تغطيته بكيس من البلاستيك حتى يلتقط الرطوبة وينمو .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *