9 أسئلة يجب أن تسألها لنفسك قبل شراء شيء جديد

أننا جميعًا نعاني من نفس المشكلة ، وهي أننا حين نخرج للتسوق وبالرغم من قيامنا بإعداد قائمة بالمشتريات ، إلا إننا نتوقف فجأة بعد أن يجذ انتباهنا شيء ما ، إنه زوج لطيف من النظارات ، وفي هذه اللحظة نتذكر أننا سوف نذهب إلى الشاطئ في الأسبوع المقبل وسوف نحتاج إليه .

إنه من الجيد أن نقوم بشراء شيء جديد من حين لآخر ، ولكن المشكلة هنا أننا لا نستطيع أن نتوقف ، وفي النهاية نجد داخل خزانتنا كومة من النظارات الشمسية والتي بالكاد نستخدمها ، وفي هذه اللحظة ينتابنا شعور بالندم ، ونحن جميعًا مذنبون لأننا نشتري الكثير من المنتجات الاستهلاكية التي لا نحتاج إليها مرارًا وتكرارًا ، ولكن كيف يمكننا الحد من هذا السلوك ؟ .

هناك بعض الأسئلة التي يجب أن نطرحها على أنفسنا قبل شراء شيء جديد ، حتى نتحرر من ثقافة الاستهلاك :

 لماذا أريد هذا الشيء ؟
إذا كان هناك سؤال يجب أن تسأله لنفسك قبل شراء أي شيء ، فهذا السؤال يجب أن يكون لماذا أريد هذا الشيء ؟ ، ولذلك فإنه من الجيد أن نعد قائمة مسبقة بالمشتريات حتى نتأكد أننا نحتاج للشراء ، فربما نشتري بعض الأشياء لأن عليها تخفيضات أو ربما لاستثمار ولكن من المهم ضبط مشترياتنا ، لذلك يجب أن نسأل هذا السؤال .

متى سأستخدمه ، وكم مرة سوف استخدمه ؟
إذا لم ترى نفسك تقوم باستخدام هذا الشيء باستمرار فبالتأكيد يجب أن تفكر مرة أخرى قبل شراؤه .

كيف سأشعر عند شراء هذا المنتج ؟
مما لاشك فيه أن إنفاق المال قرار عاطفي فهو يجعلنا نشعر بالسعادة ، لذلك فإنه من الجيد أن نسأل أنفسنا كيف سنشعر عند شراء هذا المنتج ، إذا كان شراء المنتج سوف يجعلنا نشعر بالسعادة لبعض الوقت فلا بأس أن نشتريه ، وكن إذا كان شراء المنتج يمنحنا سعادة لحظية ، فيجب أن نفكر مجددًا قبل شراؤه .

هل يتماشى هذا المنتج مع ما لدي ؟
هل سبق لك واشتريت قميص رائع ولكن بعد الذهاب للمنزل اكتشفت أنه لا يتماشى مع ما لديك من سراويل ، أو اشتريت قطعة أثاث رائعة ولكنها لا تتماشى مع ديكور منزلك ، يجب عليك ألا تفكر في أي قطعة تشتريها بشكل منفصل عما تمتلكه بالفعل من مقتنيات .

هل أقوم بالشراء فقط لأنني أقع تحت ضغط ؟
اسأل نفسك قبل الشراء ، هل هناك شخص ما يحاول إقناعك للحصول على شيء ، أنت غير متأكد من أنك تريده؟  هل تشعر بضغوط ثقافية أو مجتمعية معينة للحصول على شيء ما ؟ ، إذا كان الأمر كذلك  فمن المحتمل أن لا يكون قرار الشراء صحيح .

هل هذا حقًا أسلوبي ؟
دعونا نتفق أن كثير من الناس يقدمون غلى الشراء فقط لأن هذا المنتج يتماشى مع الموضة ، حتى لو لم يكن يتماشى مع ذوقهم أو أسلوبهم الخاص ، وينتهي بهم الأمر إلى عدم استخدامه والشعور بالندم لأنهم أنفقوا فيه الأموال .

هل هذا المنتج يصلح لي ؟
غالبًا ما يشتي الناس أشياء غير ملائمة لهم وخاصة الملابس فقط لأنها تباع بسعر مخفض أو لأنهم رأوا شخص أخر يرتديها وأعجبوا بها ، ولكنها لا تناسبهم حقًا  ، ولكن إذا لم تكن الملابس تتماشى معك بشكل جيد فلا تفكر في شراؤها أبدًا .

هل يمكنني تحمل نفقات هذا ؟
من الجيد أن تقوم بوضع ميزانية لشراء الملابس ، والامتناع عن شراء أي قطعة يتجاوز سعرها الميزانية التي تستطيع أن تتحملها .

هل سيتكلف هذا المنتج أكثر مما يستحق ؟
إذا كان هناك قطعة ملابس تحتاج إلى التنظيف الجاف بانتظام ، وأنت لا تستطيع تحمل نفقات التنظيف ، أو قطعة أثاث تحتاج إلى تنظيفها وصيانتها بشكل خاص ، وهذا المنتج ببساطة لا يستحق عناء أو تكلفة الصيانة فلا يجب أن تشتريه .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *