10 أطعمة تساعد الطفل على الاستسلام للنوم

هل يجد طفلك صعوبة في الاستسلام للنوم ؟
نعلم أن الالتزام بأوقات النوم أمر في غاية الصعوبة بالنسبة للآباء الذين يُعانون كل ليلة من كيفية إقناع أطفالهم بالنوم ، لكن ، لحسن الحظ ، فقد وجدنا أنه يُمكنك تنظيم مواعيد نومك على نحو جيد ، بإدخال بعض التغيرات اليومية على النظام الغذائي لكِ ولأطفالك ، وبناءً عليه فسوف تجدين تغيُّرًا ملحوظًا في مدى استجابة أطفالك للنوم والاستسلام له.

1-الموز
يتميز الموز بأنه من أكثر الأطعمة التي تحتوي على عنصر الماغنيسيوم ، وبما أن الماغنيسيوم معروف بقدرته على ارتخاء العضلات ، بالتالي فقد أثبت فاعليته في تحسين عملية النوم ، علاوة على ذلك ، فإن الموز معروف بتحفيزه لإنتاج هرموني السيروتونين والميلاتونين ، اللذَيْن يُغرفان بأهميتهما لتحسين المزاج والاسترخاء.

2-منتجات الألبان
تمتلئ منتجات الألبان بصفة عامة واللبن بصفة خاصة بمادة التريبتوفان ، والتريبتوفان هو حمض أميني معروف بأنه يساعد في النوم ، خصوصًا بعد تناول الوجبات الدسمة ، فإن افترضنا أنك أعطيت طفلك كأسًا من اللبن وموزة قبل موعد النوم بساعة تقريبًا ، فلا شك أنك ستلاحظ تغيُّرًا ملحوظًا في سرعة استسلامه للنوم.

3-الحبوب الكاملة
تُعتبر حبوب القمح الكاملة غذاءً رائعًا ليُمكِّن طفلك من الخلود إلى الى النوم في الوقت المناسب ، فهذه  الأنواع من الأطعمة  تساعد في إفراز الإنسولين الذي يُساعد على النوم ، ومن أمثلة هذه الأطعمة بسكويت القمح الكامل.

4-الدجاج
إن كنتِ تبحثين عن أفكار جديدة لإعداد عشاء يُساعد أطفالك على النوم ، ستجدين الدجاج على رأس القائمة ، فالدجاج أيضًا يحتوي على عنصر التريبتوفان ، مثل منتجات الألبان تمامًا ، وهو ما يجعلنا نشعر بالرغبة في النوم بعد تناول وجبة كبيرة من الدجاج أو الديك الرومي ، لذا تُعتبر وجبة عشاء تحتوي على بعض قطع الدجاج ، خيارًا جيدًا لمساعدة طفلك على النوم بهدوء.

5-البقوليات
تمتاز البقوليات كالفول والفاصوليا بزيادة عنصر التريبتوفان بها ، كما أن زيادة محتواها من البروتين يساعد طفلك على الاستسلام للنوم ، هذا بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف والعناصر الغذائية المختلفة.

6-الأرز
لا شكَّ أن إضافة بعض الأرز إلى وجبة العشاء سيؤثر بشكل إيجابي على كيفية النوم ، حيث يحتوي الأرز على نسبة كبيرة من الجلوكوز ، الذي يمد الطفل بقدر كبير من الطاقة ، ثم تقل هذه الطاقة بسرعة بعد ساعات قليلة ، فيكون هذا هو الوقت المناسب للنوم.

7-السبانخ
تحتوي الخضروات الورقية مثل السبانخ على نسبة كبيرة من التريبتوفان أيضًا ، كما أنها تمد الجسم بالعديد من الفوائد الأخرى ، لذا فبالإضافة إلى كونه عنصرًا هامًّا في أي نظام غذائي صحي ، يُمكنه أيضًا مساعدة طفلك على الاستسلام لنوم عميق وهادئ.

8-سمك السالمون
يُعرف سمك السالمون شأنه شأن أغلب المأكولات البحرية ، بأنه من الأطعمة المحفِّزة لهرموني السيروتونين والميلاتونين ، وهما معروفان بقدرتيهما على تعزيز الاستسلام للنوم ، هذا بالإضافة إلى أن السالمون من الأطعمة المفيدة لصحة قلب الأطفال.

9-مكرونة القمح الكامل
تمامًا مثل الحبوب الكاملة ، فإن مكرونة القمح الكامل تُعزز إنتاج الأنسولين في الدم ، والذي يُعتبر ضروريًّا من أجل قضاء ليلة نوم هادئة ، فباعتبار أنكِ ستقدمين لطفلك طبقًا من مكرونة القمح الكامل ، مُضافًا إلى سطحه بعض الجبن ، فإنكِ بذلك تسمحين للكربوهيدرات المركبة أن تتحد مع التريبتوفان ، مما يساعد طفلك على الاستسلام سريعًا للنوم.

10-لحم البقر
يُساعد الحديد الموجود في لحم البقر الطفل على التمتع بمستوى جيد من الطاقة على مدار اليوم ، هذا بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من التريبتوفان أيضًا الذي سبق وذكرنا أهميته بالنسبة للنوم ، لكن من المهم معرفة أن لحوم البقر يجب تناولها في وقت مبكر بعض الشيء ، وليس قبل النوم بوقت قصير ، كي يتمكَّن الجسم من هضمها والاستفادة منها.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *