تاريخ اختراع التليفزيون

لم يتم اختراع التليفزيون من خلال عالم واحد ، ولكن كان اختراعه نتيجة مجهود العديد من المخترعين الذين عملوا على مدار السنين لتطوير تكنولوجيا التليفزيون .

ولذلك دعونا نبدأ منذ البداية حيث كان منهجين تجريبيين متنافسين في البداية وهما ما جعلا اختراع التليفزيون ممكن ، فقد حاول المخترعون في البداية إنشاء تليفزيون ميكانيكي يعتمد على تكنولوجيا الأقراص الدوارة التي اخترعها بول نيبكو ، وحاول أخرون بناء تليفزيون إليكتروني باستخدام تكنولوجيا أنبوب أشعة المهبط التي اخترعها العالمان الإنجليزي أ.أ. كامبل و الروسي بوريس روزينج منذ عام 1907م .

ولأن أنظمة التليفزيون الإليكترونية قد عملت بشكل أفضل لذلك فإنها في النهاية حلت محل الأنظمة الميكانيكية ،والآن سوف نقوم بطرح نبذة مختصرة عن أهم العلماء الذين ساهموا في تطوير أحد أهم الاختراعات في القرن العشرين :

بول جوتليب نيبكو (رائد اختراع التليفزيون الميكانيكي ) :
قام المخترع الألماني بول نيبكو بتطوير تكنولوجيا القرص الدوار لنقل الصور عبر الأسلاك في عام 1884 م وأطلق عليها اسم  قرص نيبكو ، ويعود الفضل إلى نيبكو في اكتشاف مبدأ المسح التلفزيوني، حيث يتم تحليل شدة الضوء إلى أجزاء صغيرة من الصورة ويتم نقلها على التوالي .

جون لوجي بيرد (ميكانيكي) :
قام جون لوجي بيرد في عام 1920م بالحصول على براءة اختراع فكرة استخدام مصفوفات من القضبان الشفافة لنقل الصور للتلفزيون ،وقد كان خط صور بيرد الثلاثين هو أول نموذج تلفزيوني يعتمد على انعكاس الضوء بدلا من ظل الصور الخلفي ، وقد اعتمد بيرد في تقنيته على قرص المسح الضوئي الذي اخترعه بول نيبكو .

تشارلز فرانسيس جينكينز (ميكانيكال) :
اخترع تشارلز جنكينز نظاما تلفزيونيا ميكانيكيا يدعى راديوفيسيون  وقد فام بنقل أول صور ظلية تتحرك عبر التليفزيون في 14 يونيو 1923 ،كما افتتحت شركته أول محطة تلفزيونية في الولايات المتحدة، اسمها W3XK.

عمود أشعة المهبط – (التليفزيون الإليكتروني ) :
ويستند ظهور التلفزيون الإلكتروني على تطوير أنبوب أشعة الكاثود، وهو أنبوب الصورة الموجود في أجهزة التلفزيون الحديثة ، وقد اخترع العالم الألماني كارل براون عاكس ذبذبات أنبوب أشعة المهبط في عام 1897.

فلاديمير كوسما زوريكين (إليكتروني ) :
قام المخترع الروسي فلاديمير زوريكين باخترع تليفزيون أنبوب أشعة الكاثود المحسن و يسمى كينسكوب في عام 1929، و في ذلك الوقت كانت هناك حاجة ماسة لأنبوب كينسكوب للتلفزيون وكان زوريكين واحد من أوائل المخترعين الذين قاموا بتطوير نظام التلفزيون الذي يحتوي كل ملامح أنابيب الصورة الحديثة .

فيلو .تي. فارنزورث  (إليكتروني ) :
أصبح المخترع الأمريكي فيلو فارنزورث أول مخترع يقوم بنقل صورة تلفزيونية تتألف من 60 خط أفقي في عام 1927م  وكانت الصورة المرسلة هي علامة الدولار ، وقد طور أيضا ما يعرف باسم أنبوب المشعاع ، وهو أساس جميع أجهزة التلفزيون الإلكترونية الحالية ، وقد قدم  فانزورث على أول براءة اختراع تلفزيون له في عام 1927م .

لويس باركر :
اخترع لويس باركر أجهزة الاستقبال التلفزيونية المتغيرة الحديثة ، وقدتم إصدار براءة اختراع لويس باركر في عام 1948 ، ومازال نظام باركر للصوت “إنتيركارير” يستخدم حتى الآن في جميع أجهزة الاستقبال التلفزيونية في العالم .

هوائي التليفزيون :
قام مارفين ميدالمارك باختراع هوائي التلفزيون على شكل V في عام 1953، ومن بين اختراعات ميدالمارك الأخرى قشارة البطاطس التي تعمل بالطاقة و آلة تجديد كرة التنس .

التلفزيون الملون :
تم تقديم أحد المقترحات الأولى لنظام التلفزيون الملون في عام 1880، وفي عام 1925 م قدم العالم الروسي فلاديمير زوريكين براءة اختراع لنظام تلفزيون ملون بالكامل ، ولكن تم تقديم أول نظام تلفزيوني ملون ناجح للبث التجاري بعد أن أذنت به لجنة الاتصالات الفدرالية لأول مرة في 17 ديسمبر 1953، وذلك اعتمادًا على نظام اخترعته شركة أر.سي .أيه .

وحدة التحكم عن بعد (الريموت كونترول):
تم اختراع أول وحدة تحكم عن بعد في عام 1950م من قبل شركة زينيث للإليكترونيات ، ودخلت أول وحدة تحكم في التليفزيون عن بعد إلى المنازل لأول مرة عام  1956 م .

تليفزيون البلازما :
تم اختراع أول نموذج أولي لشاشة عرض البلازما في عام 1964 من قبل دونالد بيتزر و جين سلوتو و روبرت ويلسون .

تليفزيون الانترنت :
تم نشر المحتوى التلفزيوني على الشبكة العالمية في عام 1995، وكانت أول سلسلة تلفزيونية تم عرضها على شبكة الإنترنت هي برنامج  روكس .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *