تعرف على مخاطر السقوط وكيف تتجنبها

حتى إذا كنت تعتقد أنك تعرف كل ما يجب أن تعرفه عن السقوط ، فمن الحكمة أن تقرأ هذه السطور ، فكثير منا يعتقد أنه آمن من الانزلاق والسقوط ، وحتى كاتبة هذه  السطور .

وبالرغم من أنني قد قرأت الكثير من المعلومات الأساسية حول المخاطر الصحية و الاقتصادية للسقوط ، إلا أنني قد قمت بعمل شيء في منتهى الغباء ، فقد قمت بالوقوف على حافة حوض الاستحمام وأنا أرتدي النعال حتى أتمكن من تنظيف الجزء العلوي من الحمام ، ولكني سقطت بقوة ، وبالرغم من أنني لحسن الحظ لم أتعرض لأذى ولكنني قررت في هذه اللحظة أنني لن أفعل ذلك مجددًا أبدًا ، فقد أخبرني صديق في الماضي إن الأوساخ المنزلية من النادر أن تقتل شخص ، أما السقوط على تركيبات الحمام يعتبر أحد الأسباب الشائعة للإصابات المرتبة بالسقوط والتي تؤدي في كثير من الأوقات إلى الوفاة الناس من جميع الأعمار ، ولكنها تنتشر بشكل أكبر بين كبار السن .

في معظم البلدان ترتفع الإصابات الناتجة عن السقوط خلال فصلي الخريف والشتاء ، حيث تصبح الشوارع زلقة بسبب الأمطار ، مما يؤدي إلى السقوط  ، ويصبح كبار السن أكثر عرضة للخطر حيث أنهم أقل مرونة وأكثر هشاشة .

و بالنظر إلى الموسم، دعونا نبحث قليلًا في كيفية تجنب خطر الانزلاق والسقوط في الخارج :

الخطوة الأولى : تحقق من أحذيتك ، يجب أن يكون نعل الحذاء الخاص بك مقاوم للانزلاق .

الخطوة الثانية : قم بالسير بخطوات صغيرة ، وانحني قليلًا للأمام ، وسر بخطوات بطيئة قدر الإمكان عند سقوط الأمطار .

وبصرف النظر عن الموسم يجب أن تكون قادر على رؤية الطريق أمامك  على بعد ستة أقدام أو أكثر ، وتجنب حمل أي أغراض يمكن أن تعيقك عن رؤية مسار سيرك .

و نجد أيضًا أن أكثر الأماكن التي تزيد فيها احتمالات السقوط هي داخل المنزل ، حيث يكون السجاد غير موضوع بشكل جيد ، أو ألواح الأرضية فضفاضة أو هناك سلوك ممتدة عبر الأرضية ، وذلك بجانب الحوم أو الماء المنسكب على أرضيات الحمام والمطبخ ، ولذلك يجب إزالة أكبر قدر من هذه الأشياء حتى نتجنب خطر السقوط .

وعلى الرغم من أن هذه الاحتياطات يجب اتخاذها في كل الأعمار ، ولكن يجب مراعاتها بشكل كبير مع كبار السن حيث أن احتمالات سقوطهم تتراوح بين واحد من كل ثلاثة أفراد سنويًا ، وهي تؤدي في معظم الحالات إلى الإصابة بالكسور الشديدة ، أو الموت .

وعند السير داخل المنزل من المفضل أيضًا أن تقوم بارتداء نعال مقاومة للانزلاق ، ويجب أيضًا التمسك بالدرابزين عند صعود أو هبوط الدرج ، فهذا يساعد على حفظ الاتزان .

و تعتبر الحمامات هي أكثر الأماكن خطورة بالنسبة لجميع الأعمار ، ولذلك فإنه من المفضل أن تقوم بوضع قضبان للسلامة بجوار المرحاض وحوض الاستحمام ، و فرش السجاد المخصص لأرضيات الحمام وخاصة عند وجود مسنين في المنزل .

ومن بين الإجراءات الأخرى التي يجب أن تتخذها لتجنب مخاطر السقوط هي الحفاظ على لياقتك البدنية ، وبذلك يصبح جسمك أكثر مرونة عند التقدم في العمر .

كما يجب أن تفكر دائمًا قبل أن تتسلق أي مكان ، أو محاولة الوصول إلى عنصر في مكان عالي ، ولا تحاول استخدام كرسي صغير للتسلق أو حافة بعض قطع الأثاث ، و تأكد أنك تستخدم كرسي آمن للتسلق .

ومن المفيد أيضًا نقل جميع أرفف المنزل لمستويات منخفضة ، وخاصة إذا كانت تحتوي على أشياء يتم استخدامها بشكل متكرر .

وبنصح بعض الخبراء بتعلم فن السقوط ، فنجد في هولندا أنهم يقومون بعمل دروس خاصة للتدريب على السقوط الآمن ، للتقليل من مخاطر الإصابات الناتجة عن السقوط ، ومن هذه النصائح الاسترخاء عند السقوط لأن بقاء الأنسجة رخوة يجعل الارتطام بالأرض أقل صرامة .

و أيضًا عند السقوط للأمام فإن الغريزة تدفعك لاستخدام إحدى يديك للتمسك بالأرض ، وهذا غالبًا ما يؤدي إلى كسر الذراع ، من الأفضل أن تحاول لف نفسك قبل الارتطام الأرض حتى تسقط على جنبك إذا كان هذا ممكنًا .

و عند السقوط للخلف حاول أن تقوم بثني ذقنك على صدرك حتى لا ترتطم رأسك بالأرض ، وحافظ على ذراعيك أمامك .

و بكل أمانة فإن وصف هذه التدابير أسهل بكثير من تنفيذها ، فكثير من الناس لا يمكنه فعل أي شيء في اللحظات القليلة الفاصلة بين السقوط  و الارتطام بالأرض ، ولكن اتخاذ بعض الاحتياطات المذكورة في الأعلى قد يفيد في تقليل المخاطر .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *