لماذا يجب أن يكون قضاء وقت مع الأسرة من أهم أولوياتك

لقد ذهبت لإحضار ابني من تمرين  التنس بالأمس ، و لكننا لم نذهب مباشرة إلى المنزل كما نفعل عادة ، و بدلا من ذلك أخذته لتناول الطعام في أحد المطاعم ، وحالما حصلنا على طعامنا  تأكدت من أننا وضعنا هواتفنا في منتصف الطاولة، وتحدثنا عن كل ما يريد الحديث عنه ، لماذا  ؟ لأنني بحاجة لبدء بناء خاص مع أطفالي عن طريق قضاء بعض الوقت مع كل واحد من منهم  .

ففي الآونة الأخيرة أصبحت أفكر كثيرًا وأتساءل كم مرة ستوفر لي الحياة فرصة قضاء الوقت مع أسرتي ، فأنا مثل معظم الناس الآن مشغولة و أشعر بأنني ممزقة بين ترتيب أولوياتي ، حيث يجب أن أقضي وقت فراغي في الرد على رسائل البريد الإليكتروني و دفع الفواتير وترتيب جدول الأنشطة الصيفية ، ولكن أين أطفالي ، أليس من الواجب أن أخصص بعض الوقت للتواصل الأسري ؟ .

كما أن الأطفال أيضًا أصبحوا يملكون الآن هواتف وشاشات أخرى وهي تجذب انتباههم معظم الوقت ، هذا بجانب أنشطة الأطفال الأخرى مل الذهاب للتمارين أو دروس الرسم والأصدقاء والواجبات لمنزلية ، مما جعل الحياة الأسرية تصبح مفككة ، فكل فرد في الأسرى يسير في اتجاه مختلف والتباعد يتزايد مع مرور الوقت ؟ فهل يجب أن نترك الحياة تسير بهذا الشكل ؟ وهل هذا سيكون مفيد للأطفال ؟ .

هناك الكثير من الأبحاث التي أظهرت أن الأطفال بحاجة للعكس تمامًا ، إنهم بحاجة إلى وقت الأسرة ، فقد ذكرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ، أن توفير وقت للأطفال للعب بشكل غير مرتب له دور أساسي في نمو أدمغتهم ، وتشير أبحاث أخرى إلى أن الوقت العائلي يقلل خطر إصابتهم بالاكتئاب ، وحتى خطر تعاطي المخدرات ، و تشير توجيهات الأكاديمية إلى أن جميع أفراد الأسرة يجب أن يقلصوا الوقت الذي يقضونه أمام الشاشات ، كما يجب تخصيص وقت يقضيه أفراد الأسرة معًا .

وتشير البيانات إلى أن 25% من المراهقين مصابين بالقلق والاضطراب و أن قضاء الوقت مع الأسرة يقلل من حدة هذا الشعور ويجعلهم يشعرون بالاستقرار ، لذلك فإننا عندما نقضي بعض الوقت مع الأسرة فإننا لا نقوم فقط بقضاء وقت ممتع ، ولكننا أيضًا نستثمر في صحة أولادنا .

فكيف نفعل ذلك في حياتنا المحمومة متسارعة الإيقاع ؟ ، هناك بعض النصائح التي تساعدنا في الخروج من هذا المأزق :

1قومي بعمل جدول مواعيد ليومك وخصصي فيه وقت للأسرة : إنك غالبًا ما تقومين بفعل ذلك في عملك ، فلماذا لا تفعلين ذلك من أجل أسرتك ، واحرصي على أن يلتزم جميع أفراد الأسرة بهذا الوقت ،واحرصي أيضًا على استبعاد الهواتف والشاشات الأخرى ، وبدلًا من ذلك يمكنكم ممارسة لعبة جماعية أو السير معًا .

2- فقط قولي لا : هل تحتاج ابنتك حقا للذهاب إلى 3 حفلات عيد ميلاد في عطلة نهاية الأسبوع ؟ ، على الرغم من أن حفلات أعياد الميلاد هي متعة للأطفال فهي صاخبة، ولكن  وأحيانا قضاء بعض الوقت الهادئ في المنزل بدلا من ذلك يمكن أن يحدث فرقا للطفل بعد قضاء أسبوع مزدحم جدا .

3- استفيدي من الفرص : هل تم إلغاء مباراة ابنك ، إذن استغلي هذا الوقت وقومي بتحضير بعض الكعك ، واجعليه يشاركك في صنعه .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *