5 مقشرات طبيعية للبشرة

اعتادت شركات تصنيع مستحضرات التجميل على إضافة الميكروبيدات إلى منتجاتها وخاصة مقشرات البشرة و معجون الأسنان و جل الاستحمام ، و هي عبارة عن جسيمات بوليمرية متناهية الصغر ، ولكن في الآونة الأخيرة تم حظر استخدام هذه الجسيمات في تصنيع مستحضرات التجميل ، ليس فقط لأن هذه الجسيمات تضر بالصحة ، ولكنها تضر أيضًا بالبيئة .

و لذلك يشجع الخبراء على استخدام المنتجات الطبيعية بدلًا منها ، وهناك بعض المكونات الطبيعية والآمنة التي تساعد على تقشير البشرة بدون أن تسبب أي أضرار صحية ، ومن هذه المقشرات :

الشوفان :
يعتبر الشوفان هي العنصر الرئيسي في الإفطار لدى كثير من الناس ، ولكن هل تعلمي أنه يمكنك الاستفادة منه أيضا من أجل الحفاظ على جمالك ؟ ، يقول الدكتور روبرت كريتشلي، الطبيب العام ومؤسس عيادات فيفا الجلدية: ” إذا كان لديك بشرة دهنية ، فيمكن أن يساعد الشوفان على امتصاص الزيت الزائد في بشرتك ” .

وهذه ليست الفائدة الوحيدة للشوفان ، فهو يمكن أيضا أن يكون المفتاح لتهدئة الجلد المتهيج ، كما أوضحت دايفا كاميسوفا خبيرة العناية بالبشرة والوجه ، فالشوفان له خصائص مضادة للالتهابات لذلك فإنه يساعد على تهدئة الجلد المتهيج ، كما أنه مفيد للأطفال الذين يعانون من حساسية الجلد  .

الملح :
الملح هو أحد العناصر الموجودة في جميع المطابخ ، وتقول كاميسوفا : ” استخدام الملح لدعك البشرة يعمل على تنقيتها وإزالة السموم منها ” ، و تضيف كاميسوفا أنه إذا أردت استخدام الملح كمقشر للبشرة فتذكر أن تضيف إليه أحد الزيوت الأساسية مثل زيت الزيتون لتليين الخليط .

و كل ما تحتاجه لعمل مقشر الملح هو ملعقة واحدة من ملح البحر مع نصف ملعقة من زيت اللوز الطبيعي ، و ملعقة صغيرة من أوراق الروزماري ، و بشر نصف ليمونه ، ومزجهم جميعًا لتدليك البشرة .

القهوة :
لا تقتصر فوائد القهوة على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم ، ولكن فوائدها تمتد أيضًا للبشرة ، ولذلك تقوم بعض شركات إنتاج مستحضرات التجميل باستخدام القهوة الناعمة لعمل مقشرات للبشرة ، وقد أحب الناس هذه المنتجات بشكل كبير لأنها تركت أثرًا رائعًا على بشرتهم ، فالكافيين يحفز الدورة الدموية و هو فعال أيضا في علاج بعض الإصابات الجلدية مثل الأكزيما و حب الشباب والسيلوليت ، كما أنها لا تسبب أي أضرار للبيئة عكس الميكروبيدات التي كان يتم استخدامها في السابق .

الجوجوبا :
انتشرت في الآونة الأخيرة مستحضرات التجميل التي تحتوي على الجوجوبا بدلًا من الميكروبيدات ، وذلك لأنها قابلة للتحلل ولا تشكل أي خطر على البيئة ، كما أن لها أثرًا لطيف على البشرة .

طحين الأرز :
لقد كان استخدام طحين الأرز للعناية بالبشرة شائع في البلدان الآسيوية منذ قرون ، ولكنه انتشر في الغرب بشكل كبير في الآونة الأخيرة ، حيث أن الطبيعة اللطيفة لحبوب الأرز تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة بخفة ، كما أنه غني بالأحماض الأمينية والمعادن التي تغذي البشرة وتحافظ على نضارتها .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *