أهمية لعب الطفل بمفرده

عندما يلعب الأطفال بمفردهم فإنهم يتعلمون العديد من الدروس القيمة التي سيحملونها معهم طوال حياتهم حيث أن لعب الطفل منفردا يجعله أكثر سعادة أكثر من اللعب في مجموعات صغيرة أو حشود كبيرة . وهناك ثمانية أسباب أخرى  تجعل لعب الطفل بمفرده أمر مهم ومفيد له :

يتعلم الطفل الحصول على المتعة بمفرده :
الأطفال الذين يلعبون بمفردهم يتعلمون كيف يحصلون على المتعة بأنفسهم ، وهم لا يعتمدون على الآخرين للحصول على السعادة ، كما أنهم سيتعلمون أنهم لن يجدوا أشخاص بجانبهم في كل الأوقات ، وذلك سيجعلهم واثقون بأنفسهم و مستقلون أكثر .

يطور خيالهم :
يمتلئ عقل كل الأطفال بكثير من الخيال ، و لإظهار هذا الخيال ابتعد بضع خطوات واتركهم يلعبون بمفردهم ، وفي هذا الوقت سوف يقومون بابتكار شخصيات لأبطال خارقين وأميرات ، و شخصيات وأشياء أخرى لن تظهر إلا عندما يقومون باللعب بمفردهم لأنهم في هذا الوقت يكون تفكيرهم سريع و إبداعهم متقد .

يطور استقلال الطفل الاجتماعي :
لعب الطفل بمفرده يطور لديه الشعور بالاستقلال ، فهم لا يحتاجون إلى شخص مجموعة من الأفراد حولهم طوال الوقت ، وهذا الاستقلال الاجتماعي سيجعلهم يشعرون براحة أكثر عندما يتعرضون لأي موقف ، وفي الوقت نفسه فإن لعب الطفل بمفرده لن يجعله يكره الاندماج ويكره الآخرين ، ولكنه في الحقيقة يجعل يومهم مزدحم ، فهم في الصباح يلعبون منفردين وبعد الظهر سوف يلعبون مع أصدقاؤهم .

يشجع الطفل على الهدوء :
لعب الأطفال في الخارج يشجعهم على الحركة ، في حين أن لعبهم مع الآخرين يعطيهم الكثير من التفاعل ، بينما لعبهم منفردين يجعلهم يشعرون بالهدوء ، ولذلك فإن لعبهم بمفردهم يجعل مزاجهم سوي ، ويجعلهم يلعبون بشكل سلمي مع ألعابهم .

يجعل الطفل يتعلم تهدئة نفسه :
يعرف الطفل أننا دائمًا موجودون عندما يحتاجون إلينا ، ولكن حين يتعلم الطفل كيفية اللعب بمفرده يتعلم أيضًا كيف يقوم بتهدئة نفسه ، بالتأكيد سيظل الأطفال يعتمدون على الآباء ولكنهم سيتعلمون أيضًا أن يبحثوا بداخلهم ليحلوا مشاكلهم الخاصة ، وسوف يبدءون في فهم مشاعرهم الخاصة بشكل أفضل ، وسيتواصلون مع هذه المشاعر أيضًا .

يجعلهم يشعرون بالراحة وهم بمفردهم :
بالتأكيد لن تستطيع التواصل مع طفلك على مدار 7 أو 8 ساعات على المدر وذلك لأنك في معظم الأوقات تكون مشغول بأشياء أخرى ، وحين يتعلم الطفل اللعب بمفرده فإنه لن يعتمد عليك للحصول على الترفيه ، وسيدرك أنك لا تتجاهله حين لا تقوم باللعب معه .

يجعل الطفل جاهز للمدرسة :
يرتبط الأطفال بآبائهم ارتباط كبير وخاصة قبل سن المدرسة ، ولكن حين يتعود على اللعب بمفرده فإنه سيتعود عن الانفصال عنك جسديًا ، وسيكون على استعداد للذهاب إلى المدرسة والجلوس بدونك ، ولن يشعر أنك هجرته عندما تتركه في المدرسة .

يمنحك وقت للراحة :
يستحق الجميع وقت لأنفسهم ، ولذلك فإن لعب الطفل بمفرده يمنحك بعض الوقت للاستراحة ، وبالطبع ليس هذا هو هدفك الأساسي من ترك الطفل يلعب بمفرده ، ولكن ذلك سيجعله يعرف أنه لا يحتاج إلى اهتمامك بنسبة 100% حتى يكون سعيد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *