طريقة صنع صابون عطري في المنزل

هناك العديد من الأسباب تجعلك تقوم بعمل الصابون بنفسك في المنزل ، ومن هذه الأسباب هو أنك سوف تقوم باستخدام مكونات وعطور طبيعية لصنع الصابون وهي أفضل لبشرتك من منتجات الصابون التجارية ، كما أنها ستجعلك توفر المزيد من المال على المدى الطويل ، بجانب أنه لا يلوث البيئة بالأوراق والمواد البلاستيكية مثل الصابون المنتج تجاريًا .

وسوف نستخدم في الوصفة التالية زيت جوز الهند وزيت الزيتون كقاعدة لصنع الصابون ، والقهوة ونخالة الشوفان كمقشرات للبشرة كما أنها ستعطيه رائحة مميزة .

ملاحظة حول كيمياء الصابون :
إن العنصر الرئيسي في صنع الصابون هو ملح هيدروكسيد الصوديوم ، ولا يمكن صنع أي نوع من الصابون بدون هذه المادة ، وهي مادة كاوية للجلد والملابس وأيضًا ، ولكن لا تنزعج من إضافتها فهي مادة ضرورية لصنع الصابون ، لأن الصابون في الأساس هو ناتج تفاعل كيميائي بين هيدروكسيد الصوديوم و الزيوت ، ورد الفعل الناتج من مزجهم يسمى التصبن ، وفور انتهاء التفاعل لن يكون هناك أي أثر لهيدروكسيد الصوديوم في المنتج الناتج ، وسيبقى فقط المكونات الطبيعية التي دخلت في صناعة الصابون .

البداية :
قد تبدو لك الأدوات اللازمة لصنع الصابون معقدة قليلًا ، ولكن لا تقلق فباستخدام بعض الأدوات الموجودة في المطبخ ، لن تستغرق أكثر من ساعة واحدة للحصول على كمية من الصابون تكفيك لبضعة أشهر ، بالإضافة إلى ذلك سوف تشعر ببعض الرضا لأنك قمت بصنع شيئ مفيد بيدك .

يمكنك استبدال مسحوق القهوة في هذه الوصفة ببعض قطع من جوز الهند الناعم ويمكن استبعادها و استخدام دقيق الشوفان فقط ، يمكنك أيضًا استخدام بضع قطرات من الزيوت الأساسية الأخرى مثل الفانيليا واللوز والخزامي والنعناع ويمكن استبدال سائل القهوة بالماء .

الأدوات : 

ميزان المطبخ

ترمومتر الفولاذ المقاوم للصدأ

قفازات، نظارات واقية، قناع الوجه

مضرب يدوي

وعاء من الفولاذ المقاوم للصدأ

أوعية للخلط

كؤوس وملاعق القياس

ملعقة من الفولاذ المقاوم للصدأ

ملعقة سيليكون

قالب الصابون

ورقة برشمان

منشفة

المكونات :

زيت جوز الهند .

زيت الزيتون .

هيدروكسيد الصوديوم .

قهوة ( مسحوق وسائل ) .

دقيق الشوفان .

ملاحظة: يجب حفظ أي حاويات أو أوعية تتلامس مع مادة هيدروكسيد الصوديوم لأغراض صنع الصابون فقط .

  صنع الصابون :

باستخدام مقياس المطبخ قم  بوزن 8.48 أونصة من زيت جوز الهند في وعاء من الفولاذ المقاوم للصدأ.

و قياس 12.48 أونصة من زيت الزيتون .

و في الوعاء الثاني قم بقياس 7.9 أوقية من القهوة السائلة .

و قياس 3.22 أونصة من هيدروكسيد الصوديوم في وعاء ثالث.

و املعقة من مسحوق القهوة و1/3 كوب من دقيق الشوفان في الوعاء الرابع واتركه جانبًا .

ملاحظة : 1 أونصة = 28.35 جرام .

الآن قم بوضع الكمامة و القفازات و النظارة وتأكد من أنك في منطقة جيدة التهوية قم بإضافة إضافة هيدروكسيد الصوديوم إلى سائل القهوة البارد وحركها حتى تذوب ( قم بإضافة الهيدروكسيد إلى السائل دائمًا ، وليس العكس) وهذا سوف يبدأ التفاعل الكيميائي وسوف تحصل على خليط ساخن جدًا ، فاتركه جانبًا ، والآن يمكنك إزالة النظارات وقناع الوجه في هذه المرحلة ولكن يجب أن تبقى القفازات في يديك .

قم بوضع زيت جوز الهند على نار هادئة حتى يذوب ولا يتبقى أي مواد صلبة ، ثم قم بإضافة زيت الزيتون .

تحقق باستخدام مقياس الحرارة الفولاذ من درجة حرارة الزيوت، ودرجة حرارة محلول هيدروكسيد الصوديوم وتأكد من أن درجة حرارة السائلين ما بين 100 أو 110 درجة فهرنهايت .

صب محلول هيدروكسيد الصوديوم فوق الزيوت  واستخدام المضرب اليدوي لخلط المكونات حتى يبدأ الخليط يكتسب كثافة ويصبح ملمسه مثل حلوى البودنج و سوف تستغرق هذه العملية من 5 إلى 10 دقائق مع المضرب اليدوي .

بعد أن يصبح ملمس الصابون كثيف قم بوضع مسحوق الشوفان وملعقة القهوة إلى الخليط وقلبهم باستخدام ملعقة الفولاذ المقاوم للصدأ .

صب الخليط :

قم بصب الخليط داخل القالب ببطء ، ثم حرك القالب عدة مرات لإخراج الهواء من الصابون ، ثم قم بتغطيته بورق البرشمان ولف القالب بعد ذلك بالمنشفة لعزله .

إزالته من القالب :

قم بإزالة المنشفة بعد مرور من 24 إلى 48 ساعة ، وقم بإزالة الصابون من القالب ، وإذا كنت تستخدم قالب واحد كبير بدلًا من القوالب الفردية ، فاترك لوح الصابون لمدة يوم أخر حتى يجف جيدًا ثم قم بتقطيعه إلى مكعبات .

جفاف الصابون :

يجب ترك مكعبات الصابون في مكان بارد جيد التهوية لمدة أربعة أسابيع حتى تتبخر جميع المياه الزائدة ، قبل أن يصبح جاهز للاستخدام .

 

 

 

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *