ما هي حصى اللوزتين و كيف تعالجها

عندما كنت في الكلية شاركتني الغرفة فتاة رائعة ، ولقد أصبحنا أفضل الأصدقاء وقضينا معظم أوقاتنا معًا ، وفي أحد الأيام شعرت ببعض التعب بسبب الطقس ، لذلك ذهبنا إلى مركز صحة الطلاب ، وقالوا لنا أنها تعاني من التهاب في الحلق ، ولكنها حالتها لم تتحسن بالرغم من مرور بضعة أيام .

وقد نظرت في حلقها فوجدت اللوزتين متورمتين جدًا لدرجة أننا بدأنا نبحث عن الشيء الخاطئ : التهاب اللوزتين و سرطان اللوزتين وحصى اللوزتين ؟ ، ولحسن الحظ أنها كانت تعاني من خراج قابل للعلاج بسهولة ، ولكن نتيجة لذلك أصبحت أبحث عن إجابة لسؤال واحد ، هل يوجد شيء على الأرض اسمه حصى اللوزتين ؟

إذا كنت لا تعرف ما هي حصى اللوزتين ، إنها لا تختلف عن حصى الكلى أو المرارة ولكنها تتشكل في الجزء الخلفي من الحلق في اللوزتين ، و إليك بعض المعلومات عن حصى اللوزتين وطريقة تشكلهم :

ما هي حصى اللوزتين ؟
حصى اللوزتين هي عبارة عن كتل صغيرة صلبة من المواد تتشكل على اللوزتين ، وعادة ما تكون صغيرة جدًا .

وقد قام أحد الأطباء بشرح معنى حصى اللوزتين بجريدة نيويورك تايمز ووصفها بأنها تعرف علميًا باسم حشوات اللوزتين ، وهي تتكون من مخاط وخلايا ميتة وحطام أخرى تتجمع داخل جيوب عميقة في اللوزتين وتتكثف تدريجيًا لتكون كرات صغيرة ذات ألوان فاتحة .

كيف تتشكل حصى اللوزتين ؟
تمتلئ اللوزتين عادة بالشقوق الصغيرة وهذا يجعل بعض المواد مثل الخلايا الميتة وبقايا الطعام والمخاط تدخل في هذه الشقوق و مع مرور الوقت تتكلس هذه البقايا وتتحول إلى كتل صلبة بيضاء .

أعراض حصى اللوزتين :

1- رائحة النفس الكريهة :
إن أحد أعراض حصى اللوزتين الأكثر شيوعًا هي رائحة النفس الكريهة ، وهي تحدث نتيجة لتراكم البكتريا حول هذا الحصى .

2- التهاب الحلق :
أحد الأعراض الشائعة الأخرى لحصى اللوزتين هي التهاب الحلق حيث أنه تجعلك تشعر بأن حلقك جاف وخشن أو تجعلك تقوم بالسعال .

3- تورم اللوزتين :
يمكن أن تؤدي حصى اللوزتين إلى حدوث التهابات وهذه الالتهابات تؤدي إلى انتفاخ اللوزتين ، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب تمييز إذا ما كان تورم اللوزتين نتيجة لوجود الحصى أم مجرد التهاب لوزتين نتيجة شيء آخر .

4-صعوبة البلع :
في بعض الأحيان تتسبب حصى اللوزتين في صعوبة البلع وهذا يعتمد على حجمها ومكان تواجدها ، و قد تشعر أيضًا كما لو كان شيء ما عالق في الجزء الخلفي من حلقك ولا يزول عندما تأكل أو تشرب .

5- ألم الأذن :
تتشارك اللوزتين نفس المسارات العصبية مع الأذن ، وهذا يعني أن الحصى إذا كانت تقع بالقرب من العصب فإنها سوف تؤدي إلى حدوث ألام في الأذن .

6- الحطام الأبيض :
يمكن رؤية حصى اللوزتين أحيانًا بمجرد النظر داخل الحلق بالعين المجردة ، فهي تبدو ككتل بيضاء صغيرة من مادة صلبة ، ولكن في معظم الأحيان تكون غير مرئية لأنها مخبأة في أركان اللوزتين .

طريقة علاج حصى اللوزتين :
هناك القليل من الخيارات فيما يتعلق بحصى اللوزتين ، فإذا كانت صغيرة ولا تسبب لك أي أعراض فلا داعي لعلاجها على الإطلاق .

أما إذا كانت تجعلك تشعر بعدم الراحة أو تُحدث تورم خفيف ، فقد تساعد الغرغرة بالماء الدافئ والملح ، أما إذا قمت بزيارة الطبيب فقد يصف لك بعض المضادات الحيوية أو يقوم بعمل عملية لإزالتها إذا كانت كبيرة .

طريقة منع حصى اللوزتين :
لا توجد طريقة لمنع تكون حصى اللوزتين بدون إزالة اللوزتين تمامًا ، فهي تحدث غالبًا لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب اللوزتين المزمن ، وفي هذه الحالة قد يكون استئصال اللوزتين أمر جيد ، ولكن يجب استشارة الطبيب للحصول على أفضل الخيارات .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *