4 إجراءات عليك اتخاذها بسرعة عند سرقة حساب الفيسبوك الخاص بك

بالتأكيد إن سرقة حساب الفيسبوك الخاص بك يعتبر كابوس حقيقيي ، فكيف يمكن أن تتخيل أن هناك شخص غريب يقوم بالاطلاع على رسائلك واتصالاتك مع أصدقائك إساءة استخدام حسابك و حذف معلوماتك الشخصية ، ولتجنب ذلك يجب عليك تحديث كلمة المرور بانتظام والحفاظ على إعدادات الأمان الخاصة بك قوية ، ليس فقط في الفيسبوك ولكن أيضًا على كل من حساباتك على الانترنت .

ولكن إذا فات الأوان وتم سرقة حسابك فعليك في هذه الحالة أن تتصرف بسرعة – ولا داعي للذعر- فمازال أمامك فرصة لاستعادة حسابك .

كيف تعرف أن حسابك قد تعرض للاختراق ؟
أولًا وقبل أي شيء كيف تعرف أن حسابك قد تم اختراقه إذا لم يتغير شيء واضح ؟ ، إذا تمكن أحد المخترقين من دخول حسابك فإنه بالتأكيد سيترك أثر .

ولمعرفة ذلك قم بالضغط على رأس السهم في أعلى اليسار لتوسيع القائمة ، من القائمة قم باختيار إعدادات setting والذهاب إلى الأمن وتسجيل الدخول   security and login  أو قم باستخدام هذا الرابط مباشرة .

وفي الأعلى، ستشاهد قائمة بالأجهزة التي سجلت الدخول إليها مؤخرا إلى حسابك على فيسيوك ومتى كانت نشطة .

انقر على عرض المزيد لتوسيع هذه القائمة ومراجعة جلسات الدخول القديمة. إذا اكتشفت أي نشاط مريب في عمليات تسجيل الدخول، فإليك ما يلزمك القيام به، بالترتيب التالي :

1أ- غير كلمة المرور الخاصة بك :

في حالة عدم  قيام القراصنة بتغيير كلمة المرور الخاصة بك ، فأنت بالتأكيد محظوظ ، وهذا هو الوقت المناسب لتحديث كلمة المرور قبل فوات الأوان ، و لكن إذا كانت تغيرت بالفعل فتوجه إلى الخطوة 1 ب .

من قائمة الإعدادات > الأمان وتسجيل الدخول > تغيير كلمة المرور .

قم بإدخال كلمة المرور الجديدة واستخدم كلمة مرور قوية ، ثم انقر على حفظ التغييرات save changes .

بعد تغيير كلمة المرور، قم بالتمرير مرة أخرى إلى المكان الذي تم تسجيل الدخول فيه ، ويمكنك إما الخروج من الجلسات الفردية بالنقر على النقاط الرأسية الثلاث ، أو النقر على خيار تسجيل الخروج من جميع الجلسات في الجزء السفلي الأيسر بعد توسيع القائمة log out of all sessions (ولا تفعل ذلك إلا إذا كنت متأكدا من إمكانية تسجيل الدخول مرة أخرى ) .

نوصي بتسجيل الخروج من الحساب بالكامل ، شريطة أن تكون تفاصيل الاتصال وإعدادات الأمان محدثة ، أما إذا كنت لا تريد أن تغامر وغير متأكد من إمكانية تسجيل الدخول مرة أخرى ، فيمكنك تسجيل الخروج من جميع الجلسات الأخيرة التي تبدو مريبة فقط .

1ب- أعد ضبط كلمة السر :

إذا كان القراصنة قد قاموا بتغيير كلمة السر الخاصة بك ، ولم يعد يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك فعليك أن تعمل بسرعة لمحاولة استعادته :

حاول استعادة الوصول، من خلال رابط هل نسيت كلمة المرور الخاصة بك؟  (Forgot your password?) أسفل تسجيل الدخول الفيسبوك .

سيتيح لك إمكانية استرداد كلمة المرور بعدة طرق مختلفة، ولكن أولا، سيكون عليك العثور على حسابك عن طريق إما إدخال عنوان البريد الإلكتروني الذي استخدمته للتسجيل في فيسيبوك أو أي عنوان بريد إلكتروني ثانوي آخر أضفته أو رقم هاتفك .

إذا استطاع الفيسبوك  العثور على حسابك ، فيمكنك اختيار طريقة إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

في حالتي، يقدم لي فاسيبوك خيار إرسال رمز الاسترداد إلى أي من عناوين البريد الإلكتروني التي أضفتها إلى حسابي ، ولذلك نوصي بشدة بتحديد عدة عناوين بريد إلكتروني احتياطية ،و تذكر أنه يجب عليك الاحتفاظ بتلك الحسابات مأمنة على قدم المساواة، على الأقل عن طريق استخدام كلمات مرور قوية و من خلال تمكين المصادقة الثنائية .

إذا كان حساب بريدك الإليكتروني قد تم اختراقه فاستخدام لم يعد لديك إمكانية الوصول إلى هذا الحساب؟ no longer have access to these ، إذا كان هذا هو الحال فسوف يسأل الفيسبوك كيف يمكنهم الوصول إليك للتحقق من هويتك ، و سوف يستغرق هذا بعض الوقت .

إذا كنت تعتقد أن الشخص الذي لديه حق الوصول إلى حسابك قد أساء استخدامه، فانتقل إلى الخطوة 2 .

2- الإبلاغ عن أن الحساب مسيء :

إذا لم يكن حسابك قد تم الاستيلاء عليه ولكنه يقوم بإرسال إعلانات ورسائل غير مرغوب فيها ، فيجب أن تقوم بالإبلاغ عنه Report Compromised Account .

ويمكنك استخدام هذا الرابط أيضًا إذا تم قرصنة حسابك ، ولم يعد بإمكانك الوصول إليه وسوف يساعد فيسبوك في استرجاعه .

3- قم بإزالة البرامج الضارة :

إن قرصنة حسابك لم تتم بشكل عشوائي ، ولكن على الأرجح أن الشخص الذي قام بسرقة حسابك قد فعل بذلك باستخدام تطبيق ضار .

لإزالة التطبيقات المريبة، انتقل إلى الإعداداتs setting> التطبيقات  App وانتقل إلى القائمة ، و تأكد من إظهار كل التطبيقات و مرر الماوس فوق التطبيقات التي تريد إزالتها، وانقر على X ، ثم أكد بالنقر على إزالة .

يمكنك أيضًا أن تقوم بالنقر على رمز تعديل وتغير أذونات التطبيق ، والتي تتضمن خيارات مثل مستوى رؤية التطبيق والدخول إلى معلوماتك الشخصية والإجراءات التي يمكن اتخاذها.

4- خاول السيطرة على الضرر :

بعد أن تحاول عمل كل ما يمكنك للسيطرة على الخسائر ، عن طريق إخبار أصدقائك بما يحدث .

و هذه الخطوة احترازية، في حالة قيام الهاكر بإساءة استخدام حسابك، و إذا كنت لا يمكنك الوصول إلى حسابك في الوقت الحاضر ، فاتصل بأصدقاء الفيسبوك من خلال الشبكات الاجتماعية الأخرى أو عن طريق البريد الإلكتروني، أو لديك إذا كان لديك صديق مشترك فاطلب منه أن يقوم بإعلامهم عبر  حسابه على الفيسبوك .

كيف تقوم بتأمين حسابك على فيسبوك :

عند استعادة حسابك أو إنشاء حساب جديد ، فمن الجيد أن تقوم بتأمينه بشكل جيد من خلال الخطوات التالية :

ضمن قائمة  الإعدادات> عام ، قم بتحديث تفاصيل الاتصال، أو أضف عناوين بريد إلكتروني إضافية أو أرقام هواتف جوال لديك حق الوصول إليها.

انتقل إلى الإعدادات> الأمان وتسجيل الدخول ، لإعداد إجراءات أمنية إضافية، بما في ذلك التنبيهات حول تسجيلات الدخول غير المعترف بها، والمصادقة الثنائية، واختيار 3 إلى 5 أصدقاء موثوق بهم يمكنهم مساعدتك في استرداد حسابك في حالة سرقته .

ضمن قائمة الإعدادات> الخصوصية، اختر إعدادات الخصوصية التي تناسبك ، ونوصي بالسماح للأصدقاء فقط بمشاهدة مشاركاتك المستقبلية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *