5 أسباب شائعة للضعف الجنسي

ما هو العجز الجنسي ؟
العجز الجنسي هو حالة تؤثر باستمرار على قدرة الشخص على تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب، أو القدرة على تحقيق القذف.

يمكن أن يكون هناك عدة عوامل مساهمة في حدوث العجز الجنسي ، وتشمل هذه الأسباب الاضطرابات العاطفية والجسدية ، ووفقا لدليل ميرك للتشخيص والعلاج فإنه يقدر أن 50 في المائة من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 عاما يعانون من بعض حالات الضعف الجنسي من وقت لآخر، ويزداد خطر الإصابة بالعجز الجنسي مع التقدم في العمر .

كما لوحظ أن الرجال الذين لديهم المزيد من التعليم هم أقل عرضة للإصابة بالعجز، ربما لأن لديهم أنماط حياة صحية في المتوسط.

العجز الجنسي غالبا ما يكون له تأثير سلبي على الحياة الجنسية، ويمكن أن يسبب المزيد من التوتر والاكتئاب، وانخفاض تقدير الذات.

كما لوحظ أن الرجال الذين حصلوا على قدر أكبر من التعليم هم أقل عرضة للإصابة بالعجز، ربما لأن لديهم أنماط حياة صحية في المتوسط ، وغالبًا ما يكون للعجز الجنسي  تأثير سلبي على الحياة الزوجية ، ويمكن أن يسبب المزيد من التوتر والاكتئاب ، وانخفاض تقدير الذات .

و يمكن أن يساعد فهم الأسباب المحتملة الأكثر شيوعا  على تحديد سبب تعرض الشخص لهذه الحالة .

1- أمراض الغدد الصماء :
ينتج نظام الغدد الصماء في الجسم الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي، والوظيفة الجنسية ، والمزاج ، وأكثر من ذلك بكثير.

ويعتبر مرض السكري مثال على أمراض الغدد الصماء التي يمكن أن تسبب للشخص  حالة العجز الجنسي ، حيث أنه يؤثر على قدرة الجسم على استخدام هرمون الأنسولين ، ويعتبر تلف الأعصاب أحد الآثار الجانبية المرتبطة بمرض السكري المزمن ، و هذا يؤثر على الإحساس في القضيب ، ومن المضاعفات الأخرى المرتبطة بمرض السكري حدوث خلل في مستويات تدفق الدم والهرمونات في الجسم ، و كل هذه العوامل يمكن أن تسهم في  حدوث العجز الجنسي .

2- الاضطرابات العصبية :
هناك العديد من الاضطرابات العصبية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعجز الجنسي ، حيث أنها تؤثر على قدرة الدماغ على التواصل مع الجهاز التناسلي ، وهذا يمكن أن يمنع الشخص من تحقيق الانتصاب .

ومن أمثلة الاضطرابات العصبية المرتبطة بالعجز الجنسي ما يلي :

مرض الزهايمر .

مرض الشلل الرعاش .

أورام الدماغ أو أورام العمود الفقري .

التصلب المتعدد ( التهاب الدماغ ) .

السكتة الدماغية .

صرع الفص الصدغي .

ويمكن أيضًا للأشخاص الذين خضعوا لجراحة البروستاتا أن يعانوا من تلف الأعصاب الذي يسبب العجز ، كما يمكن أيضًا للأشخاص الذين يقودون الدراجات لمسافات طويلة أن يعانوا من العجز الجنسي المؤقت لأن الضغط المتكرر على أعصاب الأرداف و الأعضاء التناسلية يمكن أن يؤثر على وظيفة الأعصاب  .

3- تناول بعض الأدوية :
إن تناول بعض الأدوية يمكن أن يؤثر على تدفق الدم ، ويمكن أن يؤدي إلى العجز و لكن لا يجب على الشخص أن يتوقف أبدا عن تناول الدواء دون إذن الطبيب ، حتى لو كان من المعروف أنه يسبب العجز الجنسي .

ومن الأمثلة على الأدوية التي تسبب العجز الجنسي ما يلي:

حاصرات ألفا الأدرينالية، بما في ذلك تامسولوسين (فلوماكس)

حاصرات بيتا، مثل كارفيدلول (كوريغ) والميتوبرولول (لوبريسور)

العلاج الكيميائي لمرض السرطان ، مثل سيميتيدين (تاجامت)

الفاليوم والكوديين ( وكل الأدوية التجارية التي تحتوي عليهما) .

ومنشطات الجهاز العصبي المركزي، مثل الكوكايين أو الأمفيتامينات

مدرات البول، مثل فوروسيميد (لاسيكس) والسبيرونولاكتون (ألداكتون )

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (بروزاك، باكسيل) .

الهرمونات الاصطناعية، مثل ليوبروليد (إليجارد) .

4 – أمراض القلب :
إن الأمراض التي تؤثر على القلب وقدرته على ضخ الدم جيدا يمكن أن تسبب العجز الجنسي لأنها تحول دون تدفق الدم الكافي إلى القضيب ، ويعتبر مرض تصلب الشرايين من الأمراض التي تسبب انسداد الأوعية الدموية ، و يمكن أن يؤدي إلى العجز ، كما أن ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم مرتبطين أيضا بزيادة مخاطر الإصابة بالعجز الجنسي.

5-  نمط الحياة والاضطرابات العاطفية:
يجب على الشخص أن يمر أولا من خلال ما يعرف باسم مرحلة الإثارة قبل حدوث الانتصاب و هذه المرحلة يعتبر نوع ن الاستجابة عاطفية ، لذلك إذا كان الشخص لديه اضطراب عاطفي فإن هذا يؤثر على قدرته الجنسية .

ويرتبط الاكتئاب والقلق بزيادة خطر العجز الجنسي ، حيث أن الاكتئاب شعور من الحزن  وفقدان الأمل أو العجز ولذلك فإنه يمكن أن يسبب أيضا العجز الجنسي .

كما أن تعاطي المخدرات والكحوليات يمكن أن يؤثر على القدرة الجنسية .

العلاج :
هناك أدوية متاحة لعلاج هذه الحالة ، كما أن تغيير نمط الحياة يساهم بشكل كبير في العلاج ، وهناك أيضًا بعض الوصفات الطبيعية لعلاجها :

الأدوية  والعلاج الطبي :

من العلاجات الطبية :

سيدنافيل (الفياجرا)

تادالافيل (سياليس)

فاردنافيل (ستاكسين، ليفيترا)

استبدال التستوستيرون

جراحة الأوعية الدموية

الإرشاد النفسي .

العلاجات الطبيعية :
بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يرغبون في تجنب الأدوية هناك بعض العلاجات الطبيعية منها :

العلاج بالإبر

الجينسنج

عصير الرمان

هذا بجانب ضرورة تغيير نمط الحياة والتخلص من الضغط العصبي و محاولة التخلص من بعض السلوكيات السيئة مثل التدخين ، وإتباع نظام غذائي صحي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *