11 فائدة صحية لشرب الشاي

يعتبر الشاي أكثر المشروبات استهلاكًا على مستوى العالم ، فمعظم الناس يبدأون يومهم بشرب كوب من الشاي الساخن ، حيث أنه يعمل على إيقاظ الحواس وتحسين المزاج ، ونجد أيضًا أن بعض الناس يدمنون شرب الشاي ، فلا يمكنهم بدء يومهم بدون فنجان الشاي الصباحي .

و هناك مجموعة مختلفة من الشاي متاحة في الأسواق منها الشاي الأخضر والشاي الأسود والشاي الصيني ، ولكن الشاي الأسود هو المشروب الأكثر شعبية بين الناس ، ويعتبر الشاي الأسود من المشروبات المفيدة للصحة حيث أنه يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة تسمى البوليفينول ، وهي تعمل على حماية الخلايا من بعض أنواع السرطان .

و لإعطاء الشاي لونه الأسود يتم تخميره و تركه حتى يتأكسد مما يعطيه لونه ونكهته الفريدة ، وفي السطور التالية سوف نلقي بعض الضوء على الفوائد الصحية للشاي الأسود  :

1- يقلل خطر الإصابة بسرطان المبيض :
يعمل الشاي على مكافحة أنواع معينة من الخلايا السرطانية وخاصة سرطان المبيض ، حيث أن مادة البوليفينول المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأسود يمكن أن تمنع انتشار خلايا سرطان المبيض ، ولذلك يجب أن  تبدئي في شرب الشاي الأسود للحد من خطر الإصابة بسرطان المبيض .

2- يعزز صحة القلب :
يحتوي الشاي الأسود على الفولافونولات والثيافلافين وحمض الجاليك و هي مركبات تساعد على تحسين صحة القلب ، كما أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار ، ويزيد من نسبة الكوليسترول المفيد ، ولذلك فإن شرب 3 أكواب من الشاي يوميًا يقلل خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي .

3- يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري :
إنمرض السكري هو اضطراب استقلابي خطير و يجب معالجتها في مراحلها المبكرة، وقد وجد العلماء أن شرب الشاي الأسود يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك لأن المضافات و ثيافلافينس الموجودة في الشاي تساعد على جعل الجسم أكثر حساسية الأنسولين و تمنع خلل الخلية بيتا.

4- يعزز المناعة :
يحتوي الشاي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على صد جزيئات الأكسجين الحرة هذه الجزيئات تميل إلى تحوير الحمض النووي وتعيق عمل الخلية العادية ، و لكن شرب الشاي يساعد على استعادة وظائف الخلية الطبيعية وبالتالي يعزز المناعة .

5- يحسن صحة العظام :
مع التقدم في العمر تبدأ العظام في الضعف ، ولكن شرب الشاي بشكل منتظم يعمل على استعادة قوة العظام و يمكن أن يقلل من خطر الكسور ويمنع هشاشة العظام .

6- يقلل من مرض باركنسون :
مرض باركنسون هو مرض يصيب كبار السن و لكنه في بعض الأحيان يؤثر على الشباب بسبب ارتفاع التوتر ، وتشير البحوث إلى أن الشاي يؤثر تأثير جيد على الأعصاب مما يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون .

7- يحسن الهضم :
يعمل الشاي على تحسين عدد ونوع البكتريا الجيدة الموجودة في القناة الهضمية كما أنه يمنع نمو البكتريا الضارة في الأمعاء ويمنع الإصابة بقرحة المعدة .

8- يساعد في فقدان الوزن والحد من السمنة :
من المعروف أن الشاي الأسود يساعد في الحد من الدهون الحشوية عن طريق الحد من الجينات التي تسبب الالتهاب ، فإذا كنت تخطط لإنقاص وزنك ، فقم بشرب الشاي .

9- يخفف من الربو :
أظهرت الدراسات البحثية أن الشاي الأسود يمكن أن يساعد على تخفيف مرض الربو بسبب الفلافونويدات الموجودة فيه .

10- يخفف الإجهاد :
أصبح الإجهاد جزء أساسي من حياتنا اليومية ، مما يؤثر على صحتنا على المدى الطويل ، ولكن شرب الشاي يمكن أن يخفف من هرمونات التوتر في الجسم ويعمل على استرخاء الأعصاب .

11- مفيد لصحة الفم :
للشاي أهمية قصوى في منع تسوس الأسنان لأن له خصائص مضادة للجراثيم و البكتريا ، لذلك فإنه يحمي الأسنان من التسوس .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *