الإصابة بالفيروس المُضَخِّم للخلايا (‏CMV‏) أثناء الحمل‏

الفيروس المضخم للخلايا Cytomegalovirus هو عدوى فيروسية ، تسَّمى عادةً بـ(CMV) ، و لا يُسبب فيروس CMV غالبًا أي أعراض ، لذا من الممكن ألا تعرف أنَّك قد أُصِبت به ، أما المشكلة عندما يُصاب الجنين بعدوى هذا الفيروس CMV وهذا قد يُسبب مشاكل خطيرة ، ولكن نسبة حدوث تلك المشاكل قليلة نسبيًّا ، كما يوجد طُرُق للحد من مخاطر الإصابة .

لنعرف أولا ما هو الفيروس المُضخم للخلايا CMV ؟
ينتشر فيروس CMV بين الأطفال وحديثي الولادة ، ولا ينتقل عن طريق الكائنات الأخرى ، ينتمي CMV إلى نفس عائلة الجديري المائي وقُرحة البرد والحمَّى الغُدِّية ، حيث أن كل تلك الفيروسات ومن بينها CMV يمكن أن تظل خاملة في جسم المريض لعدة سنوات بعد الإصابة بها .

كيف تحدُث الإصابة بفيروس CMV ؟
ينتقل الفيروس المضخم للخلايا CMV من شخص إلى آخر عن طريق سوائل الجسم ، كاللُّعاب و إفرازات الأنف والبول و الإفرازات المهبليَّة و السائل المنوي و حليب الأم .

يُعتقد أنَّ حوالي نصف نساء أستراليا تُصبْنَ بهذا الفيروس قبل حملهن ، والأُخريات تُصبن به أثناء الحمل .

وتحدث الإصابة به أثناء مناولة الطفل لُعبة ، أو حمل المناديل الملوُّثة أو الحفاضات المُتَّسخة ، كما يُمكن الإصابة ب CMV عن طريق ممارسة الجنس أو نقل الدم أو عمليات زرع الأعضاء.

قد تنتقل العدوى من الأم إلى جنينها داخل الرَّحم ، لكنها نادرًا ما تنتقل عن طريق الرضاعة الطبيعية .

كيف تعرف أنَّك مصابًا بالفيروس المضخم للخلايا CMV ؟
يَظهر CMV على شكل أعراض خفيفة لدى البعض ، مشابهة لأعراض الحُمَّى الغُدِّية ، مثل الحُمَّى وتضخُّم الغدد والسُّعال والبرد.

كما قد يُسبب مشاكل خطيرة لدى المُصابين بفيروس نقص المناعة البشرية HIV أو لدى من يتعالجون كيميائيًّا من السرطان .

مع ذلك فإن أغلب المصابين بالفيروس المضخِّم للخلايا CMV لا يكتشفون تلك الإصابة طوال حياتهم .

هل من الممكن أن أنقل عدوى ال CMV إلى جنيني؟
نعم ، إذا كنتِ حاملًا وأُصِبتِ بالفيروس المُضَخم للخلايا CMV فقد يولد طفلكِ حاملًا له ، وهذا ما يُسمَّى مرض تضخم الخلايا الخِلْقي (congenital CMV).

تُنصح النساء الحوامل بإجراء اختبار الإصابة بهذا المرض في حالة ظهور الأعراض عليهن ، كما يُمكن إجراؤه أيضًا في حالة عدم ظهور أيٍّ من أعراض الإصابة ، وذلك للإطمئنان على سلامة كل من الأم والجنين .

كيف يؤثِّر فيروس تضخم الخلايا CMV على الأجنَّة؟
غالبية الأجنة لا يُعانون أيَّ أعراض مع الإصابة بهذا الفيروس ، إلَّا أنَّ القليل منهم قد يُصاب بضعف السمع أو النظر ، أو ضعف في القدرات العقلية.

وقد تبدو هذه الأعراض أكثر وضوحًا لدى أجنة الأمهات حديثات الإصابة بالفيروس ، أكثر منها لدى أجنة الأمهات الحاملات للمرض منذ فترة طويلة .

هل يُمكن الوقاية من فيروس CMV ؟
أفضل طريقة لتَجَنُّب الإصابة بالفيروس المُضَخِّم للخلايا CMV هي المحافظة على النظافة الشخصية ، و في حالة الحمل ، فمن الأفضل اتباع الآتي :

  • غسل اليدين دائمًا بالماء والصابون ، وخاصةً بعد حمل الأطفال ، أو ملامسة أي شيء يحتوي على سوائل الجسم ، كالمناديل أو الحفاضات .
  • تنظيف الأسطح والأشياء المعرضة لسوائل الجسم بانتظام .
  • ارتداء قفازات عند تغيير الحفاضة للطفل .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *