كيف يمكنك معالجة القولون العصبي منزليا ؟!

يسمى أيضًا بالقولون التشنجي العصبي وهو عبارة عن اضطراب في وظائف الجهاز الهضمي ، ينتج عن تهيج  وعدم انتظام في حركة الأمعاء ، ومن الأعراض الشائعة للقولون العصبي التقلصات أو ألم البطن ، الإسهال ، الإمساك ، مخاط في البراز ، الغثيان ، الصداع ، الاكتئاب ، التعب ، الانتفاخ .

في الواقع إن القولون العصبي أحد أكثر الاضطرابات شيوعًا بين الرجال والنساء ، ولكن تعد النساء أكثر عُرضة للإصابة به من الرجال وعادة ما يبدأ في الظهور من سن العشرين .

والأسباب الدقيقة للإصابة بالقولون العصبي غير معروفة ، لكن تبيَّن أن مشاعر التوتر أو الإحباط أو الغضب قد تسهم في ذلك ، كذلك شرب القهوة ومنتجات الألبان بكثرة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة

سنطرح عليك هنا بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي قد تساعدك وتخفف عنك ومنها :

 الزبادي
إن الزبادي علاج شعبي متعارف عليه للإسهال المرتبط بالقولون العصبي ، يحتوي الزبادي على بكتريا مفيدة توفر طبقة من الحماية للأمعاء ، وتساعد في إنتاج حمض اللاكتيك الذي يعمل على طرد السموم البيكتيرية من الجسم ، ويمكنك تناوله كما هو أو تناوله كعصير وذلك حتى تشعر بتحسن في حالتك .

بذور الكتان
تعتبر بذور الكتان مصدرا جيدا للألياف الغذائية اللازمة لتنظيم التخلص من الفضلات في الجسم ، وبالإضافة إلى ذلك فهي مصدر مهم لأوميجا 3 الذي يساهم في دعم الجهاز المناعي والجهاز الهضمي ، وتساعد بذور الكتان في علاج كل من الإمساك والإسهال أيضًا .

 ويمكن استخدامه بطريقتين كالآتي :

أولًا : يمكنك إضافة معلقة صغيرة من بذور الكتان إلى كوب واحد من الماء المغلي ، وتركه لمدة من 5-10 دقائق وشربه قبل الذهاب للنوم يوميًا ، وذلك للحفاظ على معدتك نظيفة وخالية من الغازات .

ثانيًا : يمكنك أيضًا خلط ملعقة كبيرة من بذور الكتان في كوب ماء وتركها لمدة من 2-3 ساعات ، ويتم تنفيذ ذلك يوميًا للمساعدة في انتظام حركة الأمعاء .

 النعناع
يمكن للنعناع أن يقلل من أعراض القولون العصبي مثل التشنج والانتفاخ والإسهال ، ونشرت المجلة الطبية البريطانية دراسة تفيد أن زيت النعناع فعال في العلاج وذلك لاحتوائه على زيت المنثول ، بالإضافة إلى ذلك يساعد النعناع في تسهيل وتنظيم عملية الهضم .

 ويمكنك معرفة طريقة استخدامه كالآتي :
يمكن إضافة من 2-3 قطرات من زيت النعناع إلى ربع كوب من الماء الدافئ ، ويمكن أيضًا استخدام أوراق النعناع المجفف بمقدار معلقة صغيرة ووضعه في كوب من الماء المغلي ، ويتم تركه لعشر دقائق ثم شربه ، ويتم تنفيذ ذلك ثلاث أو أربع مرات يوميًا حتى تشعر بالتحسن .

*تأكد أنك لا تستخدم النعناع بكمية زائدة عن الحد حتى لا تصاب بالغثيان أو فقدان الشهية أو مشاكل في القلب أو اضطرابات في الجهاز الهضمي .

بذور الشمر
تلعب بذور الشمر دورًا رئيسيًا في تخفيف تشنجات الأمعاء والانتفاخ المرتبط عادة بالقولون العصبي ، ويتم تناوله عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر المسحوق إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم شربه ، ويتم تكرار ذلك لمرتين أو ثلاث يوميًا لتقليل أعرض القولون العصبي .

الزنجبيل
يساعد الزنجبيل في التخلص من الغازات ، والانتفاخ ، وتقليل الالتهاب في الأمعاء ، واسترخاء عضلات المعدة ؛ لذلك عادة ما يُنصح بشربه .

ويمكن الاستفادة منه كالآتي :
يتم إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى كوب ماء ساخن وتركه لعشر دقائق ، ومن الممكن إضافة بعض العسل للمزيج وشربها يوميًا ثلاث مرات فتساهم في تخفيف التشنج وآلام البطن .

ويمكن بدلًا من ذلك تقطيع الزنجبيل إلى قطع صغيرة وإضافة ملعقة من العسل إليه وتناوله قبل وجبتي الغداء والعشاء للتخلص من الإسهال وتنظيم عملية الهضم ، ولكن يجب ملاحظة أن من يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يمكنهم تناول الزنجبيل بأي شكل مما سبق .

عصير الملفوف
إن عصير الملفوف هو علاج آخر فعال جدًا لمرضى القولون العصبي الذين يعانون من الإمساك ، حيث يحتوي على الكبريت والكلور واللذان يساهما في التطهير العميق لأغشية المعدة والأمعاء .

ويتم تناوله عن طريق تقطيع الملفوف الطازج إلى قطع صغيرة ، ووضع القطع في عصارة أو خلاط لكي نحصل على عصير الملفوف ، ويمكنك شرب نصف كوب من العصير ثلاث أو أربع مرات يوميًا وذلك بمجرد شعورك بالإمساك ، ولكن تذكر أنه قد يسبب لك بعض الانتفاخ فلا تكثر منه عن الحد المسموح .

الشوفان
إن تناول الشوفان بشكل يومي يمد الجسم بالألياف التي يحتاج إليها كما يساعد في تقليل أعراض القولون العصبي إلى حد كبير ، فيمكنك إضافة ملعقة كبيرة منه إلى اللبن أو العصير أو السلطة ، أو يمكنك خلط مقدار واحد من الشوفان مع مقدارين من الماء وطهوه لدقائق معدودة ثم تناوله .

البابونج
يوفر البابونج لمرضى القولون العصبي الراحة من كثير من أعراضه ومنها : الإسهال ، والتهاب الأمعاء ، وتشنجات البطن ، ويتم تحضيره عن طريق وضع ثلاث ملاعق صغيرة من زهور البابونج المجفف في كوب من الماء المغلي ، وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يضاف إليه القليل من عصير الليمون ، ويتم تكرار ذلك حوالي ثلاث مرات يوميًا .

 الموز
إن الموز الطازج فاكهة مغذية كثيرًا ، وتساعد أيضًا في تخفيف أعراض القولون العصبي ، فيمكنك تناول الموز لعلاج الإسهال ، وذلك بسبب الألياف الموجودة به ، كما أن احتوائه على البوتاسيوم يساعد في التخلص من الانتفاخ ؛ ولذلك فإن تناول واحدة أو اثنتان يوميًا يساهم في الحفاظ على جهازك الهضمي .

الجزر
إن الجزر مصدر جيد للبكتين الذي يساهم في علاج الإمساك والإسهال ، فما عليك سوى وضع بعض الجزر في العصارة ، وبعض قطرات من الليمون ، والقليل من العسل وستحصل على عصير الجزر اللذيذ ، ولكن تجنب تناوله أو شربه كعصير إذا كان يسبب لك ألامًا في المعدة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *