سبعة استخدامات ومنافع صحية لخل التفاح

خل التفاح هو منتج لاذع مصنوع من التفاح المهروس والمُخمَّر ، وأفضل مُنتج هو ما يحتوي على بكتيريا “الأم” وهي مستعمرة من البكتيريا النافعة لها العديد من الفوائد الصحية.

يحتوي خل التفاح بطبيعته على نسبة عالية من الفوسفور و الماغنيسيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و غيرها من المعادن المفيدة ، كما تردد كثيرًا أنه يُفيد في إنقاص الوزن ومعالجة مشاكل الهضم ، حتى أنه كان يُستخدم في عهد أبقراط ، أستاذ الطب ، كعلاج للعديد من الأمراض.

*إن كنت بصدد استخدام خل التفاح لأغراض صحيَّة ، ابحث عن الخل العضوي غير المبستر و الذي يحتوي على بكتيريا “الأم” ، و هو متاح في العديد من المتاجر.

فوائد خل التفاح واستخداماته :
يوجد العديد من الاستخدامات الصحية لخل التفاح ، فهو يُستخدم كعلاج طبيعي للعديد من الأمور ، و بالرغم من عدم إثبات العلم بعد للكثير من الفوائد الصحية المرتبطة بخل التفاح ، إلا أن استعماله لن يضُر في شيء ، لذا إن كنت تُواجه أي من المشاكل الصحية التي سنذكرها لاحقًا ، لا تتردد في تجربة خل التفاح كعلاج طبيعي رخيص الثمن ، أما إن كنت تُعاني من مشكلة صحية أخرى ، فلا تنسَ استشارة طبيبك قبل إدخال أي جديد إلى نظامك الغذائي.

1-يُعالج الحموضة وحرقة المعدة :
يُحاكي خل التفاح البيئة الحمضية داخل المعدة ، مما يُساعد على هضم الطعام ، وقد صرَّح الكثيرون أنهم لاحظوا تحسُّنًا في أعراض الحموضة و حرقة المعدة بعد تناول خل التفاح ، وهذا أمر منطقي ، لأن أغلب تلك الحالات تحدث نتيجة لنقص الأحماض الطبيعية داخل المعدة ، لذا عندما تُعاني من الحموضة أو حرقة المعدة ، فما عليك إلا شرب كوبًا من الماء مُضافًا إليه ملعقة صغيرة من خل التفاح ، وسينتهي الأمر.

2-يُقاوم الكانديدا (الالتهاب الخميري) في الجسم :
إذا كنتِ تُعانين من الانتشار السريع للالتهاب الخميري في جسمك ، قد يساعدكِ خل التفاح على التعافي ، فقد بينت بعض الأبحاث أن الأحماض والإنزيمات الموجودة في خل التفاح تُساعد في القضاء على البكتيريا عند دخولها إلى الجسم ، لذا فمع أولئك اللاتي تعانين من مشاكل متعددة لالتهابات الخمائر ، قد تتزايد الأعراض في بداية تناول خل التفاح ، وذلك بسبب موت هذه الخمائر ، حيث يتخلص الجسم من هذه السموم دفعة واحدة ، وهذا في حد ذاته علامة جيدة على التعافي ، فإن رأيتِ أنك تُعاني من هذه الالتهابات التخمرية ، فما عليكِ إلا تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح مضافة إلى بعض الماء قبل كل وجبة (يُفضل على معدة فارغة).

3-يُخفف حروق الشمس ولدغات الحشرات :
إن كنت تُعاني من حروق الشمس أو لدغات الحشرات ، فإن خل التفاح باستطاعته تخفيف الألم ، ففي حالة حروق الشمس ، ضع خل التفاح على الماء بنسبة (25/75) ثم مرره باستخدام قطنة نظيفة على الجلد المصاب مباشرة ، وذلك للتبريد وتخفيف الألم ، كما يُمكنك إضافة كوب من خل التفاح إلى حوض الاستحمام ، أما في حالة لدغات الحشرات يُفضل وضع خل التفاح على الماء بنِسب متساوية ، ثم تمريرها على موضع الإصابة مباشرة باستخدام قطنة نظيفة.

4-يُخفض ضغط الدم :
تزعم بعض الدراسات أن حمض الخليك الموجود في خل التفاح يُساعد في خفض ضغط الدم ، حيث من الممكن أن يزيد إنتاج حمض النيتريك الذي يؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية ، كما قد يُساعد في خفض مستوى الإنزيمات التي تُسبب انقباض قي الأوعية الدموية ، قد تحتاج إلى تناول من 2 :6 ملاعق صغيرة في الماء يوميًّا لعدة أشهر للوصول إلى نتيجة مُرضيَة.

5-يقضي على فطريات الجلد والأقدام :
يُساعد خل التفاح أيضًا في القضاء على فطريات الجلد والأظافر ، فما عليك إلا إضافة كوب من خل التفاح إلى الماء ، ثم وضع هذا الخليط مباشرة على المناطق المصابة ، ستكون حارقة بعض الشيء ، ولكنك سترى تحسُّنًا ملحوظًا بعد ذلك ، ولكن يجب عليك الانتباه إلى ضرورة تخفيف خل التفاح بالماء قبل وضعه على الجلد ، وخصوصًا لأصحاب البشرة الحساسة والأطفال.

6-مُرطب طبيعي للجلد :
عند عمل خليط من الماء وخل التفاح بكميات متساوية ، ثم إضافة قطرات من أحد الزيوت العطرية للحصول على رائحة جميلة ، تكونين قد صنعتِ مرطبًا رائعًا بنفسك ، كما أنه يُعالج حب الشباب والبثور الموجودة في الوجه مع الحفاظ عليه رطِبًا ، فما عليكِ إلا الاحتفاظ بهذا الخليط في الثلاجة ، و تطبيقه على الوجه باستخدام قطنة نظيفة بعد الاستحمام مباشرة.

7-يُعالج القشرة :
يُعالج خل التفاح القشرة بفاعلية ، وذلك عن طريق خلطه مع الماء بنسب متساوية ، ثم تطبيقه على فروة الرأس ، وتركه لمدة ساعة أو اثنتين قبل شطفه بالماء ، ومن الممكن تكرار هذه العملية مرتين أسبوعيًّا للحصول على أفضل النتائج.

تنبيــــــــــــــــــه :
لا يجب تناول خل التفاح أو تطبيقه على الجلد قبل تخفيفه بالماء ، وخاصة بالنسبة للأطفال أو ذوي البشرة الحساسة ، كما يجب الحذر من ملامسته للعينين من الداخل.

كما أن الخل الأبيض العادي و أنواع الخل الأخرى ، لا تُستخدم في هذه الأغراض.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *