كيف تميز أن مرض طفلك خطيراً

ما الفرق بين الأمراض الشائعة والأمراض الأكثر خطورة ؟  إن أكبر قلق لدى الوالدين هو عندما يكون الطفل مريض ، وإذا كان المرض خطيراً أم مرض شائعاً ، إن الأمراض الخطيرة يمكن أن تظهر في علامات مختلفة ، وبهذا يصعب التعرف عليها ، لكن أول النصائح هي أن لا ترتعب ، لكنك تحتاج إلى أن تكون هادئاً ومتزناً ، لكن عليك ملاحظة بعض العلامات الهامة .

الحمى ( ارتفاع درجة حرارة الجسم ) :
لحسن الحظ أن الحمى هي عرض في أغلب الحالات ، فالحمي يمكن أن تكون بسبب عدوى غير خطيرة وفي المعتاد فيروس ، و تتحسن بتحسن المرض نفسه ، لذا أطمئن لأن الحمى حينئذ هي نتيجة طبيعية ولا تسبب أي أذي ، بعض الأطفال معرضين للتشنجات الحموية ، وهناك البعض النادر من التشنجات التي لا تكون بسبب الحمى ، لكن هناك بعض أعراض للحمى الذي يجب عندها استشارة طبيب وهي :

  • عندما يكون عمر الطفل تحت 3 شهور ودرجة حرارة الطفل فوق 38 درجة مئوية .
  • إذا كان عمر الطفل فيما بين 3- 6 شهور ودرجة حرارة الطفل فوق 39 درجة مئوية .
  • إذا أستمرت الحمى لمدة أزيد من 5 أيام ، أو إذا ظهرت بعض العلامات الأخرى الخطيرة بجانب الحمى .

نصائح متعلقة بالحمى :
ليس عليك أن تعالج الحمى إلا إذا تسببت في عدم راحة الطفل ، وتأكد أن الطفل لا يرتدي المزيد من الملابس التي تشعره بدرجة حرارة مرتفعة ، وقدم له بعض المشروبات الباردة ، واستخدم الباراسيتامول أو ايبوبروفين .

إذا كان هناك بعض التشنجات :
تحدث التشنجات عندما يكون هناك اضطراب ف النشاط الكهربائي في المخ ، والتي يمكن أن تصيب أحدى أجزاء الجسم ، أو تصيب الجسم كله ، وأيا كان أحداهما ، فيجب عمل الفحص الطبي للطفل ، إلا إذا تم تشخيصها من قبل الطبيب على أنها تشنجات حموية ، والتي ينمو بها معظم الأطفال حتى سن الخامسة ، ويمكن أن تكون التشنجات علامة على وجود عدوى في الدماغ مثل التهاب السحايا ، أو نمو غير طبيعي مثل ورم أو حالة من الصرع .  نصائح متعلقة بالتشنجات :  إذا حدثت بعض التشنجات إلى طفلك ، أجعله مستلقياً حتى تمنع أن يصيب الطفل نفسه أثناء حالة التشنجات ، ويجب اللجوء إلى استشارة الطبيب فور حدوث التشنجات منذ ظهورها الأول .

مشاكل الجفاف :
إذا كان طفلك لا يتناول قدر مناسب من السوائل ، أو لا يفقد كميات كبيرة من السوائل مثلاً عند الإصابة بالإسهال ، فهو معرض لخطر الجفاف .

علامات الجفاف تتضمن :

  • الخمول والتعب الشديد .
  • جفاف الفم .
  • دموع أقل .
  • العيون الغارقة .
  • عدم تمرير الكثير من البول .

يتضمن العلاج إعادة انعاش الجسم بالسوائل عن طريق الفم ، أو في الحالات الحرجة عن طريق محاليل من خلال الأوردة .

بعض النصائح حول الجفاف :
من الطرق الجيدة لتزويد جسم أطفالك بالسوائل ، هي الاعتماد على الأشياء التي تحتوي على كميات كبير من الماء مثل العصائر والمثلجات .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *