هل حبوب القهوة الخضراء تساعد على خسارة الوزن ؟

من الممكن أن تكون قد سمعت شيئًا عن ذلك الجدل القائم منذ القِدَم حول أثر شُرب القهوة على الصحة ، فقد عاد الباحثون ليروا إذا كان هذا المشروب الشعبي صحيًّا أم لا ، كما أنَّ هناك أيضًا جدلًا حول استخدام حبوب القهوة الخضراء ، حيث أصبحت معروفة كمكمل غذائي لخسارة الوزن بعد ذكرها في “برنامج دكتور أوز/Dr. Oz Show”.

ممَّ تُستخلَص حبوب القهوة الخضراء ؟
نحصل على خلاصة حبوب القهوة الخضراء من حبوب القهوة غير المُحمًصة ، حيث تحتوي تلك الحبوب على ما يُعرف بمركبات حمض الكلوروجينيك ، والتي يعتقد البعض أنها ذات تأثير مضاد للأكسدة ، وتُساعد في خفض ضغط الدم ، كما تُساعد على خسارة الوزن.

يُقلل تحميص القهوة من محتواها من حمض الكلوروجينيك ، وهذا ما يُفسر عدم الحصول على نفس مُعدل خسارة الوزن نتيجة شُرب القهوة المحمصة.

تُباع خلاصة حبوب القهوة الخضراء على شكل أقراص ، ويُمكن شراؤها إلكترونيًّا أو من متاجر الأغذية الصحية ، والجرعة المثلى هي ما بين 60 إلى 185 ملليجرام في اليوم.

حقيقة أم وهم ؟
هل تُعزز خلاصة القهوة الخضراء من خسارة الوزن بالفعل ؟ لا يوجد لدينا الكثير من الدراسات حول أحماض الكلوروجينيك ، وأثرها كمكملات غذائية على خسارة الوزن ، في حين بيَّنت بعض الدراسات أنَّ خلاصة القهوة الخضراء قد يُمكنها المساعدة على خسارة الوزن ، لكن الآثار الموثَّقة على خسارة الوزن كانت آثار طفيفة ، كما أن تلك الأبحاث لم تستمر طويلًا ، بالإضافة إلى كون الدراسات سيئة التصميم ، بحيث لا يُمكن الاعتماد عليها كدليل كافٍ على أن هذه المكملات الغذائية فعَّالة وآمنة.

الآثار الجانبية :
تتشابه الآثار السلبية لخلاصة القهوة الخضراء مع الآثار السلبية للقهوة العادية ، نظرًا لاحتواء كلٍّ منهما على الكافيين ، ومن الآثار الجانبية الشائعة للكافيين:

-اضطرابات الهضم

-زيادة ضربات القلب

-كثرة التبوُّل

صعوبة النوم

-القلق والتوتر

وعليك أن تعرف الآتي :
منذ أن عُرِفت حبوب القهوة الخضراء ، قاضَت لجنة التجارة الاتحادية شركة أو أكثر بسبب التسويق المُزيَّف ، وخلق ادعاءات غير حقيقية عن خسارة الوزن ، كما استجوب أعضاءُ مجلس شيوخ الأمريكي دكتوَر أوز حول الترويج لحبوب القهوة الخضراء ، وغيرها من منتجات خسارة الوزن ، دون دعمٍ علميٍّ كافٍ.

كما أوصت كل من لجنة التجارة الاتحادية وإدارة الأغذية والعقاقير ، بعمل الأبحاث وأخذ الاحتياطات اللازمة عندما يتعلَّق الأمر بالمكملات الغذائية ، حيث يجب على الأبحاث العلمية إظهار حقيقة الادعاءات حول المكملات الغذائية ، كما يجب عليك أن ترتاب من تلك المنتجات ، التي تدَّعي قدرتها على تقليل الوزن ، دون الحاجة لتغيير العادات الغذائية.

ماهي لجنة التجارة الاتحاديَّة ؟
تعتبر لجنة التجارة الاتحاديَّة هي المسئولة عن التأكُّد من أن الشركات لا تحاول تشويش وخداع المستهلكين ، كما أن إدارة الأغذية والعقاقير تُنظم مكونات وملصقات المُنتج ، إلا أن نزول المكملات الغذائية إلى السوق لا يتطلب موافقة إدارة الأغذية والعقاقير ، وتُعتبر الشركات الخاصة هي المسئولة عن أبحاثها واختباراتها ، ولا تتدخَّل إدارة الأغذية والعقاقير إلا في حالة ظهور ادعاءات كاذبة ، أو آثار جانبية خطيرة للمنتج.

التسويق لحبوب القهوة الخضراء على أنها مصدرًا طبيعيًّا لخسارة الوزن :
كغيرها من المكملات الغذائية ، يتم التسويق لحبوب القهوة الخضراء على أنها مصدرًا طبيعيًّا لخسارة الوزن ، حيث ينتشر مُصطلح “طبيعي” في مجال صناعة المكملات الغذائية ، بينما الحقيقة هي أنَّ أغلب النباتات التي تنمو في الطبيعة قد تكون قاتلة ، هذا علاوة على ما يُضاف إلى هذه المكملات الغذائية الطبيعية من مواد غير طبيعية.

اختر الشركة الموثقة التى ستشتري منها :
فإن كنت تُفكِّر في تجرُبة حبوب القهوة الخضراء كجزء من خطتك لخسارة الوزن ، تحرَّى عن الشركة التي ستشتري منها على موقع لجنة التجارة الاتحادية ، لتتأكد من أنهم ليسوا متهمين بالاحتيال أو تلويث منتجاتهم بمكونات غير مُدرجة ضمن قائمة المكونات ، كما يجب الحرص على استشارة طبيبك الخاص قبل شراء المكملات الغذائية ، خصوصًا إن كنت تعاني من حالات مرضية كالسكر أو الضغط أو تتناول أي أخر نوع من العقاقير.

إن خسارة الوزن بشكل صحي تتطلب تبني أسلوب حياة صحي والالتزام به ، ربما تُساعدك في ذلك خلاصة حبوب القهوة الخضراء ، لكن أغلب الخبراء يتفقون على أنه لا غنى عن الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة بعض التمارين.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *