بعض النصائح لتنظيف الأجهزة الإليكترونية

الغبار :

يعتبر الغبار أحد أعداء الأجهزة الكهربائية إن لم يكن أكبرها حيث انه يستقر ويملأ أجزاء هامة منها مثل المروحة ، ويجعلها لا تؤدي عملها بشكل جيد مما يجعل درجة حرارة الأجهزة ترتفع وفي النهاية يؤدي إلى تلفها ، وقد يحدث ذلك لجميع الأجهزة الكهربائية ابتداء من التليفزيونات إلى الهواتف المحمولة .

وقد تعتقد أن مشكلة الغبار تبدو بسيطة ، ولكن حاول استكشاف جهاز الكمبيوتر التالف الخاص بك لتكتشف كم الغبار المتراكم على مروحة التبريد الموجودة بداخله وتعرف سبب تلفه .

الشاشات :

تعتبر شاشات التليفزيون والكمبيوتر بمثابة مغناطيس للغبار والأوساخ ، وقد تكون الشاشة مليئة بالغبار أو مغطاة ببصمات الأصابع ، وفي كل من الحالتين سوف تحتاج إلى طريقة مختلفة لتنظيفها ، ولذلك يجب أن تتأكد من طريقة التنظيف المثلى الموجودة في دليل المستخدم .

كما أن شاشات الهواتف التي تعمل باللمس تكون دائمًا في أيدي الأطفال الصغار ولذلك تحتاج للتنظيف بشكل مستمر من الآثار التي تركها الأطفال عليها .

وهناك منظفات تباع في الأسواق لتنظيف الشاشات ولكن عليك عند استخدامها ألا تقوم برشها بشكل مباشر على الشاشات أبدًا ، لأنك بالتأكيد سوف ترش كمية كبيرة و ذلك قد يؤدي إلى تلف الشاشة ، ولكن بدلًا من ذلك قم برش كمية صغيرة على قطعة قماش نظيفة ، ثم قم بمسح الشاشة في حركة دائرية ، ولا تستخدم المناشف الورقية على الشاشات لأنها سوف تتفتت وتترك قطع صغيرة على الشاشة ،و الأفضل من ذلك قم بتخصيص قطعة قماش نظيفة لاستخدامها في تنظيف الشاشات فقط و ينبغي عليك غسلها يدويًا وتجفيفا باستمرار حتى لا تسبب ضرر للشاشات .

إذا كانت منظفات الشاشات التجارية مرتفعة الثمن ، يمكن استخدام منظف الزجاج العادي ولكن بشرط أن يكون خالي من الأمونيا (النشادر) ، كما أن كحول الآيزوبروبيل ينظف الشاشات بشكل رائع دون إحداث أي أضرار بها – ولكن احرص على اختباره على منطقة صغيرة من الشاشة أولًا .

انسكاب السوائب :

على الرغم من حرصك المستمر على منع انسكاب أي سوائل على الأجهزة الكهربائية ، إلا أن حدوث الانسكابات في بعض الأحيان أمر لا مفر منه ، وفي هذه الحالة عليك محاولة تقليل الضرر .

عند حدوث الانسكاب إبدأ بإغلاق الأجهزة على الفور ، وحاول أن تمسح أكبر قدر ممكن من السائل و حاول أن تمنع انتشاره ، وإذا كان الانسكاب على السطح الخارجي للجهاز ولم يتسرب إلى داخله فاعتبر نفسك محظوظًا ، وكن حذرًا في المرات القادمة .

إذا تسربت كمية بسيطة من السائل إلى داخل الجهاز فيمكنك أن تترك الجهاز لفترة حتى يجف ، أو يمكن إزالة الغطاء ومسحه من الداخل ، ولكن يجب أن تتوخى الحذر عند فعل ذلك ، كما يجب أن تنتبه إذا كان الجهاز في فترة الضمان فلا تقوم بفتحه وبدلًا من ذلك اتصل بالصيانة .

كما يمكن استخدام قطعة من القطن مغموسة في كحول الآيزوبروبيل لتنظيف لوحات المفاتيح التي انسكب السائل عليها .

نصائح خاصة :

الهواتف الخلوية :

الهاتف الخلوي يتم استخدامه طوال اليوم ، ولذلك فإنه أكثر الأجهزة عرضة للسقوط والانسكاب ورذاذ السعال وأكثر من ذلك بكثير ، لذلك يجب تنظيفه بشكل دوري لأن الأوساخ تعمل على إتلافه بشكل سريع .

أجهزة الكمبيوتر :

بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر فإن الغبار هو أكبر مشكلة تواجهها ، لذلك حاول أن تحميها من الغبار وخاصة مصدر الطاقة لأن الغبار يحب أن يستقر بداخله .

التليفزيون :

يقع التليفزيون ضحية للغبار بشكل مستمر مثل أجهزة الكمبيوتر ، ولكن عند تنظيفه يجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة حتى لا يتم إلغاء الضمان .

مشغلات الأقراص الرقمية DVD :

تعامل مع مشغلات الأقراص مثل أجهزة الكمبيوتر ، وتأكد من أن الاسطوانات التي تضعها بداخلها نظيفة ، وابحث عن طقم أدوات التنظيف المخصص لهذه المشغلات .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *